تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب - صيد الخاطر - تأليف: ابن الجوزي]

ـ[ابو علاء سيف الدين]ــــــــ[21 - 11 - 07, 02:37 ص]ـ

يمثل هذا الكتاب عصارة ممتازة لفكر ابن الجوزي وتجربته في الحياة، فقد ألفه في مرحلة متأخرة من عمره، بعد أن كان قد خبر الحياة وجرّبها، وخبر العلم ومارسه طالباً وأستاذاً وواعظاً، ومارس التصنيف في فنونه المتنوعة، وخالط أصناف الناس عاليها وسافلها، وعرف كيف يتعامل مع هذا وذاك. إذاً، فالقارئ في هذا الكتاب مع سياحة فكرية عميقة. تنتظم جوانب الحياة جميعاً، وكأنما هي خرزات مختلفة الأشكال في عقد، صاغته يد صائغ ما هو مجرب ذواق، فخرج مبهجاً للنفوس والأبصار وقد استغرق الإمام ابن الجوزي في تأليف هذا الكتاب مدة طويلة تربو على العشرين عاماً. وذلك شأن كتب الخواطر، إذ أن الكاتب قام بتسجيل خواطره وآرائه في الأحداث اليومية التي عاصرها، شيئاً بعد شيء.

أما أسلوب ابن الجوزي فإنه من البدهي في كتاب صنفه صاحبه بعد هذه الخبرة والدّربة في البحث والتصنيف، ليعبر عن خواطر سنحت له، وتجارب أفاد منها، وخبرات أراد أن يقدمها، من البدهي أن تأتي هذه الخواطر في أسلوب سهل ميسور، وعبارة شائقة رائقة، وألفاظ منتقاة معبّرة، أو ما يطلق عليه البلغاء "السهل الممتنع". فقارئ هذا الكتاب يعيش عمق الخواطر وشفافيتها، دون أن يصدمه غموض، أو تصادفه ألغاز، أو تقابله اصطلاحات تصعب على الإفهام. والكنايات والإشارات التي استعملها ابن الجوزي في خواطره تأتي في مواضعها واضحة قوية، لا تخرب على القارئ الفطن، ولا تصعب على القارئ اللبيب، لها مما قبلها وما بعدها نور يكشفها ويجليها، فيجعلها في بعدها البلاغي وقوتها التعبيرية قديمة من ذهن القارئ وقلبه. وإجمالاً، فهذه الخواطر تعبر عما في النفس في أسلوب سهل، لكن ليس لأحد صياغتها في مستوى بلاغي كالذي صاغها به ابن الجوزي.

أما موضوعها، فهي شأن الخواطر ألا ترتبط بموضوع معين، ولا بترتيب معين، وأن تأتي متفرقة حسبما يتسق في الخاطر، وحسبما تكون حالة الكاتب النفسية، وأنها في كل موضوعاتها تنضح بفكر كاتبها وثقافته وطريقته في النظر والتعامل مع الأشياء والأشخاص. وأخيراً فإن من أهم دلالات هذه الخواطر أن ابن الجوزي أعطى من خلالها صورة صادقة وصحيحة للعصر والزمان والأحداث التي عايشها وهذا ازداد من أهميتها وفائدتها. وقد تنوعت موضوعاتها فكانت على النحو التالي: 1 - العلم والعلماء، 2 - القلب والنفس والعقل، 3 - العبادة والعباد، 4 - اليوم الآخر والاستعداد له، 5 - الاشتغال بعلم الكلام، 6 - الأسرة والمجتمع، 7 - حديث ابن الجوزي عن نفسه، 8 - الوقت وقيمته، 9 - قضايا أخرى.

حملو الكتاب من المرفقات وتم تقسيمه الي جزئين ولابد من برنامج Winrar من أجل فك الضغط وتجميع الكتاب.

ـ[أبو عمرو المغربي]ــــــــ[21 - 11 - 07, 05:52 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[ابو عمر وصهيب]ــــــــ[21 - 11 - 07, 04:30 م]ـ

أخى الحبيب

جزاكم الله خيرا

لقد قرأت منذ زمن بعيد كتاب المقتنى العاطر من صيد الخاطر

تأليف إبراهيم الحداد

تحدث الكاتب فيه عن جوانب فى هذا الكتاب

ينقد فيه الكثير والكثير

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[21 - 11 - 07, 08:05 م]ـ

أخى الحبيب

جزاكم الله خيرا

لقد قرأت منذ زمن بعيد كتاب المقتنى العاطر من صيد الخاطر

تأليف إبراهيم الحداد

تحدث الكاتب فيه عن جوانب فى هذا الكتاب

ينقد فيه الكثير والكثير

جزاكم الله خيرا

الكتاب طيب فعلا في بابه، وصح أن عليه انتقادات شرعية.

ـ[الدكتور مروان]ــــــــ[21 - 11 - 07, 08:51 م]ـ

جزاك الله خيرًا

وبارك الله فيك

وغفر لك ولوالديك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير