تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

شذرات الذهب، مكرّر بنفس الاسم، إلا أن أحدهما عشرة أجزاء، والآخر سبعة أجزاء، ولكن الترقيم –فيما وقفت عليه- واحد، الكاشف، تكرر باسم: من له رواية في الكتب الستة، ثقات ابن حبان [موافق] غير مرقم، هو نفس "الثقات لابن حبان" المرقّم، ولكن ليس مكتوباً عليه أنه موافق. ولكن الصفحات متفقة تماماً. وكذا "الكامل" لابن عدي النسختان متفقتان في الترقيم إلا أن التي مكتوب عليها [موافق] تتقدّم مقدار ثلث صفحة أحياناً، وهو غير مرقّم، والتي لم يكتب عليها [موافق] هي مرقّمة، وهذه ميزة مفيدة، لأن بالرقم تسهل معرفة بداية الترجمة، لسهولة الوقوف على كلام ابن عدي في آخر الترجمة، وكذا في "الثقات"، إذاً فيمكن إبقاء كلتا النسخين للأهمية، أو الاكتفاء بالمرقّم في "الثقات" لموافقتها تماما.

< SCRIPT> هذا ما يحضرني الآن ...

8 - إمكانية نسخ النتائج المحفوظة إلى "وورد" أو نحوه من برامج التحرير، ولهذا فوائد.

على سبيل المثال: أدخلت "زهر الفردوس" لابن حجر، -الذي أشارك في تحقيقه-، في الشاملة، وقمت بجمع شيوخ الديلمي بطريقة سريعة جدّا، هي أني كتبت في مربّع البحث "أو": (قال أخبرنا أبي) (وقال أخبرنا أبي)، فجاء بجميع المواضع؛ وقصدي من ذلك أن أنسخ الاسم الذي يكون بعد الجملة المذكورة، وكان الأمر أحسن لو كان هناك خيار لنسخ النتائج إلى برنامج التحرير.

ومع هذا، فليس هذا بعيب، وإنما هو من باب الاستزادة من فضل الله. وإلا فإن الشاملة أرى أن لا منافس لها، ولم أر مثلها –رغم قلة معرفتي-، فهي أفضل ما رأته عيني من الموسوعات الإسلامية، وللطلاب إليها إقبال شديد، وكذا المشايخ.

أسأل الله أن يجعلها لكم حجاباً من النار، ويرفع بها درجاتكم في الدنيا والآخرة، وكل من شارك في خدمتها، وأن يلحقنا بكم؛ إنه على كل شيء قدير.

ما رأيكم فيما فعلت بالشاملة الموجود نموذجها على الرابط الآتي:

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير