تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تقليل حجم ملفات pdf

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[29 - 07 - 08, 12:09 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني في الله: كيف أقلل تقليل حجم ملفات ال pdf؟ حيث أني نزلتُ صوراً لكتاب مصور من كتب مكتبة الإسكندرية .. حجمه كان أقل من خمسة عشر ميغابايت .. فلما حولتُه إلى البي دي إف صار حجمه 112 ميغابايت!! حاولتُ البحث بنفسي لأقلل حجم الملف .. فوجدتُ طريقة الطباعة إلى ملف بي دي إف جديد .. ولكنها لم تنفع .. حيث صار حجم الملف الجديد 103 ميغابايت .. فهل من طريقة لتقليل حجم ملف البي دي إف ليصبح كحجم الصور منفردة؟

جزاكم الله خيراً ..

ـ[مشرف الشهري]ــــــــ[29 - 07 - 08, 12:57 ص]ـ

عن طريق فكه إلى صور ومن ثم قلل حجم ودقة الصور إلى دقة وحجم مناسبين فبعض الصور تجدها كبيرة جدا وهذا السبب الرئيسي في ضخامة الحجم

ـ[الألخاسي]ــــــــ[29 - 07 - 08, 01:40 ص]ـ

لا ينبغي أن يتجاوز ملف pdf حجم الصور مهما كانت دقتها.

ولعلك تجد طريقة فعل ذلك في هذا الموضوع:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=132676&highlight=%D5%E4%C7%DA%C9+%C7%E1%DF%CA%C8

ـ[المستهدي]ــــــــ[29 - 07 - 08, 03:09 ص]ـ

بارك الله فيك يا أخي .........

لقد حولت مئات الكتب ودائماً كان حجم الكتاب الناتج مساوياً أو يزيد أقل من نصف ميغا عن حجم الصور

فباي برنامج حولت هذه الصور حتى وصلت إلى هذا الحجم غير المعقول

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[29 - 07 - 08, 05:13 ص]ـ

أخي الفاضل

نصيحتي أن لا تستخدم أيّ برنامج في تحويل الصور إلى pdf غير برنامج Adobe Acrobat فإنه سيّد البرامج في هذا الشأن، وأنا عن نفسي لا استغني عنه أبدًا، وعليه أعمل منذ أن بدأت التصوير ورفع الكتب.

وميزة هذا البرنامج أنه يحوّل الملف بأصغر حجم ممكن بدون تدخّل منك، علمًا أن هناك طرقًا أخرى وبنفس البرنامج لضغط الصور داخل ملف الـ pdf .

لكن العقبة الأولى التي يجب أن تتجاوزها هي عقبة البرنامج الذي يقوم بالتحويل، ثم بعد ذلك ستجد الأمر يسيرًا والحجم معقولاً جدًا.

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[31 - 07 - 08, 08:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً

معذرة على تأخر الرد ..

كانت المشكلة أني حولتُ الكتاب إلى البي دي إف .. وحذفتُ الصور .. ثم بعد ذلك صادفتُ اختلالاً في ترتيب الصفحات -لأني أعدتُ ترقيمها فأخطأتُ في مواضع كثيرة- .. فحولتُ الكتاب مرة أخرى للصور .. وكان حجمها كبيراً جداً ولم أنتبه إلى ذلك .. فلذلك تضخم الكتاب لما حولتُه مرة أخرى إلى البي دي إف .. فقمتُ بتصغير حجم الصور .. لكن الجودة سيئة للغاية ..

وسؤالي الآن هو: ما الحجم المناسب -الأبعاد- للصور لتحويلها إلى البي دي إف؟

وكيف أقوم بتفكيك ملف البي دي إف إلى صور ويكون حجم الصور مثل الحجم الأصلي؟ حيث أني فككته بواسطة برنامج الأكروبات 6: Advanced ثم Export All Images .. ولكني فوجئتُ بعد ذلك بالحجم الهائل للصور .. ماهي الإعدادات المطلوب اختيارها لذلك؟

وسؤال أخير: عند الفهرسة: كيف أجعل الفهرس يظهر مع فتح الكتاب دون الحاجة للضغط على أيقونة Bookmarks ؟

اعذروني على أسئلتي الثقيلة ..

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو سعد المصري]ــــــــ[31 - 07 - 08, 12:07 م]ـ

لست خبيرًا في صناعة الكتب بصيغة بي دي إف، ولكن من تجربتي الشخصية أقول إنه يمكن خفض حجم الملف بفتح قائمة document ( القائمة الرابعة) واختيار أمر تقليل حجم الملف (الأمر الخامس من أسفل) والأمر يعتمد على قصر توافق الملف مع الإصدارات الأخيرة من برنامج أدوبي أكروبات. ويمكنك قصر التوافق على الإصدار السابع أو الثامن وما يفوقه، حيث أن أغلب المستخدمين لديهم الآن الإصدار السابع على الأقل.

بالنسبة لفتح الفهرس الجانبي مع الملف اذهب إلى قائمة ملف (أول قائمة) واختر أمر properties أي مواصفات ثم اختر اللوحة الرابعة الخاصة بشكل الملف عند فتحه ومن الأمر الأول تنسدل لائحة اختر منها فتح الصفحة مع القائمة الجانبية ثم موافق ثم حفظ الملف.

للأسف البرنامج لدي ليس باللغة العربية وحاولت ترجمة الأوامر على قدر استطاعتي. أرجو أن أكون وفقت في الإجابة على أسئلتك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير