تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل: (السر المصون على كشف الظنون)، لجميل بن مصطفى العظم]

ـ[مركز ودود للمخطوطات]ــــــــ[24 - 04 - 07, 08:47 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

بيانات الكتاب:

عنوان الكتاب: السر المصون على كشف الظنون

اسم المؤلف: جميل بن مصطفى العظم

بطاقة الكتاب:

المؤلف: جميل العظم، عضو المجمع العلمي العربي بدمشق (ت 1352 هـ - 1933 م)

تحقيق: محمد خير رمضان يوسف

الناشر: دار البشائر الإسلامية - بيروت - لبنان

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 1425 هـ - 2004 م

ملحوظة: لم يتوفر لنا إلا جزء واحد، ولم يطبع غيره والله أعلم

لتحميل الكتاب: اضغط هنا ( http://wadod.net/open.php?cat=3&book=69)

ـ[مركز ودود للمخطوطات]ــــــــ[24 - 04 - 07, 08:58 ص]ـ

جاء في شبكة سحاب ( http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=326895) نقلاً عن ثمرات المطابع:

عرفَ القرّاءُ والباحثون المهتمون بالتراث الإسلاميِّ "ذيلاً" واحداً لكتابِ "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون"، نُشِرَ معه ووزِّع على نطاقٍ واسع في العالم الإسلاميِّ كلِّه، وهو "إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون" لإسماعيل الباباني رحمه الله، على الرغم من وجودِ أكثر من (10) ذيولٍ أخرى له، منها ما هو مخطوط، ومنها ما هو مفقود، ولم يطبع منها سوى اثنين، وهذا هو الثالث.

ولعلَّ المطبوعَ المنتشر هو الأفضل، فقد طالت صحبةُ مؤلِّفه معه نحو (30) عاماً، وزادَ على الأصل نحو (19.000) عنوان. لكن تأتي أهميةُ الذيول الأخرى في أزمنةٍ وأمكنةٍ أخرى لم يكن فيها صاحبُ الذيل الأول، ليُستدرك فيها عليه، وتورِدَ مالم يورده.

وهذا أحدهم "جميل العظم" الأديب والكاتب الدمشقي رحمه الله، صنَّف كتابه "السر المصون على كشف الظنون"، الذي وصلَ إلينا منه الحرفان الأولان (أ - ب)، وفيه أكثر من ألفِ عنوان، أكثر من نصفها لا يوجد في "إيضاح المكنون".

وفي إحصائية دقيقة: لا يوجد فيه (563) عنوان من أصل (1039) عنوان. وتطابقَ معه في (476) عنوان، مع اختلافاتٍ بين العملين، لهما وعليهما، نبه إليها المحقق أحياناً وعند اللزوم.

ومن المؤسف جداً أن يصل إلينا هذا الكتابُ النافعُ ناقصاً، ومؤلفه معدودٌ من المؤلفين المعاصرين، وهو أحد أعضاء المجمع العلمي البارزين بدمشق. فقد وصلَ إلينا منه الجزء الأول فقط، الذي يحتوي على حرفي الهجاء الأولين، من أصل مجلدين ضخمين بحجم كشف الظنون، في أكثر من (1000) ص، كما ذكره من رآه. وهذا يعني أن الكتاب كلَّه يقع في (10) أجزاء، حيث إن هذا الجزء يقع مخطوطه في (108) ص. ويكون مجموعُ عناوينه زيادة عن عشرة آلاف عنوان بكثير، فإن المقدمة أخذت (40) ص من أول هذا الجزء.

ثم إن كثيراً من المؤلفين وردت أسماؤهم بالتفصيل هنا فأخذ حجماً أكبر، ولا يُذكر كذلك إذا وردت له مؤلفاتٌ أخرى.

ويظهر من صنيع المؤلف في هذا الكتاب، أنه بعد أن أنهاه أهمله تماماً، وشطب جزأً من مقدِّمته، بل غيَّر عنوانه في المقدِّمة ولم يغيِّره على الغلاف! كما بين ذلك المحقق.

وهو يذكرُ العنوان بين قوسين، يتلوهُ اسم المؤلف إذا ورد للمرة الأولى باسمه الكامل المطوَّل، مع ذكر تاريخ ولادته ثم وفاته، وفوائد أخرى بالتفصيل. فإذا تكررت له مؤلفاتٌ ذكره باسمه الموجز، مع شهرته وسنة وفاته.

ويورد عنوان أيِّ كتاب، سواء لأهل السنة أو الفرقِ الأخرى، أو المستشرقين، أو ترجمة لكتابٍ إلى العربية. وذكر في المقدمة أنه يوردُ كل كتاب كُتبَ باللغات الشرقية. واقتصرَ منها على العربية والفارسية والعثمانية والتركية، ومنها ما هو بالأوردية، وإن لم يشر إلى ذلك.

يستخدم السنة الهجرية ولا يلتفت إلى الميلادية.

ولم يضع للسنة الهجرية حرف الهاء رمزاً للهجرة، وقد ذيَّلها المحقق بذلك منعاً للالتباس.

ويبدو من خلال ما يوردهُ من أسماء المؤلفين احترامه وتقديرُه وأدبه مع أهل العلم، فكلٌّ عنده عالم وعلاّمة وفاضل، ولا يذكر أحداً بلفظةِ سوءٍ مهما كان أمره.

وأكثر ما يميِّز الكتاب هو خطُّ صاحبه الجميل الواضح جدّاً، وعباراته السليمة.

ولم يتقيد بمنهج الكشف، فلا يوردُ الأصول وتحتها شروحها.

وقد عدد المحقق كثيراً من العناوين التي ذكرها صاحبُ الكشف ضمن الشروح والمختصرات، وكأنه لا يلوي، أولا يتعب نفسه للبحث في شرح الكتاب وما إليه.

وترتيبيه للعناوين ليس سليماً في كلِّ الأحيان، ترتيب العناوين بعد الحرف الأول والثاني وهلمّ جرّا. فعلى الباحث أن ينظر ما قبل الحرف وما بعهد ولو تتابعت.

ولم يبيِّن وضع الكتاب الطباعيِّ كما أخذ على نفسه في المقدمة، إلاّ نادراً.

وما يراهُ القارئ من نقاطٍ في المتن يعني أن المؤلف تركَهُ بياضاً، مشيراً إلى أنه تنقصه معلومات، ليعودَ إليه فيكمله، ولم يفعل.

وقد أتم المحقق بعض عمل المؤلف من خلال ما قام به من تحقيق وتصحيح وتعليق على هذا الجزء الصغير.

وقام بعمل ثلاثة فهارس، وهي:

- فهرس الأصول المشروحة وما إليها.

- فهرس الكتب التي لم يعرف مؤلفوها.

- فهرس المؤلفين ومؤلفاتهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير