تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقتراحات في جمع كتب الشاملة، وفي أقسام الشاملة]

ـ[أبو عبد الله الغيني]ــــــــ[20 - 09 - 08, 03:31 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى

أساتذتي الفضلاء وإخواني الأعزاء–حفظكم الله تعالى-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

فجزاكم الله خيراً على جهودكم المباركة في خدمة العلم وأهله؛ أسأل الله أن يؤمّنكم في الدنيا والآخرة، ويرفع درجاتكم، ولكل من ساهم في هذا المشروع العظيم، ويلحقنا بكم بفضله؛ إنه على كل شيء قدير.

عندي اقتراحات:

أ- بخصوص جمع كتب الشاملة:

أقترح أن تُفتحَ مشاركةٌ جديدةٌ بعنوان -مثلاً- "الكتب الزائدة على نسخة 6688"، كما فعله الأستاذ أبو يوسف في نسخة 6250؛ ويُطلَب فيها من الإخوة وضع جميع الملاحظات والاقتراحات على هذه النسخة، مع إضافة الكتب الزائدة، عليها، لاستدراكها في النسخ القادمة، فتكون الجهود موحَّدةً، ويعيَّن من ينسّق بين الجهود، وأقترح أن يكون هو أبا يوسف، لطول خبرته، وكثرة نشاطه في هذا الباب، ولا أزكّيه على الله.

ولذلك فوائد عظيمة، منها:

1 - عدم تكرار تحميل النسخ، من عدة أشخاص، وكان يمكن الجمع بين النسخ وإخراجها في ثوب واحد ممتاز، كما فعله الأخ الأستاذ أبو يوسف –جزاه الله خيراً- بهذه النسخة 6688.

2 - ومنها توفير الجهد والوقت والمال للإخوة؛ لأن كثيراً منهم قد يصعب عليه تحميل النسخ الجديدة في كل فترة. ولكن إذا كان المصدر موحَّداً، فتكون الكتب الزائدة على نسخة 6688 - مثلاً- بمثابة تحديثات، يمكن تحميلها على حدة، لمن أراد، وإضافتها إلى النسخة، دون الحاجة إلى تحميل نسخة جديدة كاملة، مما يوفر الوقت والجهد والمال ...

وأما من لا يستطيع الفهرسة وإدخال الكتب في الأرشيف، ونحوها، فيجعل لهم النسخة الجديدة الكاملة.

3 - ومنها إبراز الشاملة في أحسن حُلّة؛ لأن عمل الجماعة المخلصة مقدَّم –في الغالب-على العمل الفردي مهما كانت جودته؛ فيد الله مع الجماعة ...

ويمكن تفادي الفوضى بأساليب كثيرة، منها جمع الآراء، وأخذ رأي الأكثرية، أو عرضها على الأستاذ نافع ليقول بالقول الفيصل في القضية المختلف فيها اختلافا شديداً.

وبهذا يسير العمل إن شاء الله بلا فوضى.

لنؤمنْ تماماً أن الأمة لا تتقدم بالجهود الفردية مثل تقدمها بالجهود الجماعية؛ وهذه الشاملة 3.11 خير دليل على ذلك؛ ولولا الله، ثم إخلاص الأستاذ نافع –ولا أزكّيه على الله- بقبول الاقتراحات مهما كانت، والعمل على تفادي المشاكل، لما خرجت لنا هذه النسخة التي لا أعلم لها منافساً ...

بالجهود الجماعية ترتقي الأمم بإذن الله. بالجهود الجماعية ترتقي الأمم بإذن الله بإذن الله. بالجهود الجماعية ترتقي الأمم بإذن الله.

ب- بخصوص أقسام الشاملة:

وأقترح أن تكون أقسام الشاملة على المجموعات، كما يلي:

1 - القرآن الكريم، والتفسير، وعلوم القرآن (كل ما يتعلق بالقرآن الكريم)

2 - العقيدة ... (تحته كل ما يدخل في التوحيد والعقيدة، مع تصنيف كل نوع ... )

3 - الحديث، وعلومه (تحته المتون، والشروح، والتخريج، والعلل، والمصطلح، والتراجم، وكتب غريب الحديث ... كل ما يخصّ الحديث وعلومه)

4 - الفقه، وأصوله (تحته كل ما يخص الفقه وأصوله، وقواعده، مع التصنيف على المذاهب: الفقه الحنفي، فالمالكي، فالشافعي، ثم الحنبلي، ثم العام ... وكذلك تصنيف الأصول والقواعد على المذاهب ... )

5 - اللغة، والمعاجم (تحته كل ما يخصّ اللغة، مع تصنيف كل نوع: النحو والصرف، الأدب والبلاغة، المعاجم والقواميس ... )

4 - السيرة والتاريخ ... إلى آخر التصانيف ...

الترتيب المذكور هنا من باب التقريب، إلا أنه يستحسن تقديم أصول الدين التي هي الكتاب والسنة ومشتقاتهما على غيرهما.

بعد ذلك يرتَّب تحت كل صنف فروعه، مثلاً:

الحديث: يرتب هكذا: المتون (كل ما فيه المتن ... الصحاح، والسنن، والمسانيد ... )، ثم الشروح، ثم التخريج، ثم كتب الألباني، ثم علوم الحديث (وتحته: المصطلح، والعلل، والرجال، وكتب الموضوعات، وكتب غريب الحديث ... (كل ما فيه خدمة الحديث الشريف). وقس على ذلك باقي الأقسام.

والله أسأل لنا ولكم خيري الدنيا والآخرة، وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه.

وصلّى الله على رسوله محمد وعلى آله وصحبه وسلّم

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

طالبكم وأخوكم في الله.

«اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيّئةَ الحسنةَ تمحها، وخالق الناس بخلقٍ حسنٍ»

ـ[إسماعيل سعد]ــــــــ[20 - 09 - 08, 06:46 م]ـ

جزاكم الله خيرا واقتراحات عظيمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير