تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وكتب: علي الفضلي.

@@@

الرحمة في الطب والحكمة للسيوطي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا كتاب منسوب للسيوطي، وهو مليء بالشركيات والمخالفات العقدية والشرعية، فهو من الكتب التي حذر منها العلماء، وقد ذكره الشيخ مشهور حسن في كتابه: " كتب حذر منها العلماء " (1/ 129 - 133)، (2/ 330 - 331) فجزاه الله خيرا.

وذكر صاحب كتاب: " كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون " (ج1 / ص836) أن الكتاب للشيخ مهدي بن علي بن إبراهيم الصنبري اليمني المهجمي المقري المتوفى سنة 815 هجرية. قال ابن الجزري في ترجمته: (… وطبيب حاذق وهو مؤلف كتاب: " الرحمة في الطب والحكمة ").، والكتاب يحتوي علي شركيات وضلالات وخزعبلات، وقل ما شئت من الطلاسم والجهالات .. ولقد شنع عليه الشيخ محمد عبد السلام الشقيري رحمه الله- في كتابه " السنن والمبتدعات " وسماه بكتاب: " اللعنة في الطب والحكمة " .. ، وقال في موضع آخر: " النقمة في الطب والحكمة " ووصف مؤلفه بالجهل و البله والغباء والجنون لما أورده في كتابه من الزيف والدجل.

والكتاب مكذوب على السيوطي رحمه الله، ونسبته إلى السيوطي باطلة فهو من الكتب المنحولة حيث إن السيوطي لم يورده في ثبت كتبه ولا في كتابه "التحدث بنعمة الله ". والسيوطي عالم جليل يصان عن مثل ما في هذا الكتاب من أباطيل وترهات وخزعبلات، وفيه وصفات لعلاج كثير من الأمراض التي لا يقول بها إلا جاهل أو دجال أو مخرف. وقد تصفحت الكتاب ورأيت فيه العجب العجاب وطلاسم وكلمات غير مفهومات ودجل وخرافات وأباطيل فلا يجوز اقتناؤه ولا القراءة فيه لما فيه من الأباطيل وينبغي إتلافه. ولا يصح الاعتماد على الوصفات الواردة فيه لعلاج الأمراض وإنما ينبغي مراجعة الأطباء أهل الاختصاص، والاعتماد على ما صح من الرقى الشرعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير