تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مناقشة رسالة في أعاريب ابن كيسان للقرآن الكريم]

ـ[ابن كيسان النحوي]ــــــــ[08 - 12 - 08, 11:27 ص]ـ

ننبه إخواننا بأن هناك رسالة ماجستير بعنوان:

" أعاريب ابن كيسان للقرآن الكريم جمعًا ودراسة " للباحث: محمد محمود الجُبَّه

نوقشت في شهر شعبان الماضي في كلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر، وقد حصل الباحث على درجة التخصص (الماجستير) بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والنشر على نفقة الجامعة.

وأشرف على الرسالة: أد/ عبد الحافظ حسن العسيلي (رئيس قسم اللغويات بالكلية) ود/ محمد عبد الغني شعلان، وكان المناقشان: أد/ محمد حسن عثمان (أستاذ اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة)، وأد/ محمد السيد عزوز (أستاذ اللغة العربية المساعد في كلية الآداب – جامعة المنوفية).

والرسالة تشتمل على بابين تسبقهما مقدمة فتمهيد، وتقفوهما خاتمة متبَعَة بفهارس فنيَّة.

أما المقدمة: فتحدث الباحث فيها عن: (أهمية الموضوع، ودوافع اختياره له، ومنهجه فيه).

وأما التمهيد: فتحدث فيه عن ابن كيسان (عصره، حياته، آثاره).

ثم جاء الباب الأول بعنوان: ابن كيسان وإعراب القرآن، وفيه تحدث عن مذهب ابن كيسان النحوي، وعلم إعراب القرآن، وكتب إعراب القرآن ومناهج المعربين فيها، ثم اتجاه ابن كيسان في أعاريبه للقرآن الكريم.

وأما الباب الثاني: فقد جمع فيه أعاريب ابن كيسان للقرآن الكريم المبثوثة في بطون الكتب، ووثَّق نسبة هذه الأعاريب من أمهات المصادر والمراجع، ثم صنَّف هذه الآيات التي أَعْرَبها، ورتَّبها حسب ورودها في المصحف الشريف سُوَرًا وآياتٍ، ثم علّق على ما يحتاج منها إلى تعليق.

وبعد هذا الجمع لأعاريب ابن كيسان للقرآن الكريم، قام الباحث بدراسة المسائل الواردة في هذه الأعاريب، وصنفها إلى ثلاثة أصناف: المفردات، والتراكيب، والأبنية.

ثم جاءت الخاتمة، وقد ضمنها أهم النتائج التي أسفر عنها البحث.

وأخيرًا جاءت الفهارس الفنية، وقد ذيل بها البحث ليسهل الرجوع إلى محتواه، وتدرك الفائدة من مغزاه.

فكان ما جمعه الباحث في رسالته من آراء وأقوال ومناقشات وترجيحات متعلقة بالقرآن الكريم لأبي الحسن بن كيسان النحوي، مقدَّمةً في منهج يتميَّز بسهولته وحسن ترتيبه، يُعَدُّ مرجعًا رئيسًا لبيان آراء ومذهب ونصوص ابن كيسان المتناثرة في بطون الكتب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير