تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو يوسف القحطاني]ــــــــ[01 - 10 - 07, 01:46 ص]ـ

أخي يحيى صالح .. لا تتعجب حيث من الطبيعي أن تجد في نتائج بحث جوجل أو ضمن محرك بحث الموسوعة الشاملة (قسم الكتب باللغات غير العربية http://www.islamport.com/cgi-bin/cgi-bin6/search.cgi ) نتائج مستخلصة من بطون ملفات البي دي إف.

وحقيقة كتب pdf النصية باللغة العربية جمعت مجموعات لا بأس بها قديماً ولم يتسنى لي الوقت للعمل عليها، ولم أعط موضوعها ما يستحق من العناية لانشغالي بغيرها من أنواع الملفات خاصة الوورد والشاملة والتكست والويب.

والكلام المذكور واضح بالنسبة للكتب الأجنبية بصيغة pdf ، أما باللغة العربية فأظن - ولست جازماً حيث لم أختبر ذلك بعد - أن تتم فهرستها في محركات البحث كغيرها، ولولا عامل الوقت لقمت باختبار ذلك، لكن لعله في وقت لاحق - إن شاء الله -.

أما بالنسبة لنسخ المحتوى النصي العربي من ملفات pdf فبعض الملفات يتحول النص فيها إلى طلاسم (وأظن السبب يكمن في الخطوط وتضمينها في الملف أثناء تكوينه ونوعيتها وتعامل البرنامج معها) وبعض ملفات pdf العربية يتم نسخ محتواها وتحويلها يتم بشكل عادي جداً كغيرها من الملفات النصية.

وإليك مثلاً الكتاب المرفق للشيخ سعد الحميد عن صوم يوم السبت، تستطيع نسخ النص منه أو تصدير الملف إلى ملف نصي عبر برنامج الأكروبات ريدر 7 فالعملية سهلة وسليمة جداً بتجربتي.

وفقك الله.

أخي المطلبي .. ما ذكرته معلوم، والمطلوب التنظيم، حيث أن هناك كتباً لا تتوفر عبر الشبكة إلا بصيغة pdf النصية، لذلك هي ثروة نادرة يبحث عنها من يهتم بتوفيرها لإخوانه بشكل أيسر للبحث وجعل مجالها أوسع للنشر بصيغ أخرى مثل الشاملة أو الوورد أو الويب.

والسؤال: هل تعلم مكتبة أو قسم في موقع علمي يهتم بكتب pdf (( النصية)) التي لا تتوفر بصيغ أخرى ويجمعها لطلاب العلم ويوفر أوقاتهم؟

لا أقصد pdf المصورة لأنه لا يستفاد منها في الأغراض المذكورة إلا بأمور معقدة جداً وغير عملية كبرامج قراءة الصور وقد لا تجدي.

وفقك الله.

ـ[أبو يوسف القحطاني]ــــــــ[12 - 12 - 07, 08:53 ص]ـ

فوضى الكتب المصورة pdf ... أين الكتب المكتوبة بصيغة الوورد؟؟

http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=113874

ـ[أبو يوسف القحطاني]ــــــــ[12 - 05 - 08, 03:13 م]ـ

كتب الـ pdf عموماً بأشكالها المختلفة يصعب الاستفادة منها لإدخالها إلى الشاملة أو الاسفادة من محتواها عموماً في مجال الفهرسة والبحث والاقتباس وقواعد البيانات، إلا ما ندر من النادر من بعض الكتب التي أعدت بصورة صحيحة وتضمين الخطوط واختيارها السليم مما يمكن النسخ السليم للنص كما في الملف المرفق في المشاركة قبل السابقة.

ـ[علي الكناني]ــــــــ[13 - 05 - 08, 12:45 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[01 - 08 - 08, 09:28 ص]ـ

بارك الله فيك اخي ابا يوسف القحطاني

معلومات قيمة كنت محتاجا لها

ـ[أبو شعيب]ــــــــ[13 - 11 - 08, 09:05 م]ـ

بارك الله فيك أخي.

لكن سؤال بحثت عنه كثيرا ولم أعثر على إجابة كاملة, وهو كيف يدخل الصوت إلى ملف pdf بحيث عندما يضغط على الرابط يشغل الصوت كما في ملف القرآن الكريم المترجم وبصوت العفاسي

أرجو أن أجد عندكم الجواب الكافي

وبارك الله فيكم.

ـ[أبو شعيب]ــــــــ[16 - 11 - 08, 12:40 ص]ـ

للر فع

ـ[أبو يوسف القحطاني]ــــــــ[01 - 12 - 08, 03:19 م]ـ

بارك الله فيك أخي.

لكن سؤال بحثت عنه كثيرا ولم أعثر على إجابة كاملة, وهو كيف يدخل الصوت إلى ملف pdf بحيث عندما يضغط على الرابط يشغل الصوت كما في ملف القرآن الكريم المترجم وبصوت العفاسي

أرجو أن أجد عندكم الجواب الكافي

وبارك الله فيكم.

أعتقد أنه ببرنامج: Adobe Acrobat 8 Pro الكامل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111131

وفقك الله.

ـ[عبد الكريم جاموس]ــــــــ[02 - 12 - 08, 07:50 ص]ـ

موضوع رائع وينبغي الوقوف عنده ليتحقق الهدف ونحن عاطفين بعض الشيء عذرا لكن جميل ان يحدد الانسان هدفه فما أجمل من التدقيق في دقائق الامور للوصول الى الهدف ((السكين لماذا تقطع؟؟؟؟؟ لانها من حديد لا لا وإنما لتركيز الثقل على مكان واحد واسهم لماذا يخرق؟؟؟؟؟؟ وهكذا

وطالب العلم لماذا لاينتج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لانه لم يحدد الهدف

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير