تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظرة تأمل في منتدى التراث المغربي والأندلسي]

ـ[الباحث]ــــــــ[20 - 07 - 07, 08:12 م]ـ

لا ينقضي عجبي مما تظهره لنا التكنولوجيا من عجائب يوماً بعد يوم.

فقد ساهمت هذه التكنولوجيا بفضل من الله في خدمة الإسلام عموماً وخدمة العلوم الشرعية والدعوة إلى الله على وجه الخصوص بشكل يفوق الخيال!

ولقد راقبنا عبر سنوات تطور انتشار العلم ونشر المعلومات وظهور الموسوعات الإلكترونية التي ساهمت في خدمة الآلاف من طلاب العلم في مختلف بلاد العالم الإسلامي.

ظهور الموسوعات الإلكترونية وملفات الوورد التي ساهمت في تيسير البحث لدى طلاب العلم والوقوع على الكثير من المسائل والفوائد في غير مظانها إضافة إلى توفير الكتب والأبحاث لطلبة العلم الذين ليس لديهم المال الكافي أو المساحة الكافية أو كليهما لهذه الكتب.

هذه نعمة عظيمة من الله عز وجل.

ولقد انبهرنا كثيراً بظهور المكتبة الشاملة التي حوت آلاف الكتب عبر إصداراتها المتلاحقة والمباركة.

بل وتعجبنا كثير من رفع الكتب وتوفر الآلاف منها مصورة بامتداد ( pdf ) .

وأنا أكتب لكم الآن، وفي الهاردسك عندي ما يقارب عشرة آلاف مجلد كلها بامتداد ( pdf ) !

وكل هذا بفضل الله عز وجل ثم بجهود الجنود المجهولين من طلاب العلم والشباب الصالحين الذين نذروا أوقاتهم لخدمة العلم الشرعي ونشره عبر الإنترنت.

ولا نعرف - ولن نعرف - كيف نوفيهم حقهم.

ولكن من الأشياء التي أعجبتني ظهور منتدى من المنتديات النافعة المباركة في الإنترنت ألا وهو:

منتدى التراث المغربي والأندلسي:

http://www.atourath.com/montada/index.php

وهذا المنتدى يقوم عليه ثلة من طلاب العلم في بلاد المغرب العربي، وقد نشروا عن طريقه الكثير من الكتب والمخطوطات التي توجد في بلاد المغرب العربي ولا نستطيع الوصول إليها نحن في الجزيرة العربية أو في الشام أو في مصر.

وقد أعجبتني هذه الفكرة كثيراً، وهو أن يقوم طلاب العلم في كل إقليم مثلاً فينشؤوا منتدى متخصص في نشر التراث الموجود في بلادهم.

فيقوم مثلاً طلاب العلم في بلاد الشام والعراق بإنشاء منتدى متخصص في نشر المخطوطات والكتب الموجودة في بلاد الشام، ويقوم طلاب العلم في مصر بإنشاء منتدى متخصص في نشر تراثهم في مصر، وهكذا.

بل إنه يوجد في الهند وإيران وتركيا وأوروبا الكثير والكثير من الكتب النادرة والمخطوطات التي لا يمكن لنا الوصول إليها والاستفادة منها.

فلا بد من وجود طلاب علم في هذه البلاد يمكنهم التواصل معنا عن طريق منتديات خاصة بهم ونشر تراثهم فيها.

لقد اكتشفتُ أنه يوجد في بلاد المغرب والأندلس الكثير من الكتب والمخطوطات لا يمكن الوصول إليها وتصويرها ونشرها عن طريق الإنترنت.

والجهد المبذول في منتدى التراث المغربي والأندلسي ساهم كثيراً في نشر وإيصال الكثير من كتب التاريخ واللغة والأدب والفقه التي لا تتوفر في بلاد الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر.

الفكرة في رأيي جيدة ومفيدة وستساهم كثيراً في التعجيل بنشر الكثير والكثير من التراث العربي والإسلامي المخطوط والمطبوع والنادر.

فما رأيكم إخواني الأفاضل؟

ـ[ناول سفيان]ــــــــ[21 - 07 - 07, 04:14 م]ـ

فكرة رائعة

ـ[عبده الأحمدي]ــــــــ[23 - 07 - 07, 04:26 ص]ـ

السلام عليكم

منتدى التراث المغربي والأندلسي لم يعد يشتغل فهل أحد من الإخوان عنده علم بالسبب؟

ـ[محمود محمود]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:47 ص]ـ

إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ يومين لم يعد يفتح معي منتدى التراث المغربي والأندلسي وقد كنت خرجت منه قبل ساعات من ذلك أرجو أن يكون الخلل من عندي وأن لا يكون حدث لهذا المنتدى الفعال أي مكروه، فهل عندكم من إجابة وفقكم الله

ـ[أبو عيسى الإلغي]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:13 م]ـ

الحمد لله رب العالمين

أيها الإخوة المنتدى عاد للعمل من جديد تلقينا رسالة من إدارة المنتدى مفادها أن التوقف نتج عن خلل تقني وقد تم إصلاحه والحمد لله ..

وعلى المحبة

والسلام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير