تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حمل ولأول مرة رفعُ الملامِ عنِ الأئمةِ الأعلامِ لشيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةِ بتحقيقي

ـ[علي 56]ــــــــ[21 - 06 - 07, 07:09 م]ـ

حمل ولأول مرة رفعُ الملامِ عنِ الأئمةِ الأعلامِ لشيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةِ بتحقيقي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فهذه رسالة نادرةٌ من رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ألا وهي ((رفع الملام عن الأئمة الأعلام))

وهذه الرسالة ((على وجازتها)) هي من أفضل ما كتب في أسباب اختلاف الفقهاء، ولا سيما في عدم الأخذ بالحديث.

وقد ركز فيها شيخ الإسلام رحمه الله على الأسباب التي جعلت الفقهاء يختلفون، وخاصة بسبب السنة النبوية، وذكر أسبابا عشرة لعدم عمل الفقيه بحديث ما، ثم عذر الجميع، ثم بين أنَّ الحجة بما ثبت، فلا عذر للمقلدين إذا تبين لديهم أن من يقلدونهم قد أخطؤا وخالفوا السنة بغير قصد، وتعرض لإعذار الفقهاء من الإثم خطئهم في الاجتهاد، وبين أن الوعيد لا يلحق واحدا منهم، وذكر أسبابا عديدة لتخلف الوعيد، وبين أن هناك انفكاكا بين الوعيد الوارد في النصوص على مخالفة شرعية، وبين تطبيقه على الفقهاء أو على المعيَّن، وعذرهم في ذلك، ورد على من يدعي ثبوت الوعيد في حقِّهم، وبين أنه من الواجب على من له بصر بالأدلة السير وراءها، وعدم اتباع الهوى، وبين أن من اتبع الهوى فهو غير معذور، مأزور غير مأجور،إلى غير ذلك من النفائس التي تضمنتها هذه الرسالة النادرة.

بل أقول: هي ((فيما أرى)) أفضلُ رسالة على الإطلاق تتحدث عن هذا الموضوع الجلل.

وقد قرأت كثيرا في هذا الموضوع بل لم أترك كتابا ألف فيه ((ووقع بين يدي)) إلا وقد اقتنيته وهي تزيد على الثلاثين ما بين كتاب وبحث قديما وحديثا ومنها رسالة ولي الله الدهلوي رحمه الله ((الإنصاف في أسباب الاختلاف)) وهي رسالة قيمة جدا.

==================

المبحث الثالث - نسخُ كتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام الموجودة على النت

يوجد عدة نسخ على النت:

• النسخة الأولى وهي موجودة في أكثر المواقع الإسلامية،ولا سيما بمكتبة مشكاة الإسلامية، ومكتبة صيد الفوائد وغيرهما من مكتبات على النت، وهذه النسخة عدد صفحاتها (31) صفحة، وهي خالية من التحقيق العلمي، ومن التشكيل، ولا تخلو من أخطاء مطبعية عديدة.

• النسخة الثانية، وهي نسخة موجود ببعض المواقع وهي موجودة في مكتبة سحاب السلفية http://sahab.net/forums/showthread.php?t=327293

، وخطها كبير وعدد صفحاتها (150) صفحة، وهي مخرجة الأحاديث نقلا عن تخريجات الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتبه، وفيها أخطاء كثيرة في التخريج، كما أنها أغفلت كثيرا من الروايات، فلم تتعرض لتخريجها.

وهي ليست مشكلة، وفيها بعض الأخطاء المطبعية، والتعليقات على الموضوعات قليلة والأحاديث غير مشكلة، وكذا الآيات غير مشكلة ولا مخرجة.

• وهناك نسخة أكروبات وعدد صفحاتها (102) صفحة، وهي نفس النسخة المحققة، لنفس الشخص، والفارق بينهما أن الآيات والأحاديث فيها ملونة فقط، وعليها الملاحظات نفسها، التي ذكرتها عن نسخة الورد.

• وتوجد نسخة إلكترونية للكتاب في مكتبة سحاب السلفية http://www.sahab.org/books/book.php?id=1461 وهي نفس النسخة الأولى، ليس فيها تحقيق ولا تدقيق ..

• وهناك نسخة إلكترونية أخرى موجودة في مكتبة توت شامي الإلكترونية http://www.tootshamy.com/displayimage.php?pos=-9986

وهي موجودة في المكتبة الوقفية كذلك

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=13&book=184

الناشر: الرئاسة العامه لإدارات البحوث العلميه و الإفتاء و الدعوه و الإرشاد

رقم الطبعة: غير متوفر

تاريخ الطبعة: 1413

نوع التغليف: عادي ورقي

عدد الصفحات: 93

النسخة الممسوحة ضوئيا: الكتاب الأصلي

وهي نسخة جيدة مخرجة الأحاديث ولكن تخريج التي قبلها أفضل، قليلة الأخطاء المطبعية، ولكنها خالية من التشكيل للآيات والأحاديث والكلمات إلا نادراً، وخالية من التعليقات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير