تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[للاخ الفاضل مختار طيباوي بحث ممتاز في العادة عند الاشاعرة حوار مع البوطي]

ـ[منهاج السنة]ــــــــ[12 - 10 - 03, 11:30 م]ـ

سم الله الرحمن الرحيم

حوار مع الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

الحلقة الخامسة

ـ الاقتران و التأثير ـ

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.

أما بعد؛

يستهل الدكتور البوطي هذا الموضوع، و كما هي عادته بالادعاء: أن ابن تيمية تناقض مرة أخرى، و أخذ بأقوال الفلاسفة زاعما أنها تنسجم مع القرآن، و أن منتهى مذهب شيخ الإسلام تقرير العلة الأرسطوطاليسية، التي تعني أن للمادة فعالية ذاتية مستقلة.

أقول: لقد استنتج الدكتور البوطي هذه الاستنتاجات الغريبة! من قول شيخ الإسلام:

" و الناس جميعا يعلمون بحسّهم و عقلهم أنّ بعض الأشياء سبب لبعض، كما يعلمون أنّ الشبع يحصل بالأكل لا بالعدّ، و يحصل بأكل الطعام لا بأكل الحصى، و أنّ الماء سبب لحياة النبات و الحيوان، كما قال الله: (و جعلنا من الماء كل شيء حيّ) (الأنبياء: ص 30) و أنّ الحيوان يروى بشرب الماء لا بالمشي، و مثل ذلك كثير".

و من قوله الآخر:" و من قال: أنّه يفعل عندها لا بها، فقد خالف ما جاء به القرآن، و أنكر ما خلقه الله من القوى و الطبائع، و هو شبيه بإنكار ما خلق الله من القوة التي في الحيوان التي يفعل الحيوان بها، مثل قدرة العبد".

و إذا كانت هذه هي أقوال ابن تيمية في المسألة، فأين وجد الدكتور البوطي فيها أنه قال: إن للمادة فاعلية ذاتية مستقلة؟ أو أن في السبب ماهية هي مسبب السبب؟

إلا أن يكون قد جانب الصواب، و ادعى عليه ما ليس فيه، فكيف يعقل، و يقبل منه أن يقول ابن تيمية:" إن من يقول يفعل الله عندها لا بها، قد أنكر ما خلق الله من القوى و الطبائع، و أن الله هو الذي أخرج بالماء كل شيء حي".

و يقول البوطي: إن ابن تيمية يثبت للمادة فاعلية مستقلة، أي: مستقلة عن الله؟

ثم يضيف إلى أوهامه حلقة أخرى، عندما يقول:" إن ابن تيمية يصر على التأكيد بأن هذا الفكر الفلسفي الذي يقوم عليه المنطق الأرسطوطاليسي، هو الذي يقرره القرآن، فمن خالفه فقد خالف ما جاء به القرآن".

و مع أن ابن تيمية لم يذكر أن قوله قول الفلاسفة، و لا هو في الحقيقة قول الفلاسفة، يبيح الدكتور البوطي لنفسه أن ينسب إليه ذلك!

و من العجيب الذي يبكي، أن الدكتور البوطي يسمي الإيمان بالقرآن و الحديث دون تحريف: كفرا و شركا بالله عز و جل باتفاق الملة، و بدلالة النصوص القرآنية القاطعة! فيقول في الصفحة (175):" إن كان ابن تيمية يرى أن الباء في هذه الآيات و أمثالها تدل على السببية الحقيقية فذلك كفر، و شرك بالله عز و جل باتفاق الملة وبدلالة النصوص القرآنية القاطعة".

أقول: يقصد البوطي أن الإيمان بقوله تعالى: (فأخرجنا به من كل الثمرات) (الأعراف:57) كفر و شرك، إذا كان اعتقادا بأن الله يخرج بالماء كل الثمرات، و لا أدري من الأحق بالوصف؟ من آمن بقول الله عز و جل: من أنه يخرج بالماء من كل الثمرات، أم من رده به، و اعتقد قول شرذمة من السفسطائيين أو ممن أحسن الظن بهم؟

و ما هي النصوص القرآنية القاطعة، التي تدل على كفر و شرك من يقول: إن الله يخرج الثمرات بالماء؟ و اتفاق أي ملة يقصد؟ و أين هذا الاتفاق؟

كثير من الأسئلة، لو أجبنا عليها لوجدنا الدكتور البوطي قد أوهى حديثه، و حرف مقالات الناس، و توغل في مذهب شكاك اليونان كبيرون و غيره

الباقي في ملف zip

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير