تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولو كانوا دونه، ويؤكد على التحذير من هذه الصفات الرديئة فانها باب كل شر بل هي الشر كله. كما يعالج الكثير من السلوكيات الخاطئة قائلا من اراد أن يطهر النفس من هذه الصفات فعليه ان يداوي الحسد بالفكر العميق الذي يراه بانه اعتراض على الله سبحانه وتعالى في حكمته المقتضية تخصيص المحسود بالنعمة ومن هنا فالحاسد معترض على مشيئة الله. ويوضح أسس الاخلاق السوية في دوام الاخلاص والصبر والقناعة وحسن الظن وحسن الخلق وشكرِ النعمة. كما يحث ابن جماعة المعلم على التزود بالعلم وان يستفيد مما لا يعلمه ممن هو دونه سنا ومنصبا ويكون حريصا على الفائدة والمعرفة حيث كانت. ويرسم ابن جماعة القواعد والآداب التي ينبغي للمعلم ان يقدم بها درسه لطلابه على الوجه الاكمل ومراعاة ما يلي:

* ان يدعو الله بالتوفيق وتجنب الحركات التي تشغل اذهان الطلاب والابتعاد عن الافعال التي تقلل الهيبة ولا يدرّس وقت جوعه او عطشه او همه او نعاسه.

* ان ينظف نفسه ويلبس احسن الثياب ويجلس بارزا لجميع الحاضرين وان يبدأ بالاهم فالاهم من الدروس ويقف في مواضع الوقف مع مراعاة اسلوب التشويق وجذب المستمع ولا يرفع صوته زائدا على قدر الحاجة ولا يخفضه خفضا لا يحصل منه الفائدة.

* زجر من ظهر فيه سوء ادب او نام او تحدث مع غيره او استهزأ باحد الحاضرين.

* ان يحب المعلم لطالبه ما يحبه لنفسه ويكره له ما يكره لنفسه ويعامله بما يعامل به اعز اولاده من الشفقة والرحمة والعفو والاحسان والصبر.

* التوجيه والارشاد بلطف بعيدا عن الفلسفة والقسوة.

* العدل والموضوعية في معاملة التلاميذ والبعد عن الهوى في الحكم.

وقد دعا ابن جماعة الى ان يحكم العدل سلوك المعلم في تعامله مع تلاميذه وفي ذلك يقول (على المعلم الا يظهر للطلبة تفضيل بعضهم على بعض عنده في مودة او اعتناء مع تساويهم في الصفات من سن او ديانة او فضيلة فإن ذلك ربما يوحش منه الصدر وينفّر القلب ولقد أوضح بعض المبادىء والقواعد للتدريس منها:

ترغيب التلاميذ في التعليم وشحذ هممهم وعدم تكليف الطالب فوق طاقته وادراكه وطرح الاسئلة على التلاميذ في نهاية كل درس للتأكد من فهمهم والتروي في الاجابة والتأكد من صحتها ويحث الطلاب على اغتنام جميع الاوقات للمذاكرة والتحصيل وطلب العلم منذ الصغر وحسن النية في طلب العلم وحسن اختيار الجليس والصديق ويرى ان كثرة الاصدقاء تضيع العمر وتذهب المال وينبغي لطالب العلم الا يخالط الا من يفيده ويستفيد منه مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اغد عالما او متعلما ولا تكن الثالث فتهلك) ومع التغيير المستمر في عملية التربية والتعليم تبعا لتطور الحياة فان المؤلف يبرز فضل العلم والتربية وانها من افضل العبادات حيث يرى ان العلم يبقى اثره وخيره يذهب على صاحبه وقد اوضح صفات المعلم الجيد ومبادىء وقواعد التدريس وحسن النية في طلب العلم الى غير ذلك من الافكار الجيدة النيرة في التربية والتعليم وطرائق التعليم واساليبه. ورحم الله اعلام التربية الاسلامية كابن خلدون وابن سيناء والغزالي وغيرهم ممن كان لهم دور كبير في اثراء التربية وتطويرها حتى صارت تضاهي الكثير من النظريات والآراء التربوية الحديثة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير