تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ملاحظات على المكتبة الشاملة]

ـ[أبوعبدالله عمر صبحي]ــــــــ[18 - 10 - 07, 05:10 ص]ـ

الإخوة الكرام القائمين على تطوير المكتبة الشاملة ......... جزاكم الله خير الجزاء على ما بذلتموه وعلى ماتبذلونه لطلبة العلم؛ فلقد انتفع الناس بهذه المكتبة انتفاعا عظيما، ومهما تكلمت فأنا عاجز عن الثناء والشكر.

وأكبر دليل على خدمتكم الجليلة أنني كنت أمتلك جميع إصدارات مركز التراث للحاسب الآلي (ألفية السنة والموسوعة الفقهية .... الخ) فعندما تعاملت مع المكتبة الشاملة بإصداريها استغنيت عن جميع برامج المكتبات العلمية العامة الموجودة في الدنيا فبارك الله فيكم.

وكما قيل: (الكمال عزيز)، ولا يخلو عمل بشري من نقد، ولكثرة تعاملي مع المكتبة الشاملة بإصداريها فعندي كثير من المقترحات والملاحظات لا يسعني المقام لحصرها وأنا على علم أنكم على تواصل تام مع اقتراحات المستخدمين فجزاكم الله خيرا.

ولكن من اقتراحاتي: 1 لماذا لا يتم توحيد الجهد بين الإصدارين؟ لماذا كان الإصدار الثاني إصداراً متمماً للأول ولم يكن إصداراً مطوراً له، فقد تم حذف عدد كبير جدا من الكتب الهامة من الإصدار الثاني بل حذفت مجموعات بأكملها كمكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية ومكتبة ابن القيم، وتم تغيير إحالات الطبعات المتداولة بشكل ملحوظ، وتم تغيير ترتيب الكتب ووضعها في المجموعات بطريقة غير مرتبة البتة، وأكبر مثال على ذلك مجموعة المتون ومجموعة الطبقات والتراجم؟ فأرجو الأخذ بعين الاعتبار لهذه الأمور، وإن كنت على يقين أنه تم مناقشته معكم من قِبَلِ كثير من طلبة العلم وأنا أضم صوتي إلى صوتهم وأن تصدروا لنا إصدارا موحداً يتم فيه تلافي جميع هذه الأخطاء، واختيار أفضل الطبعات، وتلافي التشكيل الحرفي للكلمات في بعض الكتب لأنه يكثر في التشكيل الحرفي الخطأ ويُقْتَصَرُ على تشكيل أواخر الكلمات و الكلمات المشكلة فقط، ونرجو حذف كتب أهل البدع الغارقين في بدعهم - والتي ألفت لتقرير البدع والضلالات - كالفتوحات المكية وكتب الإباضية والخوارج من التفسير، ونرجو إرجاع تفسير القرطبي في خدمة (القرآن الكريم وتفسيره)، وتسريع عملية البحث إن أمكن وغيرها من المقترحات جزاكم الله عنا الجنة وأنا إنما أقترح ولا آمر.

2 لاحظت في تصفحي لكتاب السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني في الإصدار الثاني أنه تم التصرف في كلام الشيخ وزيادة بعض الزيادات على كلامه، وهي زيادات من أناس يظهر عليهم العلم، فيزيدون على كلام الشيخ وينبهون على أمور في التخريج، وهذا إخواني أمر في غاية الخطورة خصوصا أن الذي يزيد صاحب علم فيحصل التباس بين كلامه وكلام الشيخ رحمه الله، فيُرجى التنبه لهذا ومتابعة المصدر الذي جاءت منه الزيادات واختيار الملفات السليمة الخالية من هذه الزيادات عند وضعها في المكتبة الشاملة ....

حرسكم الله إخواني الأفاضل وبارك الله في أعمالكم وأعماركم لخدمة الإسلام والمسلمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم عمر صُبحي قاسم

ـ[محمد أبو عبد العزيز]ــــــــ[18 - 10 - 07, 07:26 ص]ـ

أضم صوتي إلى صوتك في أن هناك كثيراً من الملحوظات على المكتبة الشاملة.

وأسأل الله أن يوفق إدارة الملتقى إلى وضع أسس علمية لجمع تلك الملحوظات، فهي كثيرة وتحتاج إلى ترتيب وتدقيق.

ولازلت أرى ضرورة السير في هذا القسم في مسار آخر للتطوير، فإذا كان العمل قد بدأ بتدقيق الكتب، فلا مانع من تنظيم العمل في جمع الأفكار، خاصة أن هذا الأمر لن يتطلب مجهوداً كبيراً يعرقل مسيرة العمل في التدقيق.

فهل من مؤيد لهذه الفكرة؟

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[18 - 10 - 07, 10:23 ص]ـ

بإذن الله انا متفائل بالخير مع وجود هذا القسم

وانا من المؤيدين للملاحظه

ـ[أكرم بن محمد]ــــــــ[08 - 03 - 08, 03:51 م]ـ

أين أجد أسماء كتب أهل البدع في الشاملة لأحذفها، وجزاكم الله خيراً

ـ[أسامة بن الزهراء]ــــــــ[08 - 03 - 08, 04:12 م]ـ

بارك الله فيك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير