تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدوا السائل عن كتب > الأوائل <]

ـ[الفارسكوري]ــــــــ[22 - 12 - 07, 10:36 ص]ـ

صديق لي يسأل عن أهم الكتب الاسلامية التي تناولت موضوع > الأوائل < ككتاب ابن أبي عاصم / والطبراني / وابو هلال العسكرى ........... فهل من مزيد عن كتب الأوائل غير هؤلاء الذين ذكرتهم؟

ـ[أبويعلى البيضاوي]ــــــــ[22 - 12 - 07, 07:22 م]ـ

مما صنف في الباب:

1 - (الأوائل) (لابي نعيم الاصبهاني) ذكره الحافظ في 0الفتح) (7/ 322)

2 - ((الأوائل)) (لأبي بكر ابن أبي شيبة) ذكره في (معجم ابن حجر) (422) , و (صلة الخلف) (ص103) , وله ضمن (المصنف) كتاب (الأوائل) (7/ 247) , يبتدأ بالأحاديث رقم (35733) إلى رقم (36048) طبعة دار التاج

3 - ((الأوائل)) (لأبي الشيخ أبي محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حَيَّان)

4 - ((الأوائل)) (لأبي عَرُوبة الحسين بن محمد بن مودود بن حمَّاد السلمي الحرّاني) طبع في دار ابن حزم 1424هـ, بتحقيق (مشعل بن باني المطيري) , عدد أحاديثه (177)

5 - ((الأوائل)) (لأبي العباس جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر المستغفري) ذكره (السمعاني) في (التحبير) (815)

6 - (إقامة الدلائل على معرفة الأوائل) للحافظ (ابن حجر) , ذكره (السخاوي) في (الجواهر والدرر) (2/ 666) فقال: فرغه في شهور سنة ثماني عشرة وثمانمائة و وهو مسودة بعد و بل كنت رايت بخطه نسخة منه شبه المبيضة أعارها في حياته (للسراج عمر ابن الشيخ خلف الطوخي) الصالح المشهورو فطالعها وأعادها له, ثم لم أرها بعد, وقد رأيت بخط (التقي يحى بن شارح البخاري الكرماني) رحمهما الله تعالى جزءا قال: إنه لخصه من (الأوائل) للشيخ العالم (شهاب الين بن حجر) , الذي لخصه من مؤلف العلامة (بدر الدين محمد بن عبد الله الشبلي) المسمى: (محاسن الوسائل إلى معرفة الأوائل) , ورتبه على أبواب الفقه, وبين حال الأسانيد, قال (التقي): وقد أضفت إلى ذلك فوائد فرقتها في محالها, ويظهر لي من صنيع بعضهم في مقدمة تاريخ عمله أنه وقف عليه, لكنه لم يفصح بذلك, وممن صنف في (الأوائل) (ابن ابي شيبة) , و (الطبراني) , و (العسكري) , و (أبو عروبة) و (أبو الشيخ) , و (ابن أبي عاصم) , وغيرهم, و (للصلاح الصفدي) في ذلك (زهل الحمائل) , وعقد (الفاكهي) في (أخبار مكة) للاوائل التي وقعت بها بابا كبيرا, ووفيه فوائد ليست في الكتب المتقدمة, ووكذا ذكر (ابن الجوزي) في (تلقيح فهوم أهل الأثر) فصولا فيها جملة كبيرة من الأوائل, قيل أول من صنفها (أبو الحسن المدائني الأخباري) , ذكر ذلك (ابن النديم) في (فهرسته). اهـ

وهناك غيرها

ـ[كاتب]ــــــــ[22 - 12 - 07, 07:37 م]ـ

علم الأوائل

علم الأوائل: هو علم يُتعرَّف منه أوائل الوقائع والحوادث بحسب المواطن والنسب، وموضوعه وغايته ظاهرة، وهذا العلم من فروع علم التواريخ والمحاضرات لكنه ليس بمذكور في كتب الموضوعات وقد ألحق بعض المتأخرين مباحث الأواخر إليه (1).

حول المصنفات في الأوائل:

وفيه كتب كثيرة منها:

1 - كتاب " الأوائل " لأبي هلال: حسن بن عبد الله العسكري، (قيد الطبع بتحقيقي) (2).

2 - الوسائل في مسامرة الأوائل، للحافظ جلال الدين السيوطي، لخَّص فيه كتاب " الأوائل " لأبي هلال العسكري، وأضاف إليه وزاد عليه زيادات كثيرة (3).

3 - محاسن الوسائل في علم الأوائل للشبلي، محمد بن عبد الله الشبلي الدمشقي صاحب " آكام المرجان في أحكام الجان " (4).

4 - عنوان الوسائل في معرفة الأوائل، لابن طولون الدمشقي (5).

5 - محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر (6)، لعلي داده السكنوري البسناوي المعروف بشيخ التربة المتوفى 1007هـ = 1598م، و هو على نسق كتاب الوسائل إلى معرفة الأوائل لجلال الدين السيوطي إن لم يكن مقتبسا منه ومن كتب أخرى عديدة حتى صار أوسع من الوسائل للسيوطي. رتبه على قسمين: الأول في فصول الأوائل، و الثاني في فصول الأواخر.

6 - البحر الزاخر في علم الأوائل والأواخر، لابن تغري بردي (7).

7 - وسائل السائل في معرفة الأوائل، لابن أبي اللطف المقدسي (8).

8 - نظم الجواهر في أخبار الأوائل والأواخر، لأسعد بن البطريق المصري المتوفى سنة 357 سبع وخمسين وثلاثمائة (9).

9 - إقامة الدلائل على معرفة الأوائل، للحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى (10).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير