تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وشهدت السنوات القليلة الماضيةعدة رسائل علمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه تقدم بها باحثون في عدد من بلدان العالم الإسلامي تناولت فكر هذا العالم الكبير وهي في مجموعها تدل دلالة عميقة على الجهد المبارك الذي قام به الأستاذ أنور الجندي في خدمة الدعوة الإسلامية وحملها بيضاء نقية إلى أبناء الإسلام بعد أن مسح عن جبينها ما علق به من حملات المغرضين الذين يثيرون بين فترة وأخرى حملات التشكيك أو يعمدون إلى التقليل من شأن الإسلام وقدرته على قيادة العالم بعد أن عجزت المذاهب الوضعية على تقديم الحلول لمشاكل الإنسان في الحياة المعاصرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العشرات من الرسائل العلمية والمؤلفات في الفكر الإسلامي التي استفادت من جهد هذا الرجل سواء بالرجوع إلى مؤلفاته-وهي كثر-أو كانت تستمد -من خلال أصحابها- منه العون والتوجيه خلال رحلة حياته وعطائه.

نظرة عامة على الرسائل العلمية التي تناولت جهود أنور الجندي:

فرغم مرور خمس سنوات على رحيل الأستاذ أنور الجندي 1423 هـ إلا أننا مازلنا نجد الحرص الشديد من بعض المراكز العلمية والبحثية والاهتمام الواسع من العلماء والباحثين ,لإبراز جهوده في شتى ميادين الفكر الإسلامي وتناول فكره ودوره البناء على صعيد الحياة الفكرية للعالم الإسلامي في العصر الحديث.

وهذه الرسائل قد تم مناقشتها في ساحات الجامعات الإسلامية المختلفة وأجيزت من لجان المناقشة في بلدانها.

الرسالة الأولى: " أنور الجندي: الناقد المقاوم لمحاولات التغريب في الأدب العربي":

هذا عنوان رسالة الدكتوراه للباحث الهندي/ (أبو بكر محمد) بوليان كونان أبو بكر من (كيرالا) جنوبي الهند، خريج كلية اللغة العربية بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أستاذ الأدب العربي في جامعة (كاليكوت فى كيرالا) بالهند.

وهذه الرسالة تناولت أعمال أنور الجندي بوصفه مقاوما للتغريب في مجال الأدب العربي ,أوضح فيها الباحث تميز الأدب العربي بخصائص تجعله لا يقبل النظريات الوافدة والمذاهب التي قدت لآداب أخري تختلف في جوهرها عن الأدب العربي, لذلك فلا يستساغ أن نُحكَّم نظريات ومناهج وافدة في الأدب العربي الذي ولد ونشا على إخلاص الوحدانية لله والجمع بين الروح والمادة في انسجام لا تعرفه الآداب الأخرى إلى غير ذلك من خصائص أشار إليها الباحث ,وقد أكد في دراسته على الدور الكبير الذي قام أنور الجندي في مقاومة التغريب في مجالي الأدب والنقد خلال كتاباته المتعددة منها كتابه الأغر (خصائص الأدب العربي) وكتاب (متى يعود الأدب العربي إلى أصالته).

وقد قسم الباحث أطروحته إلى ثلاثة فصول:

الفصل الأول: تطور الأدب العربي الحديث في مصر، والفصل الثاني: نظرة عامة إلى أعمال أنور الجندي، الفصل الثالث: دراسة تحليلية لكتابات أنور الجندي في المجلات العربية والإسلامية في نحو نصف قرن.

الرسالة الثانية:الأدب الإسلامي ونقده عند أنور الجندي:

رسالة ماجستير تقدم بها الباحث محمد رشدان العصيمي إلي كلية اللغة العربية بجامعة الأمام محمد بن سعود 1426هـ2005م في مجال الأدب الإسلامي.

تناول فيها الباحث جانب النقد الأدبي في كتابات أنور الجندي وأوضح بجلاء موقف الجندي من الحرية والالتزام في الأدب وتناول الباحث موقف الجندي من الأخلاقية في الأدب وأبرز ملامح الالتزام الإسلامي في الأدب عند الجندي.

وهناك رسالتان نوقشتا في ساحة جامعة الأزهر:

3 - الأولى بعنوان أنور الجندي وجهوده في تجديد الفكر الإسلامي للباحث/محمد أحمد بخيت عبد ربه والتي تقدم بها إلى كلية الدراسات العربية والإسلامية –بنين-بالقاهرة متناولا فيها جهود أنور الجندي في تجديد الفكر الإسلامي وقد احتوت ثلاثة فصول:

جعل الأول منها عن حياة أنور الجندي ورأي المعاصرين في كتاباته والفصل الثاني خصصه للحديث عن جهوده في تجديد الفكر الإسلامي أما الفصل الثالث فقد أوضح فيه وموقف أنور الجندي من الفكر الغربي والمذاهب الوافدة كالعلمانية وغيرها ....

4 - أما الثانية فقد كانت عن جهود أنور الجندي في الدفاع عن الإسلام ضد التبشير والاستشراق والتغريب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير