تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ. (سورة النمل، آية 40).

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[10 - 10 - 08, 09:30 م]ـ

أحبك الله ورزقنا وإياك الفردوس الأعلى من جنته .. اللهم آمين

وفهمت الأن يوجد إتجاه عام للولوج لل pdf ودفع ال word أو الشاملة إن أحسنت الظن. للخروج من هذا المطب.

ليس الأمر كما فهمت تماما .. على الأقل في الوقت الراهن ..

لا يمكن الآن دفع العمل بهذه الصيغ، لما لها من أهمية في البحث، ليست في الكتب المصورة، ونحن لا نزال في حاجة ماسة إليها عند النسخ منها أيضا في الأبحاث لتوفير بعض الوقت، حتى وإن احتجنا بعدها لتصحيح ما ورد فيها من بعض أخطاء بعد مقارنتها بالكتاب المطبوع أو المصور منه، ولا نعول عليها كليا، وهذه فائدة الكتاب المصور [المتعوب عليه فقط].

ملحوظة: لاحظ أني أستخدم مصطلح (الشاملة) أحيانا للدلالة على الكتب غير المصورة، سواء ملفات الشاملة bok أو ملفات word ، ولست أقصد به برنامج الشاملة نفسه.

ولكن، إن بعد العسر يسر، خذ هذا الكلام مني - ولاتحدثه للأحد - بمشيئة الله سيأتي يوما تستوعب الموسوعة الشاملة كتب ال pdf عرضا وبحثا، نفقطة بنقطة، كما ال word .

صدقت .. يسر الله ذلك قريبا .. اللهم آمين .. اللهم آمين ..

بالضبط هذا ما نسعى له جميعا، وسعى له كثيرا القائمون على الشاملة، وهذه أمنية عظيمة، فقد مللنا من الحاجة إلى تفريغ الكتب المصورة، ومللنا من كثيرة التصحيفات والتحريفات والتصويبات في الكتب، وما نحتاج إلى الملفات المكتوبة سواء كتب الشاملة أو word إلا لحاجتنا إلى سهولة البحث.

لكن عندي أمل كبير - كما ذكرت - أن تكون الشاملة قريبا جدا للكتب المصورة فقط.

وانظر المراحل التي مرت بها برنامج الشاملة - من حيث نوعية الكتب وعددها -:

1 - كتب قليلة يمكن البحث فيها، غير مضبوطة بامتياز، وغير موافقة للكتاب المطبوع من حيث رقم الصفحة وعدد الأجزاء، ولا يمكن العزو إليها أو الاعتماد عليها كليا في البحث العلمي. وكان الهم العام هو جمع الكتب فقط دونما تحرٍ كبير.

2 - كتب كثيرة، واتجاه لضبط الكتب بحسب الأولوية من قبل القائمين عليها.

3 - ظهور الكتب المصورة على الشبكة خارج المكتبة الشاملة، تساهم في توثيق المعلومات، مع زيادة عدد الكتب في الشاملة وزيادة المضبوط منها.

4 - كتب كثيرة جدا - بفضل الله - بالمقارنة بما سبق - وهي أكثر دقة - مقبولة على الأقل - مع إدخال الكتب المصورة إلى الشاملة (مع ربطها بالكتب المفرغة) - منذ الإصدار الثالث. وهذا نصر عظيم لأهل العلم لو عرفوا قدره. [انظر هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149439) ، وهنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=148616) ]

وانظر هذه المحاولات [هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149894) ، وهنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=139368) ] .

5- وهي أمنيتنا جميعا، أن تكون الشاملة للكتب المصورة فقط، بجميع إمكانات كتب الشاملة bok وكتب word ، وهذا بالضبط ما قصدته من بداية حديثي معك - وقد شرفت به -، بحيث يسهل البحث فيها والنسخ منها وهكذا. وتكون هي أوثق مكتبة إلكترونية في دنيا الناس الآن.

بارك الله بكم، ونصرنا بنا أهل الحديث وأعزهم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير