تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا يريد العم سام؟ المثقف اليهودي: ناعوم تشومسكي]

ـ[أبو أكرم الحلبي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 01:15 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ناعوم تشومسكي: يمثل المفكر والعالم اللساني الأمريكي اليهودي ناعوم تشومسكي نسيجا فريدا من نوعه وسط حلقة المثقفين الأمريكيين والغربيين عموما، بالتزامه الموضوعية والشمول في التحليل السياسي للقضايا العالمية، وانحيازه إلى جانب الدول والشعوب المستضعفة في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الوسطى، وجهره بالحقائق الصارخة التي تقلق الكثيرين من المسؤولين الأمريكيين والغربيين.

ولا غرابة في أن يتعرض تشومسكي داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها إلى حملات إعلامية منسقة كلما وضع كتابا جديدا أو كتب مقالا من تلك المقالات التي تصبح سجلا للمعطيات والأدلة الكاشفة للسياسة الأمريكية في العالم، حتى إن العديد من الصحف الامريكية تمتنع عن نشر مقالاته وشهاداته التي تغضب اليمين الأمريكي واللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، وتضرب صفحا عن التعريف بكتبه وإنجازاته الفكرية.

ويعتبر تشومسكي إلى ذلك نصيرا للقضية الفلسطينية، وقد كرس العديد من الدراسات والفصول في كتبه لفضح الوجه الحقيقي للإحتلال الإسرائيلي وتلاعب الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتعرية التحالف الأمريكي-الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط، والدعم الأمريكي السخي،عسكريا وماليا وسياسيا في المحافل الدولية، لموقف وجرائم الإحتلال الإسرائيلي،الأمر الذي عرضه لحملات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، وجعل منظمة"بناي بريث" اليهودية تصفه بـ"اليهودي المعادي للسامية".

(ماذا يريد العم سام):نبذة عن الكتاب:

نعوم تشومسكي عالم "لغويات" حجة ومرجعا عند كل الجامعات. ورغم أنه أمريكي الجنسية. فهو أكبر ناقد للسياسة الامريكية في حلمها بالسيطرة على العالم. وتصدى لمقولة الولايات المتحدة بادعاء الحق في القيام على نظام عالمي جديد.

تشومسكي يهودي بالميلاد. لكنه - وهو اليهودي - كان أعلى الأصوات في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها. في انتقاد السياسة الأسرائيلية وفي الانتصار للحق الفلسطيني.

وفي هذا الكتاب. يتحدث تشومسكي عن الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. خاصة بعد الحرب العالمية الثانية. وكيف أنه في سبيل تحقيقها. انتهكت كل ما تنادى به من مبادئ الديموقراطية وحقوق الانسان وحق تقرير المصير. وليس أدل على ذلك من ممارساتها في كوريا وفيتنام. تحالفها مع الحكومات العسكرية التي أقامتها في أمريكا اللاتينية.

وفي الجزء الثاني، يحلل عادل المعلم تركيبة المجتمع الأميركي المتعدد الأعراق والأديان، ويوضح أن مخططي السياسة الأميركية هم حفنة قليلة من محترفي السياسة وكبار رجال المال والأعلام. ويقارن موقف الإدارات الأميركية مع كل من شاه إيران ويلتسين وسوهارتو. ومتطرقا إلى الشعارات التي تتبناها مثل الديموقراطية وحرية الكلمة وحقوق الإنسان والعولمة.

[ CENTER] حمل: ماذا يريد العم سام؟ ( http://rapidshare.com/files/49447414/008236.pdf)

منقول من منتدى التوحيد

لا تنسونا من دعاءكم

ـ[الاسكندري]ــــــــ[01 - 10 - 07, 04:15 ص]ـ

موضوع هام وجديد أخ أبو أكرم , قيل: إن له موقعا خاصا على الانترنيت. هل تتكرم علينا ببعض كتبه اللغوية (الأصلية أو المترجمة للعربية) إن أسعفك وقتك؟ ومشكور على تعبك.

ـ[أبو أكرم الحلبي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 04:37 ص]ـ

موضوع هام وجديد أخ أبو أكرم , قيل: إن له موقعا خاصا على الانترنيت. هل تتكرم علينا ببعض كتبه اللغوية (الأصلية أو المترجمة للعربية) إن أسعفك وقتك؟ ومشكور على تعبك.

السلام عليكم

ما يتوفر الآن هو جملة من الحوارات العربية معه

حوار مع د. ناعوم تشومسكي:الحالة الأمريكية ضد العراق هي حالة عدوان ظاهر لم يهدف إلي إستسباق أي خطر ( http://www.albasrah.net/maqalat_mukhtara/arabic/0405/na3om_170405.htm)

مقابلة مع نعوم تشومسكي أجراها معه الصحفي الكردي هاوزين و. كريم ( http://www.kefaya.org/Translations/040102chomsky.htm)

نعوم تشومسكي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B9%D9%88%D9%85_%D8%AA%D8%B4%D9%88%D9%85% D8%B3%D9%83%D9%8A)

وأخيراً إليك مني هذا الكتاب الثاني له: سنة 501 الغزو مستمر من ترجمة مي النبهان (سنة 501 الغزو مستمر من ترجمة مي النبهان)

حياك الله

ـ[أبو أكرم الحلبي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 04:44 ص]ـ

إليك أيضاً:

نعوم تشومسكي: اللغة ومشكلات المعرفة / ترجمة: حمزة بن قبلان المزيني ( http://www.aslim.org/lib/chomsky.rar)

إذا أردت المزيد تفضل هنا ( http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=8530)

من كتبه:

قوى وآفاق: تأملات في الطبيعة الانسانية والنظام الاجتماعي

الارهاب الدولي الاسطورة والواقع الارهاب الدولي

ضبط الرعاع

فيتنام والثقافة السياسية ( http://www.adabwafan.com/browse/entity.asp?id=87&rel=0&pg=2&sz=10&sk=date&sa=desc)

رمضانكم مبارك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير