تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأضاف الشيخ طاهر عبد الرحمنوف: ونتيجة مباشرة لتعدد القوميات الإسلامية، التي تم تهجيرها إلى سيبيريا .. برزت أول دعوة نادت بضرورة وحدة المسلمين في المناطق والأقاليم التابعة لروسيا في دولة إ سلامية واحدة .. ولكن هذه الدعوة لاقت معارضة شديدة من الروس .. واستمر منهج المعارضة الروسي حتى وقتنا الحاضر .. وعموما نحن نهتم بالاستقلال العقدي.

سقوط الشيوعية

ما أثر سقوط الشيوعية على الشعب المسلم في سيبيريا؟

نحن لا نعترف بالشيوعية ولا نقرّها .. ولم نفكر أبدا في أن نستنبط شيئا من نظامها أو تعاليمها؛ لأن الشيوعية نظام وضعي مادي لا يعترف بالأديان، ونحن أصحاب رسالة سامية وحضارة راقية .. تضمنت كافة السبل الهادية، لإقامة المجتمعات علي أ سس عادلة آمنة .. وقد كنا نتوقع انهيار النظام الشيوعي .. ومن نتائج سقوط الشيوعية أن حصلت الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطي علي استقلالها .. كما تحسنت الأمور في بلادنا لصالح العمل الدعوي .. فالإدارات الدينية لها حق الإشراف الكامل علي المساجد وتوفير الدعاة، وتدريبهم والإشراف علي المعاهد والمدارس الإسلامية، وتوفير المعلمين اللازمين للعمل بها، بعد أن كانت الإدارات الدينية مجرد " ديكور " في ظل النظام الشيوعي المنهار، ولكن يجب أن نتنبّه إلى أن الإسلام وا لمسلمين مستهدفون في كل مكان في العالم، وكما كان الطرح الشيوعي مجرد سلعة مغشوشة .. فإن الطرح الحالي ل " العولمة " أكثر غشا.

هل تنتشر اللغة العربية بين المسلمين في سيبيريا؟ وهل أنجزتم ترجمات لمعان القرآن الكريم بلغتكم؟

لا شك أن خُطي التعريب في سيبيريا ما زالت في المهد .. ونحن نسعى؛ لنشر اللغة العربية بين النشء المسلم في بلادنا لأنها لغة القرآن الكريم .. عن طريق التوسع في إ نشاء المدارس القرآنية والاهتمام بنشر حلقات تحفيظ القرآن الكريم بجميع المساجد .. ولقد أنجز علماء الإسلام في سيبريا، بالتعاون مع المؤسسات الإسلامية العالمية .. ترجمات معاصرة لمعان القرآن الكريم باللغات المتداولة في البلاد؛ مثل اللغة الروسية واللغة التترية واللغة الأوزبكية وغيرها.

ونحن نرى أن هذه الترجمات من العوامل المهمة، لنشر المفاهيم الإسلامية الصحيحة بين المسلمين .. كما تردإلينا المصاحف الشريفة وترجمات معانيها بلغاتنا من الدول الإسلامية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، ونحن نحتاج إلى دعم عربي متواصل في المجالات الدعوية والتعليمية والتعريبية.

ـ[خليل الشافعي]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:47 م]ـ

لعل هذا الموقع يفيدك .. ففيه ترجمة أوزبكية صوتية لمعاني القرءان الكريم

http://www.islamhouse.com/data/quran/

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير