تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فقال له أحمد: فارْجِعْ، فَقُلْ للرجلِ يقرأ (1).

• ... أخبرني روح بن الفرج قال، سمعت الحسن بن الصباح الزعفراني يقول: سألت الشافعيَّ عن القراءة عند القبر، فقال: لا بأسَ بها (2).

فهذا مذهب الإمامين الشافعي وابن حنبل في هذه المسألة.

–––––––––––

(1) الخلال، أبو بكر: «كتاب القراءة عند القبور»، ملحق بكتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» من مسائل الإمام المبجل أبي عبد الله أحمد بن حنبل، 88 – 89

(2) نفسه 89

تنبيه من المشرف:

هذه القصة عن أحمد فيها كلام

وتعلق بعضهم بما رواه أبوبكر الخلال، قال: أخبرني الحسن بن أحمد الوراق، قال: حدثني علي بن موسى الحداد، وكان صدوقا، وكان ابن حماد المقرئ يرشد إليه. فأخبرني قال: كنت مع أحمد بن حنبل ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة ... فذكر فيها الحديث، وفيه أن ابن قدامة أخبر الإمام أحمد بحديث ابن عمر من رواية مبشر، فعمل به أحمد. (القراءة عند القبور 5 و6 ومن طريقه ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد 4/ 222 - 223)

قلت: هذا منكر، وقد أعل الإمام الألباني رحمه الله هذه القصة بجهالة شيخ الخلال وغير ذلك، ولأنه مخالف للثابت عن أحمد، وهو ما رواه أبوداود أنه سمع أحمد سئل عن القراءة عند القبر؟ فقال: لا. (أحكام الجنائز ص243 المعارف، والضعيفة 4140)، وقد سأل الدوري الإمام أحمد هذا السؤال فأجاب كذلك. (القراءة عند القبور 4 والجامع للخلال كما في الأربعين المتباينة لابن حجر ص85)، وقال الإمام أحمد في مسائل ابن هانئ: القراءة على القبر بدعة. (946)، وهذا مذهب جمهور السلف، كأبي حنيفة ومالك، الذي قال: ما علمت أحدا يفعل ذلك. (انظر الضعيفة)

فبقي الحديث مرفوعا وموقوفا على شدة ضعفه.

ما رواه الدوري (5414) سألت أحمد بن حنبل ما يقرأ عند القبر؟ فقال: ((ما أحفظ فيه شيئًا)) وقول أبي داود في مسائله (158): ((سمعت أحمد سُئل عن القراءة عند القبر؟ فقال: لا)). ونقل أبي يعلى في الروايتين والوجهين عن جماعة من أصحاب أحمد منهم: ((أبو داود وبكر المروذي ومهنا وحنبل وأبو طالب وابن بدينا وإسحاق بن إبراهيم وغيرهم عن أحمد عدم جواز القراءة عند القبر، وبعضهم يروي عنه بِدْعيتها)).

ونقل من مسائل ابن هانئ (946) عن أحمد قول الإمام: ((القراءة على القبر بدعة)).

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=94746#post94746 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=94746#post94746)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=437545 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=437545)

ثم إن قول الأخ البشير الزيتوني أن هناك من يحرم ما أحله الله وما أحله السلف ويشير إلى من منع من القراء عند القبور كلام غير صحيح بل استندلوا على أدلة كما في الروابط السابقة فلا يجوز إطلاق الكلام على عواهنه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير