تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للتحميل: القارئ الآلي (3) في بيئة winxp

ـ[الطيماوي]ــــــــ[09 - 11 - 07, 12:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أتوجه بالشكر للأخ الكريم الذي اوصل القارئ الآلي الإصدار الثالث بين يدي، وأتوجه بالشكر للأخ الكريم الذي أرشدني إلى طريقة تشغيله على الويندوز إكس بي

أولا: يجب تحميل هذا البرنامج Virtual PC 2007 فهو الوسيط الذي من خلاله يعمل البرنامج على الاكس بي علما أن مع البرنامج شرح بالصور لطريقة تنصيبه والتعامل معه

http://www.megaupload.com/?d=WQ8ZB76E (http://www.megaupload.com/?d=WQ8ZB76E)

ثانيا: حمل القارئ الآلي (3) من هذا الرابط ونصبه

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/Sakhr.zip (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/Sakhr.zip)

لا تنسونا من دعوة صالحة،،،،

ـ[الطيماوي]ــــــــ[09 - 11 - 07, 12:24 م]ـ

تجربة ناجحة:

تحويل ملف به عشر صور من كتاب الفصل للوصل المدرج من ص20 إلى ص30 وكانت النتيجة كما يلي:

الفصل الأول

التعريف بالمؤلف

وفيه ثلاثة مباحث:

- المبحث الاءول: حياته وفيه:

ا - اسمه ولقبه وولادته ونشأته.

2 - والده وأسرته.

3 - رحلاته وأهم أحداث حياته مرتبة على السنين. 4 - نهاية المطاف.

5 - صفاته.

6 - عقيدته ه

7 - مذهبه.

8 - توثيقه ومكانته عند العلماء.

- المبحث الثاني: شيوخه وتلاميذه. - المبحث الثالث: مصنفاته.

4 - نهاية المطاف:

مرض الخطيب في نصف رمضان من سنة (463) فأوصى بتفريق ثروته، وير مئتا دينار - على المحدثين - كما وقف كتبه على المسلمين وسلمها إلى أبي الفضل بن خيرون (ا) ليعيرها لمن يطلبها (2).

وتوفي يوم الأثنين سابع ذي الحجة سنة (463) وشيع في موكب كبير حضره العلماء والكبراء، ودفن في مقبرة باب حرب في جوار بشر الحافي (3). وبدْلك حقق اللّه للخطيب تلك الأمنية التي سألها اللّه عز وجل قبل (8 ا) سنة عندما شرب ماء زمزم.

5 - صفاته:

المتتبع لسيرة الخطيب يجد أنه كان على جانب كبير من الأخلاق الكريمة، والمناقب النبيلة، وأنه كان مخلصًا في علمه وتصنيفه وهاهو الحافظ ابرْ السمعاني يصفه لنا فيقول: للأ وكان علامة العصر اكتسي به هذا الشأن غضارة وبهجة ونضارة، وكان مهيبًا وقورًا نبيلاً خطيرًا، ثقة صدوقًا، متحريًا حجة

(ا) هو أحمد بن الحسن بن خيرون البغدادي المتوفى سنة (488) انظر للأ سير أعلام النبلاء كا (105/ 19).

(2) " المنغظم لا (69/ 8 2) ولا معجم الاْحباء له (9/ 1 5 2).

(3) كل المؤرخين على أن الخطيب دفن في مقبرة باب حرب في جوار بشر الحافي وانظر على سجيل المثال للا المنغظم لما (8/ 0 27) ولا سبر أعلام انبلاء لا (8 86/ 1 2) و ك تهذيب تاريخ ابن عساكر لا (402/ 1).

وبهذا نعلم يقينًا خطا قول المرحوم الاءستاذ محمود العبطة في كتابه " الخطيب وناريخ بغداد لا حين ذكر في الأهداء أن أخاه الأستاذ محمد العبطة: (نزل التربة التي ضمت رفات الخطيب البهغدادي جوار الشيخ معروف الكرخي) لتفصيل ذلك ورحه ينظر بحث " أين ثوي الخطيب مؤرخ بنداد لا لشقجقي الشيخ عبد الحكيم الأنيس المنشور في جريدة العراق العدد (3394) في (1 2/ 3/ 987 1).

30

فيما يصنفه ويقوله، وينقله ويجمعه، حسن النقل والخط، كثير الشكل والضبط، قارئًا للحديث فصيخا، وكان في سرجة الكمال والرتبة العليا خلقا وخُلقا وهيئة ومنطْرًا لا (1).

كما وصف الخطيب رسمه اللّه بالمروءة والكرم وعزة النفس والتوأضع (2) لكنه لم يسلم من اتهام خصومه له، وتشنيعهم عليه، وهذا مبعث تلك الروايات التي تحاول تشويه سمعته فترميه بامور لا تنسجم مع طبيعة شخصيته وثقافته، ودينه، وثناء الحفاظ والأئمة عليه، كما أن رواة بعضها لا يوثق بهم. وقد فند دارسو حياته هذه الاتهامات (3).

6 - عقبدته:.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير