تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو خليفة العسيري]ــــــــ[19 - 05 - 08, 11:50 م]ـ

الكتاب طبع طبعة ثانية في الرشد 1409هـ - 1989م

وقال المؤلف في مقدمته الجديدة:

( ... أما بعد ...

فهذا كتاب القناعة للحافظ الإمام أبي بكر بن السني، أقدمه لك بهذه الصورة الجديدة التي بي يديك، بتحقيق وتدقيق جديد، ليكون الجزء الثالث من سلسلة أجزاء حديثية التي سبق أن نشر منها المفاريد لأبي يعلى الموصلي، والمنتقى من مسند القملين لدعلج السجزي.

ولقد سبق لهذا الكتاب أن طبع بتحقيقنا لكن تلك الطبعة لم تأت على الصورة التي ينبغي أن يكون عليها الكتاب، لا من جهة خدمتي له، ولا في طباعته، فقد تضمنت الكثير من الأخطاء الطباعية التي ربما كان لها الأثر في اختلال السياق.

وأنا أرجو أن يكون الكتاب بهذه الصورة التي بين يديك قد وفقت في إخراجه على النحو الذي كنت أود أن يكون لعيه تحقيقا ودراسة لنصوصه ولحياة مؤلفه ... ).

والنص الذي نقله الأخ أبو صالح عن السيوطي والألباني غير موجود في هذه الطبعة، فلعل المؤلف حذفه.

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[20 - 05 - 08, 03:21 ص]ـ

إخواني: (الدين النصيحة)

من هو عبدالله يوسف الجديع؟!!

عبدالله يوسف الجديع، من العراق من أهل البصرة، عاش في العراق وتلقى العلم في كلّياتها، ثم هاجر إلى الكويت وأقام فيها في حدود سنة 1407هـ / 1987م وبقي فيها إلى ما بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي، ثم هاجر من الكويت إلى بريطانيا في حدود 1416هـ / 1996م ومنذ ذلك الحين وهو هناك وإلى يوم الناس هذا.

كان في بداية أمره مستقيم الحال، ظاهره خيرٌ وسنّةٌ، وألّف مؤلفات جيدة، ولكنه وللأسف تغيّر كثيرًا بعد هجرته إلى بلاد الكفر عمّا كان عليه في السابق؛ فبعد أن كان من أصحاب الهدي الظاهر والسنة الظاهرة، خفّف اللحية ولبس البنطال وألّف في اللحية مؤلفًا في جواز حلقها واستمات في ذلك ولجأ في كثير من الأحيان إلى التعسف في التأويل وليّ أعناق النصوص، وليته اكتفى بأن حلق لحيته لظروف بلاد الكفر، بل ما فتيءَ أن نشر ذلك وبالاً بين العباد بمؤلفات تطبع هناك في بلاد الكفر وتنشر عندنا في مجامع الكتب ومعارضها.

وبعد أن كان ممن ينصر السنة وأهلها صار يحط على مشايخ السلفية ويصمهم بالجمود، وبأنهم ممن يكبت الحريّات.

وألّف في الغناء مؤلفًا ليته ما كتبه ولا نشره، فتح فيه باب الغناء على مصراعيه بالموسيقى والألحان الطربة؛ فالغناء العاطفي وكلمات الحب والغرام كل ذلك عنده جائز، وكذا غناء النساء للرجال جائز ولو رقّقت صوتها وكسّرته ورجّعته؟!!!،

بل وأجاز ـ في نفس كتاب الغناء ـ الرقص للرجال والنساء، وتعدّى ذلك ليدّعي أن الأذكار الجماعية والأوراد بعد الصلوات وبصوت واحد سنة مشروعة مستحبة.

وأعظم الأمر وأطمّه ما صدر عنه مؤخرًا من الإفتاء بجواز نكاح المرأة المسلمة للرجل من أهل الكتاب ـ اليهود والنصارى ـ، وكم نكح من نساء ـ بهذه الفتوى ـ رجالاً كفّارًا، وكان عاقبة أمرهن الرِّدّة عن دين الإسلام واتباع دين أزواجهن النصارى ـ إذ المرأة ضعيفة الجناب أمام زوجها ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وهذا إنما يدلّ على تغيّر منهجه، نسأل الله العصمة والسلامة.

كتبت هذا للتنبيه، ولمّا رأيت من الإطراء في بعض الردود لهذا الرجل مما يدلّ على أن الأكثر لا يعلم حقيقة ما آل إليه الجديع، ولئلاّ يغترّ به مغترّ ممن يطّلع على تحقيقه لهذا الكتاب.

ـ[أبو خليفة العسيري]ــــــــ[20 - 05 - 08, 06:26 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي ابن جفيل العنزي على نصيحتك

إخواني: (الدين النصيحة)

وكم نكح من نساء ـ بهذه الفتوى ـ رجالاً كفّارًا، وكان عاقبة أمرهن الرِّدّة عن دين الإسلام واتباع دين أزواجهن النصارى ـ إذ المرأة ضعيفة الجناب أمام زوجها ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله.

[/ COLOR]

عندي سؤال بارك الله فيك: هل هناك إحصائية حقيقية أو متابعة رقمية اطلعت عليها متعلقة بهذا الشأن، تفيدنا إياها؟

السؤال للاستفهام والفائدة وليس للتعنت حفظك الله ونفعك بك

وإلا فحدوثه معقولٌ كما عللت _ زادك الله بصيرة _ بضعف المرأة أمام زوجها

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[20 - 05 - 08, 06:50 م]ـ

عندي سؤال بارك الله فيك: هل هناك إحصائية حقيقية أو متابعة رقمية اطلعت عليها متعلقة بهذا الشأن، تفيدنا إياها؟

السؤال للاستفهام والفائدة وليس للتعنت حفظك الله ونفعك بك

وإلا فحدوثه معقولٌ كما عللت _ زادك الله بصيرة _ بضعف المرأة أمام زوجها

وخيرًا جزاك وبارك فيك

ليست عندي من إحصائية في ذلك الشأن، وإنما الذي في جعبتي أنه أخبرني أحد طلبة العلم الذين كانوا يدرسون على الشيخ قبل تغيّره، وهو من أهل بلد الشيخ الجديع نفسه، ويقيم في مدينة (لندن) في (بريطانيا)، أنه بهذه الفتوى نكحت نساء مسلمات رجالاً نصارى فَكُنَّ يدْخُلْنَ الكنيسةَ لإقامَةِ ما يُسمّى (قُدَّاسَ النكاحِ)!!! على سنّة النصارى وشريعتهم؛ ويوضَعُ على رأسِ الزوجين الصليب لاستجلاب البركة؟!! وتُتْلى مراسيم الزفاف من (بابا الكنيسة) مستفتحًا الدعاء باسم الأب والإبن ورح القدس أن يُبارَك لهما في زواجهما!!!

وفي بعضِ الأحيان يتمُّ إلباس الزوجين الصليب على أنه قِلادةٌ تُقَلّدُ في العنُقِ طلبًا لِتَقَلُّدِ الزَّواجِ واستِمْرارهِ.

هذا ما يحصُل في ليلة الزفاف، وما بعدهُ شرٌّ وأعظم، والله المستعان.

فمن يبلُغُ هذا المبْلَغ أليسَ ظاهِره الرضى والإقرار بالكفرِ، فالكفرُ ممن هذا حاله يكادُ أن يكونَ أقربَ من شِراكِ نعلِهِ.

وأمّا الإحصائِيَّات فإنه منَ الصعبِ في تلكَ الدِّيارِ إقامتهَا، ولوْ فكَّرَ أحدٌ بإحصائها فستؤْخذُ على أنَّها تحريضٌ على العدْوانِيّة والإرْهاب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير