تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحتاج إلى هذا الكتاب أحتاج إلى كتاب مطالع البدور]

ـ[أبو عبد الرحمن السبيلي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 06:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحتاج إلى كتاب مطالع البدور

وبارك الله فيكم

ـ[أسامة بن الزهراء]ــــــــ[22 - 06 - 07, 06:26 م]ـ

هل هو للسيوطي؟

ـ[أبو عبد الرحمن السبيلي]ــــــــ[22 - 06 - 07, 11:27 م]ـ

أظنه للدمشقي

ـ[أبو عبد الرحمن السبيلي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 01:07 ص]ـ

للرفع

ـ[ابو عبد الرحمن الأندلسي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 04:25 ص]ـ

نوادر المطبوعات العربية في خزائن العالم

مطالع البدور في منازل السرور للغزولي والمطبوع منذ قرن وربع القرن في مكتبة فيينا الوطنية

ومؤلف الكتاب هو علاء الدين علي بن عبد الله الغزولي، البهائي، الدمشقي. وانفرد (السخاوي) (ت 911هـ) من القدامى، بترجمته ترجمة موجزة في كتابه المعروف (الضوء اللامع لأهل القرن التاسع)، نقلها (الزركلي) في الاعلام (الطبعة الرابعة ـ بيروت 1979ج 4 ص 306) خلاصتها انه: أديب، له شعر، تركي الأصل، من المماليك، نسبته إلى مولى له اسمه أو كنيته (بهاء الدين). عاش وتوفي في دمشق وزار القاهرة مراراً. توفي سنة 815هـ/ 1412م. واكتفى صاحب (الاعلام) بذكر مؤلف واحد له هو: (مطالع البدور).

وفي ثنايا كتابه هذا، ذكر لنفسه كتابا آخر له، لم يصل إلينا عنوانه: (التذكرة أو ثمرات الأوراق). ويمكن الاضافة ان (مطالع البدور) ـ الموجود بين ايدينا ـ يعدّ افضل مصدر في رسم ملامح ثقافته وعصره، حيث قدم لنا في تضاعيفه اسماء شيوخه وزملائه من أهل الأدب والعلم.

مسك الختام (يتكون (مطالع البدور في منازل السرور)، من جزءين كبيرين، يقع الأول في 280 صفحة، والثاني في 323 صفحة، جاء في ختامه:

قد تم طبع كتاب الفاضل، الأديب، اللوذعي، الاريب، علي البهائي الشهير بالغزولي، في اليوم الرابع عشر من جمادى الثانية سنة الف وثلاثمائة من الهجرة النبوية ـ على صاحبها افضل الصلاة وازكى التحية ـ وهو كتاب يشتمل على وصف دار الملك وما يحتاج اليه من انشاء وشعر وطب ونعيم، وعلم هيئة ونديم ومجلس ( ... )، وما يليق به من آنية .. وما تفتقر إليه دار الملك من خزائن السلاح والآنية والملابس، وما يليق بها من الشعار كالنمارق المصفوفة والزرابي المبثوثة. ولما كان قد تداولت عليه الاعصار والقرون وعنّ لعرائسه ان تتردى برداء المنون، كما انه لم يكن موجودا إلا القليل من نسخه، ولم يسبق احد الى حوز فضله بطبعه، بادرت مطبعة الوطن إلى اقتناص ريمه الشاردة، ففازت بالرشف من اكواب رحيقه المسلسلة، وآن ان نقول: (قد فاح مسك ختامه، واستنار في دجى الليل بدر ظلامه، ولاح فجره وأسفر روضه بحسن الختام، ازهر بمطبعة الوطن البهية الكائنة بمصر المحمية، مصححاً بالدقة على قدر الإمكان واللّه المستعان وعليه التكلان).

قدمنا (مسك الختام) لنذكّر بأسلوب ناشري الأمس المشحون بالعبارات المسجوعة، المنمقة! مطالب الكتاب يقع (مطالع البدور) في خمسين بابا متفاوتة الاحجام منها: في تخيّر المكان المتخذ للبنيان، وفي اختيار الجار والصبر على أذاه وحسن الجوار، وفي النسيم ولطافة هبوبه، وفي الشمعة والفانوس، وفي النار والطباخ والقدور، وفي الخوان والمائدة وما فيها من كلام مقبول، وفي الهدايا والتحف النفيسة الاثمان وغيرها.

مصادر المطالع الكتاب إذاً، وكما اتضح من ايراد مجموعة من ابوابه، موسوعة وجيزة، طريفة تتناول الحضارة الإسلامية والمجتمع العربي من مختلف الوجوه وذلك من خلال النصوص الشعرية والنثرية والاخبار والحكايات الطريفة.

وتأتي اهميته ايضا من محتوياته الجادة التي اقتبس معظمها من مصادر اصيلة ونادرة بينها كتب لا نمتلكها اليوم لأنها انقرضت لأسباب بينها الكوارث الطبيعية والحروب أو الجهل أو التعصب الديني.

وانفرد كتاب (مطالع البدور) بنصوص ورسائل نثرية لمجموعة معظمهم من أدباء القرنين السابع والثامن الهجريين، وقدم اختيارات شعرية لا تخلو من الاصالة والجدة لا يشوبها إلاّ بعض المجون الذي كان سائداً في عصر المؤلف.

وأثبت (الغزولي) لنفسه قصائد ومقطوعات شعرية كثيرة نثرها باستحياء بين ثنايا كتابه وهي تستحق الدراسة ضمن تقويم ديوان الشعر العربي في القرن التاسع الهجري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير