تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتبقى نظرة الاقتصاد الإسلامي إلى المشكلة على أنها مشكلة الاختيار، من خلال تفعيل آلية عمل جهاز الثمن الإسلامي في منطقة الاختيار الإسلامي في ضوء الضوابط والقيم الإسلامية، وبالتالي يمكن أن يصل المجتمع إلى حالة من الاستخدام الأمثل والإنتاج الأكثر كفاءة في ظل التوزيع الأكثر عدالة، والذي يؤدي إلى تخفيف حدة التفاوت بين الأغنياء والفقراء، وزيادة الاستقرار في المجتمع.

انظر التعريف بالبحث في موقع الأستاذ الدكتور كمال حطاب ( http://kamalhattab.info/blog/?p=13)

ـ[ abo-omar] ــــــــ[07 - 12 - 07, 04:03 م]ـ

--4 - -

الاقتصاد الإسلامي وأبعاده الأمنية- أ. د.كمال حطاب Pdf

المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 16، العدد 32.

تهدف هذه الدراسة إلى بيان وإثبات حقيقة وجود آثار إيجابية عديدة، يمكن أن يجنيها المجتمع في حالة تطبيقه المنهج الاقتصادي الإسلامي، خاصة في جانب استقرار وأمن المجتمع.

وللوصول إلى هذه الهدف، تحاول هذه الدراسة استقصاء القيم الإسلامية في المجال الاقتصادي، ومن ثم تحليل كيفية تولد السلوكيات والعادات المؤدية إلى الأمن والاستقرار في المجتمع. من خلال بناء عادات استهلاك واستثمار آمنة، وتكوين أنماط سلوك آمن في مجالات الإنتاج والتنمية والتجارة وكافة أشكال النشاط الاقتصادي.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الاقتصاد الإسلامي يشتمل على ضوابط ذاتية آمنة، تتمثل في الأسس العقائدية للاقتصاد الإسلامي .. الخ، كما تتمثل في القيم الإسلامية المتميزة في المجال الاقتصادي، كالاعتدال، والإتقان، وشكر النعمة، والعطاء، والوفاء، والحب، والرحمة والأخوة، .. الخ.

كما يشتمل الاقتصاد الإسلامي على موانع إيجابية تعمل على إزالة الآثار السلبية التي يمكن أن تنجم عن اختلاف مصالح الناس، وتفاوتهم في الذكاء والقدرات والمستوى المعيشي، مثل الزكاة، وكفالة الأقارب، الوقف، وكافة أشكال الإنفاق التطوعي.

وبالإضافة إلى ذلك هناك الموانع الوقائية التي تعمل على سد منافذ النزاع في المجتمع، وإزالة كل أسباب الظلم والاستغلال والجشع وما يؤدي إليه ذلك من فوضى واختلال أمني، ومن هذه الموانع تحريم الربا، والغرر، والاحتكار والاكتناز وكافة أشكال المقامرات والمراهنات.

وأخيرا يظهر البحث أن تبني منهج الاقتصاد الإسلامي في تسيير الأوضاع الاقتصادية يعتبر ضرورة ملحة، من أجل إعادة بناء القيم وتشكيل السلوكيات المرغوبة والتي تتفق مع مقاصد الشريعة، بما يؤدي إلى سيادة الأمن والاستقرار في المجتمع.

التعريف بالبحث من موقع الأستاذ الدكتور كمال حطاب ( http://kamalhattab.info/blog/?p=8)

ـ[ abo-omar] ــــــــ[07 - 12 - 07, 04:08 م]ـ

--5 - -

استخدام البيئة من منظور اقتصادي إسلامي -أ. د.كمال حطاب Pdf

مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد التاسع عشر، العدد الرابع، 2004

تهدف هذه الدراسة إلى بيان نظرة الإسلام إلى استخدامات البيئة وآثارها على الإنسان والحياة والأرض التي نعيش عليها، وللوصول إلى هذا الهدف حاولت الدراسة تسليط الضوء على حجم الخطر والهدر والاستنزاف الذي تتعرض له الكرة الأرضية، وكذلك حجم الخطر الذي يحيط بالبشرية نتيجة الفساد والاستخدامات العبثية.

وقد خلصت الدراسة إلى أن البيئة في عالم اليوم تتعرض لمخاطر وتهديدات كبيرة بسبب الاستخدامات غير المنضبطة للإنسان، وأن الحل الوحيد للإنقاذ، يتمثل في اتباع المنهج الإسلامي في المحافظة على البيئة والذي يشتمل على مبادئ اقتصادية إسلامية إضافة إلى سياسات وإجراءات وقائية وعلاجية.

التعريف بالبحث من موقع الأستاذ الدكتور كمال حطاب ( http://kamalhattab.info/blog/?p=10)

ـ[ abo-omar] ــــــــ[07 - 12 - 07, 04:21 م]ـ

--6 - -

نظرات اقتصادية في حكمة تحريم الربا الخفي - أ. د.كمال حطاب Pdf

مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 1999

تهدف هذه الدراسة إلى تجلية حكمة تحريم الربا الخفي من وجهة نظر اقتصادية، نظرا لما للاقتصاد في الوقت الحاضر من أهمية بالغة، وبالنظر إلى خطورة الربا وتغلغله واستفحاله في كافة القطاعات الاقتصادية.

ولتحقيق هذا الغرض تم استقصاء الأحاديث الخاصة بالربا الخفي (ربا البيوع) ودراستها ومراجعة أقوال الفقهاء فيها في ضوء الواقع والتطورات الاقتصادية، ومن ثم التوصل إلى عدد من الحكم الخفية وراء هذا التحريم.

وقد خلص البحث إلى أن حكمة تحريم الربا الخفي تتضح في عصرنا الحاضر أكثر من أي عصر سابق، وذلك في ظل انتشار العملات الورقية - والتي تعتبر أجناسا ربوية (1) - والمضاربة عليها في البورصات وأسواق العملات العالمية.

ويعتبر ذلك دليلا قويا على خلود الشريعة الإسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان. والله أعلم

التعريف بالبحث من موقع الأستاذ الدكتور كمال حطاب ( http://kamalhattab.info/blog/?p=7)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير