تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نتائج الترشيحات

في البداية نشكر الأخوة على تفاعلهم وإثرائهم لهذا النوضوع، حيث أنه تم ترشيح [43 ديوان]، ووقع الاختيار على رفع ثمانية دواوين ـ كمرحلة أولى ـ حازت على أغلبية الترشيحات وهي كالتالي:


1 - شروح سقط الزند: وحاز على (خمسة عشر ترشيح)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب وتتكون من ستة مجلدات.
2 - ديوان جرير: وحاز على (تسعة ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع طبعة دار المعارف وتتكون من مجلدين.
3 - ديوان العجاج: وحاز على (تسعة ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع طبعة دار صادر بتحقيق: سعدي ضناوي وتتكون من مجلد واحد، وذلك لعدم حصولي على الطبعة التي اعتنى بها د. عبد الحميد السطلي.
4 - ديوان ذو الرمة: وحاز على (ثمانية ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع الطبعة التي حققها المستشرق: مكارتني وتتكون من مجلد واحد، وذلك لعدم حصولي على الطبعة التي اعتنى بها د. عبد القدوس أبو صالح.
5 - شرح لزوم ما يلزم: وحاز على (ثمانية ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب وتتكون من ثلاثة مجلدات.
6 - ديوان رؤبة بن العجاج: وحاز على (ثمانية ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع الطبعة التي اعتنى بها د. وليم آلورد وتتكون من مجلد لطيف.
7 - ديوان ابن الرومي: وحاز على (ثمانية ترشيحات)، وسيتم ـ بإذن الله ـ رفع طبعة دار ومكتبة الهلال بتحقيق: عبد الأمير على المهنا وتتكون من ستة مجلدات، وذلك لعدم حصولي على الطبعة التي اعتنى بها حسين نصار.
8 - ديوان الفرزدق: وحاز على (سبعة ترشيحات)، وأنا محتار بين ثلاث طبعات الأولى طبعة دار صادر، والثانية طبعة دار الكتب العلمية بتحقيق: غلي فاغور وتتكون من مجلد واحد، والثالثة طبعة دار الكتاب اللبناني بتحقيق: إليا الحاوي وتتكون من مجلدين.

ـ[محمود بن الشامي]ــــــــ[02 - 12 - 08, 04:28 م]ـ
أما ديوان الفرزدق فأهون الثلاثة ط صادر.
وأقترح أن تتجنب تصوير ديوان العجاج وديوان ابن الرومي بهذا التحقيق وأن تعمل على طبعات أكثر جدية من دواوين أخرى فإذا كان بين يديكم بعض الطبعات الجيدة لدواوين غير هذه مما رشحه الإخوة فذلك أفضل بكثير جداً من تصوير مكتبة من الدواوين ذات الطبعات التجارية ويمكن أن يساعد في الاختيار إخوة لنا ذوو خبرة من أهل الملتقى.

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[02 - 12 - 08, 05:02 م]ـ
سأخرج عن الموضوع قليلاً , عندي لديوان العجاج طبعةٌ كتب على طرتها برواية الأصمعي , دار الشرق العربي بتحقيق الدكتور عزة حسن , وهي جيدة على ما يظهر , فما رأيكم بها؟ وهل هناك أجود منها؟

ـ[المساهم]ــــــــ[02 - 12 - 08, 06:03 م]ـ
نعم يا أخي الطبعة التي تقصدها مدحها لي بعض الأخوة من الأعضاء
وهناك طبعة اجود اعتنبى بها الدكتور عبد الحميد السطلي

ـ[ابوحسن الشرقاوى]ــــــــ[03 - 03 - 09, 01:27 م]ـ
ارجو ديوان ابن الرومى وديوان محمود سامى البارودى

ـ[ابوحسن الشرقاوى]ــــــــ[03 - 03 - 09, 01:28 م]ـ
وديوان الفرزدق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير