A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: preg_replace(): Unknown modifier '/'

Filename: controllers/Browse.php

Line Number: 227

Backtrace:

File: /home/soft/domains/al-maktaba.org/application/controllers/Browse.php
Line: 227
Function: preg_replace

File: /home/soft/domains/al-maktaba.org/index.php
Line: 318
Function: require_once

ص143 - أرشيف ملتقى أهل الحديث - الإسلام بين الشرق و الغرب//علي عزت بيجوفيتش رحمه الله - المكتبة الشاملة الحديثة
تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب


.html?err=no-sess)
أثناء التحميل غير اسم الملف؛ لأن الاسم طويلٌ
مثلاً اجعله 777
لا تنسونا من دعاءكم

ـ[أبو أكرم الحلبي]ــــــــ[18 - 10 - 08, 07:50 ص]ـ
علي عزت بيغوفيتش
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علي عزت بيغو فيتش الرئيس السابق للبوسنة و الهرسك

علي عزت بيغوفيتش Alija Izetbegovi? ،
( 8 أغسطس, 1925 - 19 أكتوبر, 2003) أول رئيس جمهورية للبوسنة و الهرسك بعد انتهاء الحرب الرهيب في البوسنية، ناشط سياسي بوسني و فيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب أهمها الإسلام بين الشرق و الغرب.

النشأة
ولد في في مدينة بوسانا كروبا-البوسنة. لأسرة بسنوية عريقة فى الاسلام بمدينة "بوسانسكي شاماتس"، و اسم عائلته يمتد إلى أيام الوجود التركى بالبوسنة فالمقطع (بيج) في اسم عائلته هو النطق المحلى للقب (بك) العثمانى، ولقبه (عزت بيجوفيتش) يعني ابن عزت بك. تعلم في مدارس مدينة سراييفو و تخرج في جامعتها في القانون، عمل مستشارا قانونيا خلال 25 سنة ثو اعتزل و تفرغ للبحث و الكتابة.

نشأ على عزت بيغوفيتش في وقت كانت البوسنة و الهرسك جزءا من مملكة تحكمها أسرة ليبرالية، و لم يكن التعليم الدينى جزءا من المناهج الدراسية، و كان على عزت – وهو لا يزال شابا- واعيا بأهمية أن يتعرف على دينه و يقرأ فيه قراءة مستفيضة فاتفق هو و بعض زملائه في المدرسة أن ينشئوا ناديا مدرسيا للمناقشات الدينية سموه ((ملادى مسلمانى)) أى ((الشبان المسلمين)) التى تطورت فيما بعد فلم تقتصر في نشاطها على الاجتماعات و النقاشات و انما امتدت إلى أعمال اجنماعية و خيرية, و انشئ بها قسم خاص بالفتيات المسلمات، و استطاعت هذه الجمعية – أثناء الحرب العالمية الثانية _ أن تقدم خدمات فعالة في مجال ايواء اللاجئين و رعاية الايتام و التخفيف من ويلات الحرب، و إلى جانب هذه الأنشطة تضمنت برامج الجماعة برنامجا لبناء الشخصية، و من الثابت أن اتجاهات الجماعة و تطورها نحو التكامل و النضوج كانت نتيجة سعيها المستمر لتحسين نفسها، و محاولة الاستفادة في عملها بالمعرفة التى توصلت اليها عن طريق تحليلاتها و اجتهاداتها الخاصة، إلى جانب تأثرها بأفكار أخرى جاء بها بعض الطلاب البوسنويين الذين تعلموا في جامعة الأزهر بالقاهرة.

الحياة السياسة
تسلم بيغوفيتش رئاسة جمهورية البوسنة و الهرسك من عام 1990 إلى 1996 و من ثم أصبح عضوا في مجلس الرئاسة البوسني من 1996 إلى 2000.
في جمهورية يوغسلافيا السابقة تحت زعامة قائدها القوي تيتو، كان بيغوفيتش معارضا بارزا و سجن عدة مرات في عهد تيتو، و كان كثيرا ما يتهم من قبل أطراف صربية و كرواتية بأنه من داعمي الأصولية الإسلامية.

إسهامات أخرى
اسهاماته الفكرية تعد هى الاضافة المبكرة التى رفعت من رصيده السياسى، فبدءا بكتابه الأول " الاعلان الاسلامى" و ما تبعه من ملاحقات و حكم بالسجن لمدة 5 سنوات و حتى كتابه الأهم " الاسلام بين الشرق و الغرب" و الذى فيه فصل الفروق الجوهرية للاتجاهات الفلسفية و الحضارية التى أنجزها الانسان، و موقع الاسلام منها. ثم بعد انتهاء الحرب أصدر كتابين آخرين: الأول هو " الهروب إلى الحرية " وتحدث فيه عن تجرب حياته خلال سجنه ومعاناته مع زملائه. الثاني هو " مذكراتي " وهو عبارة عن سيرته الذاتية خلال مراحل حياته المختلفة.

ـ[أبو أكرم الحلبي]ــــــــ[18 - 10 - 08, 07:51 ص]ـ
علي عزت بيجوفيتش
الموسوعة العربية العالمية

بيجوفيتش، علي عِزَّت (1344هـ ـ، 1925م ـ). رئيس جمهورية البوسنة والهرسك منذ عام 1990م، وُلد في بلدة بوسانسكي شاماك (جمهورية البوسنة والهرسك). تخرّج في المدرسة الثانوية عام 1943م والتحق بكلية الهندسة الزراعية في جامعة سراييفو لمدّة ثلاث سنوات. بدأ دراسته للقانون عام 1954م وحصل على درجة البكالوريوس عام 1956م. عمل مستشارًا قانونيًا لشركة بوت (1950 - 1964م) ثم بشركة أبسا (1964 - 1981م)، إضافة إلى كلية الهندسة المعمارية في جامعة سراييفو (1970 - 1981م). وقف ببسالة منذ شبابه مدافعًا عن حقوق المسلمين في بلاده مما عرّضه للسجن والتنكيل من قبل السلطات الشيوعية. وفي نهاية عام 1989م أنشأ حزب العمل الديمقراطي وهو حزب إسلامي سياسيّ قاد شعبه المسلم إلى الاستقلال. وقد انتخب في العشرين من ديسمبر عام 1990م رئيسًا لجمهورية البوسنة والهرسك. دافع ببسالة عن بلاده ضد المعتدين الصرب حتى توقيع اتفاقية السلام في ديسمبر 1995م. فاز في الانتخابات التي أجريت في 14 سبتمبر 1996م، وأصبح رئيس الرئاسة الجماعية الثلاثية مع عضوية صربي وكرواتي. ومن أهمّ مؤلفاته: الميثاق الإسلامي؛ الإسلام بين الشرق والغرب، إضافة إلى سلسلة من المقالات تحت عنوان تأمّلات في السجن.

حاز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1413هـ، 1993م.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير