تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هدية للذين يقومون بتحويل الكتب المصورة ضوئيا إلى نصوص]

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[27 - 07 - 07, 05:43 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

هذه الهدية ليست هي برنامج متخصص في تحويل الملفات المصورة ضوئيا إلى نصوص قابلة للتحرير

وإنما هو نوع من التكامل بين برنامج (القارئ الآلي) الذي تفضل بتوفيره الشيخ الفاضل الطيماوي في موقعه، وبين برنامج (أدوب فوتوشوب) الذي شهرته تغني عن تعريفه ..

وكنت قد قمت بعمل تعديل على الصورة بالفوتوشوب قبل تحويلها إلى نص عبر القارئ الآلي لكتاب (المنتخب من مسند عبد بن حميد) ..

والآن بين يديكم الورقة التي قمت بعملية التعديل عليها بالمرفقات

وما قام به برنامج (القارئ) قبل التعديل على الورقة عبر (الفوتوشوب)

وما قام به برنامج القارئ بعد التعديل لتلاحظوا الفرق!

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[27 - 07 - 07, 05:46 م]ـ

النص قبل التعديل على الفوتوشوب:

733 - حدثنا أبو نععم، ثنا زمعة بن صالح، عن إبن شسهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبهيه قال: قالى رسولى الله مجج! و: (،لا يدغ،لمؤمن مون خحر مرلين ". 734 - أغبرفا يزيد بن هارون، أنا شهعبة، عن جابر، عن سالم، عن ابن عمر قال: كان رسعول الد بهكط! رز لا يزيد في السغر علئ الركعتين، إلا أق يتهجد من الليل، وكأن ابن عمر لا يزيد علئ الركعتير قال شابر: فقلعهههط لسالم: أكانا يوتر ا ن؟ قا لى: نعم. ابن عمر "فتح "! 4 لم 6 كا \) كتاب الصوم باب،17). ولأخرجه النسائي من طريق ليث عن ابن شهالب عن سالم عن أبيه مرفوعا (2 لم 10). و، حمدمن طروعن ابن عمر (2 لم 9،57،23 1). .،3 ع 7) صحيكع لغهره، في هذا الإسناد زمعة بن اصالح وهو ضسعهعفور ومن طريغه أخرجه ابن ماجه رلمم (ع 398)، و، حمد، 2 لم 115 كا، وأبو داود الطيالسسي رقم (1813)، لكن الحديث لأخرجه البخاري من حديث أبي هريرة في كتاب الأدب من "صحيحه " (؟ 1 لم 529)، ومسهلم،مى95 22)، وأ سمد (2 لم 379)، و غير هما. وذلك من طريق الزهري عن ابن المسجب عن أبي هريره -وك! ا قال أصخاب الزهري فيه، وخالفهم صالع بن 4 بي الأخضر وزمعة بن صالح، وهمههما ضعيفان فقالا: (عن لألزهري عن سسالم بن عبد الله بن عمر عن أبحه)، أخرشه ابن عدي من طرلق المعافئ بن عمران عن زمعه و؟ بن أبي الأخضر و، ستههغربه من حديث،لمعافئ، وأما زمعة فقد رواه عنه أيضا أبو نعسم *. ء، 734، سندضعمف: ففي هذ؟ السند جابر بن يزيد الجعفي وهو كون ابى، ومن طريقه أخرجه ابن ماشه رقم 11931). لكن معنئ هذ، الحل يث صحيع فقد ثبرز بطرق متوالرة أن رسول الد بن قي كان يصلي ركعتين في السفر إلا،لمغرب. وثبعشا أيضا، "أثه لمج! شه كان يوتر في السفر". راجع "صحيح إلجخاري،) و (،فتح الباري،، كتالب تمصير الصلاة وكعاب الوتر (2 لم 77 4، 1 6 5).

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[27 - 07 - 07, 05:47 م]ـ

النص بعد التعديل على الفوتوشوب:

733 - حدثنا أبو نعيم، ثنا زمعة بن صالح، عن ابن شعهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: قال رسول الله جمج! ؤ: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ". 734 - أخبرنا يزيد بن هارون، أنا شعبة، عن جابر، عن سالم، عن ابن عمر قال: كان رسول الله جمج! ذ لا يزيد في السفر علئ الركعتين، إلا أن يتهجد من الليل، وكان ابن عمر لا يزيد علئ الركعتين قال جابر: فقلت لسالم: أكانا يوتر ا ن؟ قا ل: نعم. . ابن عمر "فتح " (4/ 136) كتاب الصوم باب (17). وأخرجه النسائي من طريق ليث عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه مرفوعا (2/ 15). وأحمد من طرق عن ابن عمر (2/ 9، 57، 23 1). . (733) صحيح لغيره ا في هذا الإسناد زمعة بن اصالح وهو ضيف ومن طريقه أخرجه ابن ماجه رقم (3983)، وأحمد (2/ 115)، وأبو داود الطيالسي رقم! 1813) ج لكن الحديث أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة في كتاب الأدب من "صحيحه " (0 1/ 529!، ومسلم (ص 95 22)، وأ حمد! 2/ 379)، و غير هما. وذلك من طريق الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة -وكذا قال أصخاب الزهري فيه، وخالفهم صالح بن أبي الأخضر وزمعة بن صالح، وهما ضعيفان فقالا: (عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه)، أخرجه ابن عدي من طريق المعافف بن عمران عن زمعة وابن أبي الأخضر واستغربه من حديث المعافف، وأما زمعة فقد رواه عنه أيضا أبو نعيم. . . 7341) سند ضيف: ففي هذا السند جابر بن يزيد الجعفي وهو كذاب، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه رقم (1193). لكن معنئ هذا الحديث صحيح فقد ثبت بطرق متواترة أن رسول الله! لأ كان يصلي ركعتين في السفر إلا المغرب. وثبت أيضا: "أنه! بهبيه كان يوتر في السفر". راجع "صحيح البخاري " و"فتح الباري " كتاب تقصير الصلاة وكتاب الوتر! 2/ 77 4، 1 6 5).

ـ[أبو محمد الجعلى]ــــــــ[27 - 07 - 07, 05:48 م]ـ

وكل ما قمت به من تعديل في الفتوشوب هو التحكم في شدة وضوح وسطوع الصورة من قائمة ( Image) ثم ( Adjustments) ثم ( Levels)، ومفتاح الاختصار لهذه الخطواتت الثلاث هو ( Ctrl+L)، ثم التعديل في هذه القيم بما يناسب، وبعد ذلك انتقلت كذلك إلى الأمر ( Brihgtness/Contrast..) من نفس القائمة والتعديل على القيم بما يناسب، ثم الحفظ ..

والشيء الجميل في الفوتوشوب أنه يمكِّن من عمل ( Action) يقوم بحفظ التعديلات على الورقة الواحدة في عملية واحدة يمكن تنفيذها على بقية الورق بضغطة زر معين على كل ورقة على حدة ..

يعني أنه يحفظ ما جرى يدويا على أول ورقة، ثم يقوم هو بإجرائة على بقية الورق ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير