تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل يصح العزو إلى كتب الـ pdf ؟

ـ[السهيلي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 12:33 م]ـ

هل يصح العزو إلى الكتب المنقولة على الشبكة في كتابة الأبحاث العلمية، خاصة صيغة pdf ؟ هل التقاليد الجامعية تسمح بذلك؟ هل يكون تدليسا ألا يبين أن المصدر الرجوع إليه ليس ورقيا؟

أرجو المشاركة، لا تبخل برأيك.

ـ[خالد البعلبكي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 12:52 م]ـ

إذا لم تسمح التقاليد الجامعية اليوم فلأن الكتاب الورقي لا يزال له سلطانه.

وأاظن ان السنين القادمة هي للكتاب الألكتروني.

او للكتب المصورة pdf>...

في مدارسنا عندما ظهرت الحاسبات كان استعمالها ممنوعا.

لا بد ان تحسب على الورق.

اليوم يجب على الطالب ان يكون لديه آلة حاسبة ويدخلها الى قاعة الإمتحانات ...

انا ارى أن الكتب التي يتثبت من تصويرها بصيغة pdf ويتوثق منها ينبغي ان يقبل العزو إليها ..

ولا بأس ان يذكر ان المرجع pdf واصل الكتاب هو طبعة كذا ...

في صحيح البخاري عن عائشة رضى الله عنها - أَنَّهَا قَالَتْ مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلاَّ أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ.

والحمد لله رب العالمين

ـ[عبد الله الدكالي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 02:59 م]ـ

سؤال الأخ السهيلي يكتسي أهمية آنية بالغة، لذا نرجو من أصحاب الاختصاص، ومن الفقهاء المتنورين، و الأساتذة الجامعيين والباحثين إعطاء رأيهم في الموضوع مشكورين. وبالله التوفيق.

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[22 - 06 - 07, 05:36 م]ـ

الايكفى ايها الاخوة ان يقول فى بحثه الكتاب الفلانى الطبعة الفلانية

ـ[خالد البعلبكي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 05:59 م]ـ

سأل فرقد السبخي الحسن عن الشيء فأجابه، فقال: إن الفقهاء يخالفونك؛ فقال الحسن رحمه الله: ثكلتك أمك فريقد، وهل رأيت فقيهاً بعينك؟ إنما الفقيه الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة البصير بدينه المداوم على عبادة ربه الورع الكاف نفسه عن أعراض المسلمين العفيف عن أموالهم الناصح لجماعتهم

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[22 - 06 - 07, 07:23 م]ـ

طبعة الـ Pdf صورة طبق الأصل من الورقية، فلا بأس بالعزو إليها، والمقصود من العزو توثيق المعلومة، وسهولة الرجوع إليها في مظنتها، بل إن الجامعات الآن صارت تعترف - ولو على استحياء - بالتوثيق الإلكتروني، أي أنك تكتب رابط المعلومة.

ـ[انس مجاهد الطنجي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 09:16 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه

وبعد اشكر الاخ السهيلي على اثارته لهدا الموضوع والدي راودني كثيرا باعتباري من الشغوفين جدا بالكتب الالكترونية اوخاصة pdf دلك ان هدة الكتب توفر للطالب الباحث فرصة الوقوف على مصادر ما كان له الوقوف عليها لولا هده الطريقة لكثرة المعوقات التي تعترض سبيل البحث لا سيما فيكما يتعلق بالمصادر والمراجع، واعتقد ان التوثيق من الكتب المصورة والعزو اليها هو توثيق صحيح مادام ان الباحث قد وقف على النص،الا انه يجب الحدر من بعض الكتب التي لا توافق المطبوع كما هو الشأن في الموسوعة الشاملة، لا ن الكتاب يظل المصدر التقليدي الدي يرجع اليه الباحث وبالتالي لا بد من تحري الدقة في الاخد منها والسلام

ـ[الطيماوي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 11:15 م]ـ

أقبل من طلابي ماكان منها مصورا pdf أما غير المصور "كتاب إلكتروني" فلا لا بد من التأكد من توثيق المعلومة وصحة النقل فيها من الكتاب الورقي.

ـ[عبد الله الدكالي]ــــــــ[23 - 06 - 07, 04:53 م]ـ

وما رأي السادة الباحثين، والأساتذة الجامعيين الأفاضل، في توثيق النصوص من مواقع الشبكة العنكبوتية، التي لا تقل أهمية عن الكتب الإلكترونية بجميع أنواعها؟ فمثلا نجد حديث: "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن " في آلاف المواقع، وذلك بإدراج جزء منه في محرك من محركات البحث، ثم يَختار الباحث من النتائج نتائجَ المواقع الجادة، فينسخ منها المطلوب، ويُذَيِّلُها بعنوان الموقع كما يلي:

أتبع السيئة الحسنة تمحها ...

http://www.sonnhonline.com/Montaka/Hadith.aspx?HadithID=70

http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.Sub*******&*******ID=6167

ـ[صادق صبور]ــــــــ[23 - 06 - 07, 06:26 م]ـ

وما الفرق أخي السهيلي بين الكتاب الورقي والإلكتروني؟ لاسيما إن كان ذلك الكتاب الإلكتروني صادراً عن شركة موثوقة اشترطت على نفسها موافقه الكتاب الإلكتروني للمطبوع، وقد ذكرت الطبعة التي اعتمتدها بكامل بياناتها.

وإذا فرض أن هنالك أخطأً، فإن في الكتاب المطبوع أخطأًَ أيضاً.

بل إن الملاحظ أن كثيراً من الكتب الإلكترونية أصبحت أفضل بكثير من الكتب الورقية،حيث بدأت بعض الشركات تخرج كتباً إلكترونية غاية في الإتقان ومضبوطة بالشكل أيضاَ وهو ماقد لانجده في الكتاب الورقي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير