تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الطيماوي]ــــــــ[10 - 08 - 08, 12:44 م]ـ

http://www.megaupload.com/?d=3GWD819W

ـ[أبو رقية الذهبي]ــــــــ[10 - 08 - 08, 01:01 م]ـ

جزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيكم؛ ولتنظر شيخنا الطيماوي -غير مامور- موضوع: «معجم شيوخ أبي يعلى»

ـ[أبو مازن العوضي]ــــــــ[10 - 08 - 08, 04:35 م]ـ

هل من أحد يسحب الرابط على موقع آخر غير ميجا آبلود وله مني جزيل الشكر

ـ[البشير الزيتوني]ــــــــ[11 - 08 - 08, 10:33 م]ـ

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ، الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا رسولِ الله، خاتَمِ النبيين، وإمامِ المرسلين، وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.

جزاكم الله كل خير، الكتاب قيم جدا، ومقدمته - التي جاوز حجمها ربع الكتاب - بحث واسع في (الحديث المرسَل)، ودرجات المرسل، وترجيح بعضِها على بعض، وأسباب الإرسال، وقد توسع فيها المحقق في بيان مذاهب العلماء في الاحتجاج به، واختلاف الحديث المرسل والمسند، فحوت هذه المقدمة ما في كتب المصطلح، وزادت وأفادت، فجزاكم الله كل خير على هذا العلم المفيد الذي أوصلتَه إلينا، وجعله في ميزان حسناتكم أثقلَ من جبل أحد.

ولي رجاءٌ عندك يا دكتور، وهو أن تهتم بجعل الصورة واضحة جلية، وليست باهتةً، وقد طلب منك بعض الفضلاء ذلك في تعليقهم على كتاب آخر، وذلك لراحة العين أثناء القراءة، فالحقيقة أن الكتاب معظم صفحاته باهتة التصوير، وقد أرهق الكتاب عيني في قراءته وأنا أقرؤه حرفا حرفا؛ لأهميته، ومعظم الكتب التي تصورها مهمة، وقراءتها - وهي باهتة - سوف ترهق العين وتضعف البصر ... أكثر مما هو ضعيف.

نُقولٌ من الكتاب

قال ابن عبد البر في التمهيد (1/ 30):

مراسيل سعيد بن المسيب، ومحمد بن سيرين، وإبراهيم النخعي، عندهم صحاح. وقالوا: مراسيل عطاء والحسن لا يحتج بهما، – لأنهما يأخذان عن كل أحد – وكذلك مراسيل أبي العالية وأبي قلابة. (مقدمة كتاب المراسيل 36).

رأي الإمام الذهبي

وقال الذهبي في الموقظة (ص 38 – 40): فمن صحاح المراسيل: مرسل سعيد بن المسيب، ومرسل مسروق، ومرسل الصنابحي [يقصد الذهبي بالصنابحي: الإمام مالكًا (البشير الزيتوني)]، ومرسل قيس بن أبي حازم، ونحو ذلك، (فإن المرسل إذا صح إلى تابعي كبير فهو حجة عند خلق من الفقهاء).

فإن كان في الرواة ضعيفٌ إلى مثل ابن المسيب، ضَعُفَ الحديثُ (من قِبَلِ ذلك الرجل) [أي وليس لمجرد أنه مرسل (البشير الزيتوني)].

وإن كان متروكا أو ساقطا، وهن الحديث وطُرِحَ [أي بسبب هذا المتروك أو الساقط، وليس لمجرد أنه مرسل (البشير الزيتوني)]، ويوجد في المراسيل موضوعات. (مقدمة كتاب المراسيل 37).

فالحديث المرسل ليس ضعيفا مطلقا مثلما يظن معظم المعاصرين، الذين يحكمون على أي حديث مرسل بالضعف! وكلام الحافظ الذهبي يرد على كلِّ هؤلاء.

أما نقل ابن الصلاح في مقدمته، لهجوم الإمام مسلم في مقدمة صحيحه، على الحديث المرسل وتضعيفه، فهو نقل لمفهوم الكلام عن ما وضع له، إذ الإمام مسلم لم يكن يقصد ب (الحديث المرسل) ما فهمه الحافظ ابن الصلاح، بل كان يقصد به (الحديث المنقطع)، والأحاديث التي استشهد بها الإمام مسلم على ضعف الحديث المرسل لم يسقط من سندها الصحابي، بل شخص آخر، والصحابي مذكور! مما يؤكد أنه لم يكن يقصد (المرسل) بمفهوم المتأخرين، بل كان يقصد به (المنقطع) الذي سقط منه راو غير الصحابي.

أما (المرسل) بالمفهوم المتأخر – سقوط الصحابي من السند – فكان حجة عند معظم العلماء إذا كان السند إلى التابعي الكبير صحيحا.

ـ[أبو رقية الذهبي]ــــــــ[12 - 08 - 08, 12:02 ص]ـ

هل من أحد يسحب الرابط على موقع آخر غير ميجا آبلود

الكتاب على رابيدشير:

http://rapidshare.com/files/136600857/Mraseel.pdf.html (http://rapidshare.com/files/136600857/Mraseel.pdf.html)

وأنبه أخونا الطيماوي جزاه الله خيرًا إلى أن صور الكتاب غير واضحة؛ بل قد تبدوا ممسوحة أحيانًا!؛ فيبدوا أنها صُوِّرَتْ بنقاء منخفض أقل من المعتاد؛ أو أن الأصل هكذا أصلاً!. وفي رأيي الشخصي -وأرجو ألا أكون مزعجًا- أن إعادة تصويره سيكون فيه فائدة أكبر من هذه النسخة، والله أعلم.

وأرجو أن يحمل كلامي على محمل حسن (ابتسامة)

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[18 - 11 - 08, 05:09 م]ـ

أرجوا إعادة رفع المراسيل لابن أبي حاتم؛لأن الملف لا يفتح.

ـ[أبو مازن العوضي]ــــــــ[09 - 02 - 09, 05:04 م]ـ

الكتاب على رابيدشير:

http://rapidshare.com/files/136600857/Mraseel.pdf.html

وأنبه أخونا الطيماوي جزاه الله خيرًا إلى أن صور الكتاب غير واضحة؛ بل قد تبدوا ممسوحة أحيانًا!؛ فيبدوا أنها صُوِّرَتْ بنقاء منخفض أقل من المعتاد؛ أو أن الأصل هكذا أصلاً!. وفي رأيي الشخصي -وأرجو ألا أكون مزعجًا- أن إعادة تصويره سيكون فيه فائدة أكبر من هذه النسخة، والله أعلم.

وأرجو أن يحمل كلامي على محمل حسن (ابتسامة)

جزاك الله خيرا أخي الفاضل على حسن تعاملكم وتعاونكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير