تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يوجد حل لكتابة عدة حواشي في سطر واحد]

ـ[أبو سعد المصري]ــــــــ[07 - 08 - 08, 09:44 ص]ـ

هل يوجد حل لكتابة عدة حواشي في سطر واحد. أعلم أن بعض الإخوة في الملتقى قد سبق له أن أثار هذه المشكلة من قبل، ووعد البعض بعمل برنامج صغير أو شيء مشابه للتحايل على هذه المشكلة، وهي عدم إمكانية كتابة أكثر من حاشية في نفس السطر، ولم يضع أحد حلا حتى الآن. وهذه المشكلة يقابلها على الأخص من يعمل في تحقيق النصوص حيث تكثر الحواشي جدا، وكلها حواشي قصيرة تحوي عدة كلمات، ولكن ورد يكتب كل حاشية في سطر منفرد، والنتيجة أن تزيد مساحة الحاشية في الصفحة على مساحة المتن، مما يزيد عدد صفحات الملف بدون داع، ويصبح شكل الصفحة مقزز.

أعلم أن هناك برامج متخصصة للنشر المكتبي تقوم بهذه المهمة، ولكنها مكلفة جدا ويعمل أغلبها على نظام مكنتوش، بالإضافة إلى أن استخدامها معقد.

أعلم أن العشرات يعانون من هذه المشكلة، لذلك أقول إن حل هذه المشكلة في الورد سيكون - بدون مبالغة - فتحًا ونصرًا في هذا المجال. فهل أجد بغيتي عند فرسان الملتقى من المبرمجين وخبراء الحاسوب؟

ـ[بن سالم]ــــــــ[08 - 08 - 08, 03:17 ص]ـ

... نعم سؤالٌ مهُمٌ لمُشكلةٍ مهمَّة.

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[08 - 08 - 08, 10:05 ص]ـ

يمكن ذلك عن طريق إضافة الحواشي يدوياً .. وليس عن طريق insert ثم Reference ثم Footnote .. لا تفعل ذلك .. وإنما أضف الحواشي يدوياً .. وأنا شخصياً أضيف الحواشي يدوياً إذا أردتُ أكثر من حاشية في سطر ..

ـ[أبو سعد المصري]ــــــــ[08 - 08 - 08, 12:39 م]ـ

الإضافة اليدوية ليست عملية، فأي زيادة في المتن قد ينتج عنه ترحيل الحواشي في كل الملف ومن ثم فسوف تكون مضطرًا وقتها لإعادة تنسيق الملف كله مرة أخرى.

ـ[أبو ذر الفاضلي]ــــــــ[11 - 08 - 08, 02:02 م]ـ

برنامج أوفس لا يدعم هذه الخاصية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير