تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومصطلح "شاذ" تجد أن أبا عبد الله الحاكم قد بوب له باباً، وعده نوعاً من أنواع علوم الحديث، وعرّفه، في حين لا تجد ذلك عند من سبقه كالحافظ الرامهرمزي.

ثم من يتأمل في تعريفه يجده يختلف تماماً عن تعريفه عند علماء المصطلح من بعده.

ولا أريد أن ألج في تفصيلات هذه المسائل، وإنما قصدي: أنّ كتب مصطلح الحديث ُبنيت على الاستقراء الظني الاجتهادي، وليست هي قواعد متفق عليها يعد مخالفها شاذاً مخالفاً، إذ الاختلاف بين علماء المصطلح يدلل على ذلك.

يقول الشيخان الفاضلان الدكتور بشار عواد وشعيب الأرنؤوط: " إن القواعد التي وضعها مؤلفو كتب المصطلح اجتهادية، منها ما هو مبني على استقراء تام، ومنها - وهو في أغلبها – ما هو مبني على استقراء غير تام.

وكذلك الحكم على الرواة في الغالب، لم يبن على الاستقراء التام، فالأحكام الصادرة عن الأئمة النقاد تختلف باختلاف ثقافاتهم، وقدراتهم العلمية والذهنية، والمؤثرات التي أحاطت بهم، وبحسب ما يتراءى لهم من حال الراوي تبعاً لمعرفتهم بأحاديثه ونقدهم مروياته، وتبيّنهم فيه قوة العدالة أو الضبط أو الضعف فيهما، وقد رأينا منهم من ضعف محدثاً بسب غلط يسير وقع فيه لا وزن له بجانب العدد الكثير من الأحاديث الصحيحة التي رواها، ووجدنا منهم من يوثق محدثاً مع كثرة أوهامه وأخطائه، قال العلامة محمد بن إسماعيل الصنعاني صاحب " سبل السلام " في رسالته: " إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد ": " قد يختلف كلام إمامين من أئمة الحديث في الراوي الواحد، وفي الحديث الواحد، فيضعف هذا حديثاً، وهذا يصححه، ويرمي هذا رجلاً من الرواة بالجرح، وآخر يعدّله، وذلك مما يشعر أن التصحيح ونحوه من مسائل الاجتهاد التي اختلفت فيها الآراء " ().

ومن هنا تأتي أهمية البحوث الحديثة فكل شيء فيه اختلاف ينبغي أن تعاد دراسته بموجب مناهج البحث العلمي الحديثة، التي وفرتها الوسائل الحديثة، والتي لم تكن دائما متوفرة عندهم؛كالطباعة، والفهارس، ووسائل الاتصال المتطورة، والحاسوب الذي بإمكانه اختصار الزمن على الباحث فهو قد يدلك، او يعينك على الوصول الى طريق يكلفك شهراً دونه!

وهذه البحوث التي تقوم على الاستقراء التام لصنيع أئمة النقد لا تعني بداهة إنكار جهود العلماء من المتأخرين، إنما هو استمرار في خدمة هذا العلم الشريف؛فلو قدر للحافظ ابن حجر العسقلاني أو السخاوي مثلا الحياة في مثل هذه الظروف وأتيحت لهم مثل هذه الوسائل فإنهم بالتأكيد سيتعلمونها ويستخدمونها في خدمة علم الحديث أعظم استعمال، ويخرجون بنتائج عظيمة؛وإلا فانهم رغم صعوبة الوسائل آنذاك وعسرها كانوا يتناقشون الآراء ويرجحون ما يرونه صواباً على وفق القرائن التي بين أيديهم، ويخالفون سالفيهم.

وهذا كله ليس بمقدور أي أحد الخوض فيه ألا من سلك جادة العلم الشرعي، وشمر عن ساعديه، وأفنى عمره في خدمة هذا العلم الشريف ومارسه، وتعرف على طرائق الأئمة المتقدمين وعلى أقوالهم وصنيعهم في كتب الراوية والعلل.

ثم ارتأيت بعد استخارة الله تعالى أن اختار أهم هذه الموضوعات في نظري،وهو "الشاذ والمنكر وزيادة الثقة موازنة بين المتقدمين والمتأخرين "، وهو دراسة لتطور مفهوم هذه المصطلحات الثلاثة ثم تغير معانيها عند المتأخرين،موازناً بها مع أقوال الأئمة المتقدمين وتطبيقاتهم في مصنفاتهم".

والله تعالى أعلم

أخوكم الدكتور عبد القادر المحمدي

ـ[المستشار]ــــــــ[08 - 03 - 05, 06:49 م]ـ

الدكتور عبد القادر المحمدي نفع الله بكم:

هل كتابكم المشار إليه موجودٌ على هذا الموقع؟

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[08 - 03 - 05, 07:36 م]ـ

الدكتور عبد القادر المحمدي وفقه الله ..

ما عنوان كتابكم؟

ـ[عبد القادر المحمدي]ــــــــ[09 - 03 - 05, 06:11 ص]ـ

أخي الفاضل:نعم الكتاب مطبوع في دار الكتب العلمية وعنوانه " الشاذ والمنكر وزيادة الثقة، موازنة بين المتقدمين والمتأخرين" وهو في حقيقته رسالة علمية قدمت الى الجامعة الإسلامية ببغداد عام 2002م.

أ الدكتور:عبد القادر المحمدي

ـ[عبد القادر المحمدي]ــــــــ[09 - 03 - 05, 06:21 ص]ـ

الدكتور عبد القادر المحمدي نفع الله بكم:

هل كتابكم المشار إليه موجودٌ على هذا الموقع؟

أخي الفاضل:الكتاب غير موجود على هذا الموقع،بيد أنه طبع الطبعة الأولى في دار الكتب العلمية، في بيروت، مع الود.

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[19 - 05 - 05, 01:32 ص]ـ

الدكتور عبد القادر الفاضل // هل كتابكم موجود على النت بشكل خارج هذا الموقع؟؟

ـ[عبد القادر المحمدي]ــــــــ[06 - 06 - 05, 03:55 م]ـ

الأخ الفاضل:

الكتاب ليس على النت،ولا مانع لدي من الإجابة على أي سؤال يتعلق بالموضوع.

أخوك الدكتور عبد القادر المحمدي

مدير مركز الأفق للدراسات والبحوث -بغداد

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[06 - 06 - 05, 04:27 م]ـ

الأخ الفاضل:

الكتاب ليس على النت،ولا مانع لدي من الإجابة على أي سؤال يتعلق بالموضوع.

أخوك الدكتور عبد القادر المحمدي

مدير مركز الأفق للدراسات والبحوث -بغداد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30875

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير