تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كوّن موسوعتك الخاصة من الكتب الإلكترونية بخصائص البحث المتقدمة!!

ـ[وسائل الدعوة]ــــــــ[20 - 12 - 03, 05:08 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

((لمشاهدة الشرح بصورة أفضل حمل ملف pdf المرفق لمشاهدة التنسيق الصحيح))

طريقة تجهيز الكتب الإلكترونية وإضافتها لبرنامج المحدث، للاستفادة من خدمة البحث في الكتب والرسائل العلمية الحديثة والمقالات التي يتم جمعها وتنزيلها من الإنترنت

برنامج المحدث

http://www.muhaddith.org/pub/gohad901.exe

http://www.muhaddith.org/a_downloads_free_islamic_software_books.html

علماً أن البرنامج لا بأس به، إلا أني لا أزكي القائمين على موقعه، ولا أقول أنهم على منهج أهل السنة والجماعة.

• الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه وآله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذا شرح موجز لطريقة إضافة ما شئت من الكتب أو المقالات أو البحوث والرسائل العلمية إلى برنامج المحدث (الإصدار 9.01)، لتستفيد من خدمة البحث السريع فيها والوصول إلى ما شئت من المعلومات والفوائد والمسائل داخلها بسرعة وبكل يسر وسهولة، ولتكوّن وتنشئ موسوعتك المعرفية الخاصة بالكتب والمقالات التي تهمك وتنفعك في دينك ودنياك.

* واعلم أخي أنه يلزمك أن تقوم بتحويل نوعية الملفات الموجودة لديك إلى صيغة ملفات نصية مبسطة بامتداد. txt التي يدعمها برنامج المفكرة في الويندوز.

• يجب أن يكون الكتاب على هيئة ملف. txt ويفضل أن يكون اسمه مكون من خمسة أحرف إنجليزية كبيرة مثل: AQWST.txt أو على الأقل أول حرف يكون كبيراً

• ويوضع الملف الجديد داخل مجلد البرنامج الرئيس C:\HAD ليتعرف البرنامج عليه

• أما المجلد C:\HAD\txt فهو مخصص لكتب برنامج المحدث الأصلية الكتب التي تأتي أصلاً مع البرنامج أو التي تسحبها من موقع البرنامج على الإنترنت http://www.muhaddith.org وأسماء الملفات التي توضع فيه هي أصلاً مخزنة في البرنامج ومفهرسة في الملف C:\HAD\FileNams.txt .

• يجب كتابة الترويسة (وهي كلمات إنجليزية مع رموز تكتب في أسطر قبل وبعد نص الكتاب) داخل كل ملف لكتاب ترغب في إضافته للبرنامج - وسأوضح شرحها بعد الأسطر القادمة - وتضاف للترويسة بيانات الكتاب الأساسية ونص الكتاب ليتعرف البرنامج على الملف ضمن الكتب، ما عدا الكتب التي تأتي أصلاً مع برنامج المحدث أو تنزّل من موقع فإنها جاهزة بالترويسة.

بعد الانتهاء من إعداد الملف بصورة سليمة وكتابة (الترويسة) داخله ووضعه في المكان الصحيح .. إبدأ تشغيل البرنامج وعندما يسألك هل تريد فهرسة الملف، وافق على ذلك؛ حيث سيقرأ البرنامج نصوص الملف ويقوم بإنشاء ملفات فهارس للكتاب مجموع أحجامها يساوي تقريباً حجم الملف الأصلي، وهي تساعد البرنامج على سرعة البحث في الكتاب بصورة كبيرة جداً، وتكون الملفات بنفس اسم الملف النصي للكتاب بأرقام تسلسلية وامتدادها خاص بالبرنامج، ويضعها البرنامج في نفس المجلد مع الكتاب المضاف، ما عدا الكتب الأصلية لبرنامج المحدث فإن فهارسها تخزن في مجلد الفهارس C:\HAD\indexes .

ملاحظة: سوف يضيف البرنامج لاحقاً - بعد فهرسة الكتاب المضاف - عبارة في آخر الملف النصي للكتاب وهي: (هذا الملف مخالف للمواصفات)، ولكن ذلك لا يؤثر في صلاحيته.

ملاحظة هامة: يلزم التقيد حرفيا بالهجاء الإنكليزي.

مصطلحات "ترويسة" الكتب

فيما يلي مصطلحات "ترويسة" الكتب، ومنها يستخرج برنامج المحدث معلومات "البطاقة":

* BOOK*( حقل مطلوب) اسم الكتاب والإصدار، بإيجاز، مثال: الجامع الصغير، الإصدار 1.01

* AUTHOR*( حقل مطلوب) اسم المؤلف، بإيجاز، مثال: للإمام السيوطي

* STAMP*( حقل مطلوب) ويترك فارغا من قبلكم

** EXEVER09 ( حقل مطلوب) ويترك فارغا من قبلكم

* TYPING*( غير ضروري) معلومات إضافية، مثال: اسم الكتاب مطولا و/أو اسم الكاتب مطولا، مثال: وهو كتاب الجامع الغير، للإمام جلال الدين السيوطي

ويكون هذا الحقل في ذلك الحال، مباشرة بعد الختم و: EXEVER،

فيكون رابع سطر في الملف

ولإضافة معلومات إضافية متنوعة، يمكن وجود هذا الحقل أو تكراره

في أي مكان أدناه

* TITLE* ( محفوظ) حقل محفوظ لاستعمال المبرمجين فقط، يرجى عدم إضافته

* BIRTH*( حقل مستحسن) ولادته

* DEATH*( حقل مستحسن) وفاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير