تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل كتاب في الرقائق"مشاهد الناس عند الموت"]

ـ[محمد عبد الرحمن]ــــــــ[21 - 01 - 08, 11:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

" ............. و ليس من العيب و لا من ضآلة المعرفة ألا يحيط الطبيب بعلم الفلك, و لا المهندس بعلم الأدب, و لا الطيار بعلم الفلاحة , إلى آخر مجالات الاختصاص في ما لا يكاد يحصى من أنواع المعارف المتوفرة في الحياة. فكان كل امرئ يختار ما يرتضي من دائرة المعارف الإنسانية و إنها لدائرة فسيحة الأبعاد متفتحة الأبواب أمام كل راغب.

غير أن بابا واحدا منها لا يكترث به و لا بمعرفته كثير من الناس مع أنه لا بد أن يدخله كل إنسان جبرا و قسرا , سواء أراد معرفة ما وراءه أم لم يردها , إنه باب الرحلة إلى العالم الآخر.

لقد أسدل كثير من الناس على هذا الباب ستارا سميكا يعلن عن عدم اكتراثهم بمعرفة ما وراءه, فكان الواحد منهم لا يلحظه بأدنى التفاتة إلى أن يدخله على حين غفلة منه.

و إذا كانت الرحلة إلى العالم الآخر قضاء لازما و قدرا محتوما , فإن الحكمة تدعو إلى معرفة ما يتصل بهذه الحقيقة الأزلية الأبدية, حتى لا يكون الإنسان مخادعا لنفسه إذا كان يعلم – علم اليقين – أنه سيفاجأ حتما بإدراجه في رحلة لا علم له بما سيلقى في بدايتها و لا في أثناءها.

إنها رحلة مليئة بالمفاجآت و ليست كأي رحلة عرفها الإنسان و لا تشبهها من أي وجه , و حسب المرء أن يستحضر في ذهنه ما تمتاز به عن رحلات الدنيا من فوارق لا يجهلها أحد من الناس.

أفلا يعرف الناس:

- أن رحلات الدنيا يتحدد العلم بوقتها, أما هي فلا أعظم مباغتة للمرء منها.

- أن رحلات الدنيا يمكن للإنسان أن يلغيها متى أراد , أما هي فلا تلغى بحال من الأحوال.

- أن كل رحلة لا يرى الإنسان فيها إلا وجوها آدمية أينما توجه , أما هي فسيرى فيها من لم يشهد لهم مثيلا طيلة ما عاش في الدنيا.

- أن كل رحلة يمكن للإنسان أن يرجع منها إلى موطنه , أما هي فلا عودة منها و لا رجوع.

- أن كل رحلة يستطيع المرء فيها أن يخاطب من فارقهم بأي وسيلة ممكنة , أما هي فلا تتوفر فيها وسائل الاتصال بمن يريد.

- أن كل رحلة تحتاج إلى زاد يناسبها , أما هي فتقتضي زادا أعظم من كل زاد.

- أن كل رحلة تكون فيها مغانم الإنسان و خسائره محدودتين , أما هي فمغانمها و خسائرها لا حدود لهما و لا يحيط بهما الوصف و البيان.

- أن رحلات الدنيا قد تقصر و قد تطول , و لا بد لطول كل رحلة من نهاية , أما هي فطولها لا نهاية له أبدا ............... " من مقدمة المؤلف رحمه الله.

اشتمل الكتاب على مئات من مشاهد الناس عند الموت كما اشتمل على العديد من التوضيحات و البيانات المتعلقة بالمواضيع التالية:

آداب عيادة المريض - الوصية - من مات و عليه دين – الخوف من تولي القضاء – آداب تلقين الميت – غسل الميت – الصلاة على الميت – الأحوال العشرة للميت بعد الدفن – القبور – التعازي ........

تحميل الكتاب من هنا ( http://www.archive.org/download/MashahedNas3indMaout/MashahedNasIndMaout.pdf)

و سأقوم بتنزيل الجزء الثاني من هذه السلسلة وهو بعنوان " مشاهد الناس بعد الموت " حين تيسير العلي القدير.

و لمزيد المعلومات عن الشيخ عبد الرحمن خليف - رحمه الله - و إنتاجه يرجى زيارة موقعه من هنا ( http://www.cheikhelif.net/site/site.php)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير