تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب عاجل ((حول كتب السيرة)]

ـ[أبو عبدالله البلوشي]ــــــــ[17 - 11 - 07, 01:17 م]ـ

السلام عليكم

إخواني عندي بحث وأريد ان تساعدوني جزاكم الله خيرا

أريد نبذا عن هذه الكتب، وترجمة لمؤلفيها إذا سمحتم:

السيرة النبوية وأوهام المستشرقين، لعبد المتعال محمد الجبري

جوامع السيرة النبوية، لابن حزم

حياة محمد صلى الله عليه وسلم، لمحمد حسين هيكل

ـ[حازم ناظم فاضل]ــــــــ[17 - 11 - 07, 07:16 م]ـ

الدكتور محمد حسين هيكل

هو محمد بن حسين بن سالم هيكل: كاتب صحفي، مؤرخ من أعضاء المجمع اللغوي، ومن رجال السياسة بمصر. ولد في قرية كفر غنام (بالدقهلية) وتخرج بمدرسة الحقوق بالقاهرة (1909) وحصل على (الدكتوراه) في الحقوق من السربون بفرنسة (1912) وافتتح مكتبا للمحاماة بالمنصورة. وأكثر من الكتابة في جريدة (الجريدة) وترأس تحرير جريدة السياسة اليومية (1922) ثم الاسبوعية. ودرس القانون المدني في الجامعة المصرية القديمة. وكان من أركان الحزب الدستوري المناوئ لسعد زغلول وحزبه. وولي وزارة المعارف مرتين، ثم رئاسة مجلس الشيوخ (1945 - 50) وكان أول ما أصدر مجلة (الفضيلة) يطبعها على (البالوظة) ويوزعها في قريته.

وصنف كتبا، منها: (حياة محمد) و (في منزل الوحي) و (ثورة الادب) و (الصديق أبو بكر) و (الفاروق عمر) جزآن، و (عشرة أيام في السودان) و (ولدي) و (تراجم شرقية وغربية) و (في أوقات الفراغ) و (جان جاك روسو) الاول منه، وثلاث قصص، هي (زينب) و (أبيس) و (هكذا خلقت)

و (الامبراطورية الاسلامية) نشر بعد وفاته.

وتوفي بالقاهرة، فجمع ما قيل فيه من تأبين ورثاء، في كتاب (الدكتور محمد حسين هيكل - ط)

المصادر:

(1) دليل الطبقة الراقية، طبعة 1947 الصفحة 596 وكتاب الدكتور محمد حسين هيكل، المطبوع في القاهرة سنة 1958 والاهرام 5 محرم 1362 و 9 ديسمبر 1956 والاخبار 9/ 12 / 56 وتراث الاسلام لعبد الرحمن زكي 20 والادب العربي المعاصر 1: 2 - 241 والأعلام للزركلي ج 6 / ص 107

وعباس العقاد في أخبار اليوم 22/ 12 / 56 وانظر المجمعيين 169 وعمالقة ورواد 284.

وكتب الاستاذ احمد تمام عن الدكتور هيكل:

ينفرد الدكتور محمد حسين هيكل بين أبناء جيله ـ وكلهم هامات سامقة في عالم الأدب والفكر ـ بأشياء حاز بها السبق والريادة، فسبق غيره في تأليف أول رواية عربية بقصته المعروفة "زينب"، وفتح لأصحاب القلم والبيان كتابة التاريخ الإسلامي على نحو جديد يجمع إلى جانب العمق والتحليل العرض الجميل، والأسلوب الشائق، والربط المحكم بين أحداث التاريخ. وكتب أيضًاأدب الرحلة، وسجَّل خواطره وما يجول في نفسه في كتابه الرائع "في منزل الوحي"، ودوَّن مذكراته السياسية، وما شاهده وشارك فيه من أحداث في كتابه "مذكرات في السياسة المصرية".

وحاز هذا السبق وهو غير متفرغ للعمل الأدبي، فقضى حياته كلها إما رئيسًا لتحرير جريدة أو وزيرًا في وزارة، أو زعيمًا لحزب، أو رئيسًا لمجلس الشيوخ، أو محاميًا في قاعات المحاكم.

من كفر غنام إلى باريس

في قرية كفر غنام إحدى قرى مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وُلِد محمد حسين هيكل في (12 من ذي الحجة 1305هـ = 20 من أغسطس 1888م)، ونشأ في أسرة على جانب من الجاه والثراء، والتحق بكتاب القرية، حيث حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ولما بلغ السابعة التحق بمدرسة الجمالية الابتدائية بالقاهرة، وظلَّ بها حتى أتم دراسته بها، وحصل على شهادتها الابتدائية سنة (1319هـ = 1901م)، ثم انتقل إلى المدرسة الخديوية، وأتم دراسته بها سنة (1323هـ = 1905م)، ثم التحق بمدرسة الحقوق الخديوية، وفي أثناء هذه الفترة توثقت صلته بأحمد لطفي السيد وتأثر بأفكاره، والتزم بتوجيهاته، فأكبَّ على قراءة الأدب العربي القديم، في أمهاته المعروفة كالأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، والبيان والتبيين للجاحظ، وطالع عيون كتب الأدب الإنجليزي، وبعد تخرجه في مدرسة الحقوق سنة (1327هـ = 1909م) سافر على نفقته الخاصة إلى باريس؛ ليتم دراسته في الحقوق، ويحصل على إجازة الدكتوراة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير