تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7. أن يختار لجواره أصلحهم حالاً وأجودهم طبعاً وأصونهم عرضاً.

8. إذا سكن في مسجد المدرسة أو في مكان الاجتماع فليتحفظ عند صعوده إليه من سقوط شيء من نعليه ولا يقابل باسفلهما القبلة ولا وجوه الناس ولا ثيابهم.

9. أن لا يتخذ باب المدرسة مجلساً ولافي دهليزها الموصل إلى الطريق.

10. أن لا ينظر في بيت أحد في مروره من شقوق الباب. ونحوه ولا يلتفت إليه إذا كان مفتوحاً، وإن سلم سلم وهو مار من غير التفات.

11. أن يتقدم على المدرس في حضور مع موضع الدرس ولا يتأخر إلى بعد جلوسه وجلوس الجماعة.

وأسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، والله أعلم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.


(تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم) لبدر الدين بن جماعة

عبدالله بن حمد الحقيل

ان المحافظة على التراث امر في غاية الأهمية للتعرف على اسهامات اسلافنا وابراز منجزاتهم العلمية والثقافية والحضارية التي حققوها وكان لهم فضل السبق على الحضارة الغربية في كثير من المجالات، ولاشك ان الحضارة الإسلامية كانت المشعل الذي بدد ظلام الجهل في العصور الوسطى والاساس والمرتكز الذي اقامت عليه اوروبا نهضتها المعاصرة.
لقد ضرب علماء المسلمين بسهم وافر في شتى جوانب المعرفة الانسانية وكان لجهدهم دور في اضاءة الطريق امام الحضارة الاوروبية وظلت بعض امهات الكتب العربية تدرس في الجامعات الاوربية حتى القرن الثامن عشر واستعرض واحدا من الكتب التربوية ذات الاهتمام بالعلاقة بين المعلم والمتعلم والمسمى (تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم) لبدر الدين بن جماعة والمولود عام 639 والمتوفى في 733هـ وهو احد العلماء المسلمين الذين كان لهم دور ريادي بارز في ميدان العلم وضروب المعرفة والتأليف.
لقد ركز في كتابه على ابراز فضل العلم والعلماء واهمية توطيد اواصر العلاقة بين المعلم والمتعلم ويرى ان الارشاد النفسي والتربوي له اثر بالغ في العملية التعليمية، ومن اهم الأمور التي ينبغي ان يلم بها المعلم، وان المعلم الذي لا يقوم بالعملية الارشادية لا يقوى على ان يقدم المعلومات بالصورة المرضية فمهمة المعلم لا تنحصر في امداد الطلاب بالمعلومات الواردة في المنهج المدرسي ولكنها تتجدد من خلال ما يقدمه من توجيهات وإرشادات من شأنها ان ترتقي بقدرات وملكات المتعلمين في شتى الميادين ومختلف الجوانب.
وهو بذلك ينبه الى اهمية تكوين المعلم واعداده مهنيا وتربويا حتى يكون قادرا على اداء واجبه وحمل رسالته واعداد الاجيال كما ارشد ابن جماعة الى ضرورة ان تكون العملية التعليمية موجهة لمصلحة الطلاب وحسن ارشادهم وتعليمهم ونموهم ومساعدتهم والاجابة على اسئلتهم ومناقشتهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم ويركز على اهمية فضل العلم والعلماء مسترشدا بقول الله تعالى: {إنَّمّا يّخًشّى الله مٌنً عٌبّادٌهٌ العٍلّمّاءٍ} ويرى ان العلماء اصحاب رسالة وينبغي ان يقصدوا بالعلم وجه الله تعالى وان يكونوا قدوة حسنة ودوام مراقبة الله في السر والعلن وان المعلم امين على ما اودع من العلم وما منح من الحواس والمفاهيم والآراء وعليه ان يتواضع لله في سره وعلانيته ويقف على ما اشكل عليه وان يحرص على صيانة العلم وان يتخلق بالخلق الفاضل والزهد في الدنيا والا يتعلق بها لانه اعلم الناس بها وبسرعة زوالها وان ينزه علمه عن جعله سلما يتوصل به الى اغراض الدنيا من جاه او مال او سمعة او شهرة وتجنب مواضع التهم وان بعدت والمحافظة على شعائر الدين والصبر على الاذى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باذلا نفسه لله لا يخاف فيه لومة لائم. كما يرى ابن جماعة ان العالم ينبغي ان ينتفع بعلمه بحيث ينعكس على تصرفاته وسلوكه واذا لم ينتفع بعلمه فغيره أبعد عن الانتفاع به. وعلى المعلم ان يعامل الناس بمكارم الاخلاق من طلاقة الوجه وافشاء السلام واطعام الطعام وكظم الغيظ وكف الاذى من الناس واحتماله منهم واللطف بالطلبة واعانتهم وبرهم والبعد عن الغش والكبر والعجب والسمعة والبخل والخبث والبطر والفخر والخيلاء والتنافس في الدنيا والمداهنة وحب المدح بما لم يفعل والغيبة والنميمة والبهتان والكذب والغش في العقول واحتقار الناس
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير