تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التعاون بين المختصين حيث تترجمت الفكرة إلى صورة حية يمكن الاستفادة منها وتطويرها بإذن الله ونعتقد أن علماء الكتاب والسنة بحاجة إلى المزيد من البرامج المساندة التي تسهم في وصولهم إلى أهدافهم بسرعة ودقة أكبر مما كان متوفراً لأسلافهم من العلماء.

@ الخبرة التي اكتسبتموها (تقنيا ودينيا) من خلال هذا البرنامج كيف ستؤثر على رؤيتكم وخططكم المستقبلية؟

- بصراحة في البداية واجهنا صعوبة كبيرة في معرفة وفهم مصطلحات الحديث وخصوصا ما يتعلق بالرواة وصفاتهم وما يخص التصنيف والتخريج، كما أننا تعلمنا كيف عانى علماء الحديث في جمع وتأليف كتب الحديث وتوثيقها بطريقة علمية تؤكد على مدى تطور العلماء المسلمين في مجالات البحث العلمي. اما من ناحية الصعوبات فإن الصعوبة الكبرى كانت عدم وجود تجارب سابقة في هذا المجال من الناحية التقنية وكذلك عدم وجود قاعدة محددة للحكم او لتخريج الحديث. ولكن استفدنا من معلومات الأستاذ البرادي لشرحه تفاصيل شجرة الأسانيد ود. شيخة المفرج (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) لمساعدتها لنا في التخريج والتصنيف بالإضافة إلى بحثنا الواسع في كتب السنة ومواقع الإنترنت مما أكسبنا خبرة في ما يتعلق بشجرة الأسانيد وتخريج الأحاديث من ناحية دينية.

أما من الناحية التقنية وفيما يتعلق بتخصصنا، فبالإضافة الى الخبرة التي اكتسبناها في تحليل وتصميم وبرمجة النظم الكائنية المنحنى Object-Oriented. فقد اكتسبنا خبرة في عمل وتمثيل graphs رسوميا وتمكين المستخدم من التفاعل معها.

وأما خططنا المستقبلية فهي مواصلة العمل على تطوير البرنامج لكي تتحقق المنفعة المرجوة بإذن الله ونتمنى تقوم جهة مهتمة بخدمة السنة النبوية بتبني هذا المشروع.

@ كلمة أخيرة

- الحمد والشكر لله أولا وأخيرا هو الذي من علينا بهذا المشروع الذي يهدف إلى خدمة الإسلام والمسلمين عموما لأن السنة هي المصدر الثاني في التشريع الإسلامي ويجب على كل إنسان أن يساهم بكل ما يستطيع في نشر الإسلام ورفعته. والشكر الجزيل لصاحب الفكرة الأستاذ عبدالكريم البرادي لما قدمه لنا من إعطاء الفكرة وتقديم النصح والتوجيه والإرشاد ونشكر د. شيخة المفرج على ما قدمت لنا من معلومات قيمة وكذلك نشكر دكتورتنا الفاضلة د. ليلى أبو حديد على مساعدتها لنا وتقديم كل ما تملك من خبرات ونصائح. كما نقدم كل الشكر لوالدينا الذين لم يبخلوا بالدعاء لنا حفظهم الله ورعاهم. ونشكر د. ناديا الغريميل رئيسة قسم تقنية المعلومات على جهودها الجبارة. كما نشكرك أنت شخصيا د. هند الخليفة على تشجيعك لنا وإعجابك بمشروعنا. وأخيرا نطلب من الله العلي القدير أن يتقبل عملنا وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.


المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/07/08/article357279.html

ـ[الطيماوي]ــــــــ[08 - 07 - 08, 12:43 م]ـ
بارك الله في أخواتنا المبرمجات وجزاهن خير الجزاء وأجزل لهن المثوبة ووفقهن لاتمامه
لكن للعلم:
قد سبقتهم في هذا الباب وأنزلت برنامج رسم الأسانيد وهو على الملتقى أخي الكريم
وأتمنى عليهن العمل على تطويره أخي الكريم.

ـ[مصطفى الشقيري]ــــــــ[08 - 07 - 08, 07:55 م]ـ
لقد كنت أتمنى عمل رسم للحديث عند تخريجه من برنامج الشاملة فوجدت أن الكتاب الذي اجتمع فيه أكبر عدد من الأسانيد لحديث واحد هو كتاب المسند الجامع
فصممت ملف على برنامج الأكسيل - وهو من برامج الأوفيس - لرسم شجرة الأسانيد لأي حديث أختاره من الشاملة عن طريق نسخ عزوه

وخطوات استخدام هذا الملف كالتالي:
1 - تظليل الحديث المراد من كتاب المسند الجامع بداية من رقمه حتى كلمة "فذكره. " أو "فذكرته. " أو "فذكروه. " وهكذا ,, لاحظ أهمية نسخ المسافة الخالية بعد النقطة
2 - الضغط على أيقونة نسخ النص في الشاملة
3 - فتح الملف من برنامج ال Excel
4- اضغط بالماوس فقط داخل الصندوق الذي سيظهر تلقائيا وسيتم اللصق أوتوماتيكيا
5 - اصعد بالسهم لأعلى وضع بعد نهاية اسم الصحابي مباشرة علامة النجمة * وهي بالضغط على عالي مع رقم 8
6 - اضغط على الزر لرسم الحديث

أرجو من شيخنا الطيماوي تجربة هذا الملف مع إبداء أي ملاحظات عنه
علما بأنه يعمل على الأوفيس 2003 فما دونه جيدا

ـ[مصطفى الشقيري]ــــــــ[08 - 07 - 08, 08:26 م]ـ
ها هي نسخة بعد تعديل طفيف بالملف لأنني لم أجربه قبل إرفاقه وهو به خطأ لم أنتبه له
فأرجو إعتماد هذا الملف المرفق

وقد جربت رسم شجرة الحديث التالي
المسند الجامع - (ج 1 / ص 268)
162 - عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاَقَةَ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ * قَالَ:
خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم حَاجًّا، وَكَانَ النَّاسُ يَأْتُونَهُ، فَمِنْ قَائِلٍ يَقُولُ: يَا رَسُولَ اللهِ، سَعَيْتُ قَبْلَ أَنْ أَطُوفَ، أَوْ أَخَّرْتُ شَيْئًا، أَوْ قَدَّمْتُ شَيْئًا، وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: لاَ حَرَجَ، لاَ حَرَجَ، إِلاَّ رَجُلٌ اقْتَرَضَ مِنْ عِرْضَ رَجُلٍ مُسْلِمٍ، وَهُوَ ظَالِمٌ، فَذَاكَ الَّذِي حَرِجَ وَهَلَكَ.
أخرجه أبو داود 2015 قال: حدَّثنا عُثْمَان بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا جَرِير، عن الشَّيْبَانِي. و"ابن خزيمة" 2774 قال: حدَّثنا يُوسُف بن مُوسَى، حدَّثنا جَرِير، عن أَبي إِسْحَاق، وهو الشَّيْبَانِي. وفي (2955) قال: حدَّثنا مُحَمد بن بَشَّار، حدَّثني عَمْرو بن عاصم، حدَّثنا أبو العَوَّام، وهو عِمْرَان بن دَاوَر القَطَّان، حدَّثني مُحَمد بن جُحَادَة.
كلاهما (أبو إسحاق الشَّيْبَانِي، سليمان بن أبي سليمان، وابن جُحَادَة) عن زِيَاد بن عِلاَقَة، فذكره.

فكانت النتيجة كما بالصورة المرفقة
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير