تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إن في هذا الحدث العظيم من الآيات البينات والآثار النيرات والدروس والعبر البالغات ما لو استلهمته أمة الإسلام اليوم وعملت على ضوئه وهي تعيش على مفترق الطرق لتحقق لها عزها وقوتها ومكانتها وهيبتها، ولعلمت علم اليقين أنه لا حل لمشكلاتها ولا صلاح لأحوالها إلا بالتمسك بإسلامها والتزامها بعقيدتها وإيمانها، فوَالذي بعث محمدا بالحق بشيرا ونذيرا ما قامت الدنيا إلا بقيام الدين، ولا نال المسلمون العزة والكرامة والنصر والتمكين إلا لما خضعوا لرب العالمين، وهيهات أن يحل أمن ورخاء وسلام إلا باتباع نهج الأنبياء والمرسلين. إذا تحقق ذلك أيها المسلمون، وتذكرت الأمة هذه الحقائق الناصعة وعملت على تحقيقها في واقع حياتها كانت هي السلاح الفاعل الذي تقاتل به والدرع الحصين الذي تتقي به في وجه الهجمات الكاسحة والصراع العالمي العنيف، فالقوة لله جميعا، والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين.

وفي هذا الكتاب دروس وعبر كثيرة التقطتها من هنا وهناك، من أجل النظر فيها، والانتفاع بمضمونها، فما أحوجنا لها في هذه الأيام العصيبة التي تمر بالأمة الإسلامية في كل مكان، فعَنْ ثَوْبَانَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: يُوشِكُ الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ، كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا. فَقَالَ قَائِلٌ: وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، وَلَيَنْزِعَنَّ اللهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ، وَلَيَقْذِفَنَّ اللهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ. فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا الْوَهَنُ؟ قَالَ: حُبُّ الدُّنْيَا، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ. سنن أبى داود (4299) وهو صحيح

وقد بينت مصادرها في بدايتها أو نهايتها، وهي كثيرة بحمد الله تعالى.

وقد تركتها في الغالب –كما هي- وقمت بفهرستها على الورد، ووضعها في الشاملة 3، ليعم النفع بها.

هذا وقد كنت كتبت كتابا كبيرا حول أحكام الهجرة وهو (المفصل في أحكام الهجرة) وهو في مكتبة صيد الفوائد، وفي مشكاة، تحدثت فيه بالتفصيل عن الأحكام الشرعية المتعلقة بالهجرة.

أسأل الله تعالى أن ينفع به جامعه وقارئه وناشره والدال عليه في الدارين.

جمع وإعداد

الباحث في القرآن والسنَّة

علي بن نايف الشحود

في 27 شعبان 1429 هـ الموافق ل 29/ 8/2008 م

ـ[أبو عبد الله السني]ــــــــ[31 - 08 - 08, 11:09 م]ـ

ما شاء الله

تبارك الله

جزاكم الله خيراً

مبارك صيامكم يا شيخ

ـ[علي 56]ــــــــ[01 - 09 - 08, 01:08 ص]ـ

وأنتم جزاكم الله خيرا

ونفع بكم

وتقبل الله منا ومنكم

ـ[محمد السيد ابراهيم]ــــــــ[01 - 09 - 08, 11:22 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[علي 56]ــــــــ[01 - 09 - 08, 09:02 م]ـ

وأنت أخي الحبيب

بارك الله بك

ـ[شبيب القحطاني]ــــــــ[02 - 09 - 08, 05:43 م]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

ـ[علي 56]ــــــــ[03 - 09 - 08, 01:24 ص]ـ

وأنت أخي الحبيب جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير