تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أحمد منصور: وتعتبر أن الرئيس البكر كان عاجز أن يجيب صدام حسين ويحاسبه على قيامه بهذا الأمر وبيقول لك أنت روح قول لصدام ..

حامد الجبوري: هذه مسؤولية البكر التاريخية، المسؤولية التاريخية لأحمد حسن البكر أنه في الوقت الذي كان يستطيع التحرك والتحرك الفعال لتخليص العراق مما كان ماشي عليه التيار، هذا السبب أستاذ أحمد، هذا السبب أنه 1973 حصلت، هذا السبب 1979 حصلت، هذا السبب في التصفيات واسعة النطاق في كوادر وقيادات وقواعد حزب البعث، هذا الموضوع. يعني كان موجود أكو توجه واضح يقوده المرحوم الرئيس صدام توجه السلطة المطلقة، وأنا حزب البعث مر بثلاث مراحل رئيسية، المرحلة الأولى 1968 إلى غاية مؤامرة ناظم كزار 1973، كان الحزب يحكم إلى حد كبير يعني سلطة الحزب تعتبر، 1973 ..

أحمد منصور: التي كان يهيمن عليها صدام.

حامد الجبوري: بس صدام كان ما مهيمن تماما، لا، بالعكس كان الحزب قوي وكان رأيه يؤخذ به ومحترم الحزب. وكان الكثير من الروح الديمقراطية داخل المجتمعات الحزبية تصير.

أحمد منصور: برضه حتقول لي الديمقراطية!

حامد الجبوري: طبعا ديمقراطية بالتأكيد، مناقشات بمنتهى الحرية والمؤتمرات عامة ..

أحمد منصور: أي مناقشات بمنتهى الحرية والرئيس مش قادر يجيب صدام حسين بعد شهرين من قيام الثورة يحاسبه على قتل الشيخ عبد العزيز البدري؟!

حامد الجبوري: أستاذ أحمد شوف كانت عقدة 1963 يعني هي العقدة المتحكمة في تفكير المجموعة اللي إجت في 1968، عقدة 1963 أنه سقطت سلطة البعث، نظام البعث سقط في 1963 لأنه تسيبت الأمور بهذا الشكل وما كان مضبوط الأمن بشكل بحيث صار تحرك عبد السلام عارف وقضوا على حزب البعث وعلى نظام البعث، هذه العقدة أحمد حسن البكر كان يعيشها، خير الله تلفاح بتأثيره على البكر وعلى صدام اللي هو خال صدام أقنع البكر بشكل من الأشكال أن يطلق يد صدام في موضوع ملاحقة المتآمرين على الثورة الجديدة وعلى النظام الجديد فكان محتاج صدام، ثانيا لا تنسى أنهما من قرية واحدة ومن عشيرة واحدة ومن عائلة واحدة فأكو علاقات ..

أحمد منصور: لكن يد صدام لم تطلق من البداية لملاحقة أعداء الثورة وإنما كانت حتى تلاحق الشيوخ والعلماء مثل الشيخ عبد العزيز البدري كما تقول أنت.

حامد الجبوري: صحيح.

أحمد منصور: والبكر حين قال لك لم يستنكر وإنما قال لك أخبره حتى أعلم.

حامد الجبوري: لا، لأ، باستنكار كبير طبعا ..

أحمد منصور: أي استنكار؟ مش قادر يجيبه يحاسبه؟

حامد الجبوري: ما هو أنا شرحت لك الوضعية، مو بهالبساطة أستاذ أحمد يعني الأعمال ما تؤخذ بهذا الشكل، إدارة الدولة ما تؤخذ بهذا الشكل البسيط.

المصدر من القناة هنا ( http://www.aljazeera.net/NR/exeres/BFD428B7-CEC6-43B9-AD54-4903393C4454.htm)

رحم الله الجميع

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[06 - 10 - 08, 07:12 ص]ـ

الله ارحمه واغفر له وانفع بعلمه وبارك فيه.

ـ[ماجد المسلم]ــــــــ[06 - 10 - 08, 09:55 ص]ـ

أخي أبو ابراهيم .. آمين وأشكرك على الإضافة القيمة ..

أخي أبو فراس .. آمين وشكراً على مرورك

ـ[كاتب]ــــــــ[06 - 10 - 08, 11:27 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ... ونفع بكم ... ورفع قدركم .. وغفر لكم ولوالديكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير