تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال للإخوة رواد الملتقى عن شرح الشيخ العلامة: عطية محمد سالم لموطأ الإمام مالك؟]

ـ[بشر بن ناصر الرشيد]ــــــــ[27 - 08 - 07, 06:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه وبعد / فجزى الله الإخوة الفضلاء في ملتقانا الطيب خيراً على جهودهم وباركهم وزادهم إلهاماً وتوفيقاً، اللهم آمين.

استفساري للكرام عن شرح الموطأ بصوت العلامة الشيخ / عطية محمد سالم _ رحمه الله رحمة واسعة _ وهي دروس ألقاها في المسجد النبوي _ على صاحبه أفضل الصلاة وأتم السلام _ وزادت على ألفين ونيف، ما بين درس طويل وآخر بالغ القصر، فقد حدثني الشيخ الفاضل د. حيدر بن أحمد الصافح _ وفقه الله _ بعد زيارةٍ له قبل ما يقارب الشهر إلى طابة الطيبة بأنه استنسخ هذه الدروس المباركة من مكتبة الحرم المدني، وله همة وتطلع إلى إخراج هذا العمل الموسوعي المبارك إلى حيز الوجود، وهو عمل مجهد وطويل كما يعلم الإخوة الكرام، وقد تكفل أحد الموسرين من أهل الخير بتبني هذا العمل المبارك _ بإذن الله _، فسألني شيخنا _ وفقه الله _ إن كانت لي معرفة بأن أحداً قد تناول هذا البحث، أو سبق إليه لئلا يكون الجهد مكروراً والعمل فيه لا طائل تحته؟ فسألت كل مشايخي وإخواني ممن لهم تعلق بهذا العلم الشريف وغيرهم ممن لهم تعلق بعلوم الشريعة فكلهم أفاد بعدم وقوفه على ذلك، وما نمى إلى علمي حتى الساعة أن أحداً قد بادر إليه، فأحببت أن أسأل الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى المبارك عن ذلك حتى يُقطع الشك باليقين، ويشرع الشيخ في مراده، أو ينصرف عنه إلى غيره من المشاريع العلمية، فحبذا من مشايخنا وطلبة العلم في هذا الملتقى أن يعجلوا بالإفادة، أو السؤال عن ذلك، حتى تغتنم الأوقات، وتستغل الأعمار فيما يعود على الجميع بالخير والنفع، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، وصلى الله على النبي الأمي العربي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ..

ـ[أبو محمد]ــــــــ[27 - 08 - 07, 10:23 م]ـ

على الخبير وقعت أخي الكريم ..

قبل أيام قلائل اطلعت على المذكرات -الملفات- وفيها نسخ شرح الموطأ للشيخ عطية كاملا (رأيت المذكرات ولم أتصفحها) .. وهو عمل كبير قام بالإشراف عليه ابن الشيخ عطية: سالم .. وفقه الله .. وقد كنت في زيارة له فرأيته عنده وحدثني عن المشروع كاملا .. ورأيت الملفات في مكتبه ..

وأخبرني أنه نسخوا الشرح القديم .. والآن ستتم بعون الله مقارنته بالشرح الحديث -لأن الشيخ رحمه الله شرح في المسجد النبوي الموطأ مرتين- .. ثم يقومون بما يلزم من خدمة الشرح حتى يخرج بصورة لائقة.

وبالتالي فأرى أنه لا فائدة من قيام الأخ الكريم بعمل مكرر.

وبالمناسبة: رأيت الأخ سالما -ابن الشيخ- ذا همة ونشاط ورغبة جادة في خدمة تراث الشيخ كاملا .. ومن الأشياء التي يسر الله له إخراجها: كتاب: مجموع مؤلفات الشيخ -وقد أهداني نسخة منه- وفي نيته بعد أن ينتهي من الموطأ أن يعمل على إخراج بقية شروح الشيخ .. نسأل الله أن يوفقه ويعينه.

وفقكما الله.

ـ[بشر بن ناصر الرشيد]ــــــــ[28 - 08 - 07, 02:08 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل فقد قطعت بقولك قول كل خطيب، وسأنقل كلامك بنصه لشيخنا الفاضل، ولعله يزور ابن الشيخ _ حفظه الله ورحم أباه _، وحتى يشرع في عملٍ علمي آخر، ويُعنى بمسائل أُخر، فعليك السلام مني ومن الشيخ بالنيابة عنه، وأقرِئ السلام للشيخ سالم، وأجرك على الله، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير