تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ريّان الأندلسي]ــــــــ[11 - 02 - 04, 02:32 ص]ـ

الحمد للّه الذي له العزَةُ والجبروتُ، وبيدِهِ المُلكُ والملكوتُ،. أنشأنا من الأرضِ نَسَماً، واستَعْمَرَنا فيها أجيالاً وأمماً، وَيسَّر لنا منها أرْزاقاً وقِسَماً , والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدنا ومَولانا محمَّد النَبيِّ الأمِّيّ العربيِّ المكتوبِ في التوراةِ والِإنجيلِ المنعوتِ، وعلى آلِهِ وأصْحَابِهِ الَّذِينَ لهم في محبتهِ واتِّباعهِ الأثَرُ البَعيدُ والصِّيتُ، و الحمد لللّه من قبل ومن بعد , أمّا بعد:

متابعة لما بدأته في استعراض كتب الأوّلين , عن تاريخ العرب و المسلمين , بأقلام الرّحالة المسافرين , هاهو كتاب أبو عبد اللّه ابن محمّد اللاّواتي , المعروف بان بطوطة عند الأسبقين و حتما عند كلّ من هو آتي. كتاب الرحلة المسماة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[11 - 02 - 04, 09:42 ص]ـ

أهلاً بعودك الحميد أخي ريان

لقد أتيتنا بكتاب جميل وننتظر منك المزيد

والسلام عليكم

ـ[ريّان الأندلسي]ــــــــ[15 - 02 - 04, 09:40 م]ـ

بسم اللّه الواحد القاهر , الباطن والظاهر , الأوّل و الآخر , المرسل رسلاً فكان من الخلق من آمن وكان منهم الكافر , و الصلاة على محمّد نبيّه و رسوله الّذي جاء للنّاس بالحقّ ظاهر , والسلام على آله و صحبه ذوي التّقى و على من اتّبعهم من أوّلهم إلى الآخِر , وسلّم تسليما كثيرا أمّا بعد:

فإليكم كتاب تاريخ أخبار الزمان ومن أباده الحدثان وعجائب البلدان والغامر بالماء و العمران لصاحبه الشيخ أبو الحسن، علي بن الحسين بن علي بن عبد الله الهذلي المسعودي.

وحاء فيه: نذكر ما وقع إلينا من أسرار الطبائع، وأصناف الخلق، مما يكون ذلك مشاكلا لقصدنا، ونصل ذلك بذكر ما يجب ذكره من ملوك الأرض، وما عملوه من عجائب الأعمال؛ وشيدوه من عجائب البلدان ووصفوه من الآلات المستطرفة والطلاسمات المستعملة، وما بنوا من هياكلهم، وأودعوه نواسهم، وزبروه على أحجارهم. على حسب ما نقل إلينا من ذلك.

أسأل اللّه لكم منه الإفادة , وإمعان الفهم فيه و الزّيادة.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[16 - 02 - 04, 01:24 ص]ـ

شكرا اخي ريان

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[17 - 02 - 04, 12:45 ص]ـ

أخي الحبيب جزاك الله خيرا.

هلا تكرمت بكتاب المقدسي (احسن التقاسيم) لانه مهم جدا وخاصة ان من منهجه نقد المصنفات السابقة في كتب الاقاليم والممالك.

وفوائده فوق الحصر وخاصة اعتناءه بمذاهب أهل الاقاليم.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[17 - 02 - 04, 08:32 ص]ـ

كيف حالك اخي ريان

نتمنى منك اسعافنا بالكتاب الذي طلبه اخينا المستمسك

ـ[ريّان الأندلسي]ــــــــ[18 - 02 - 04, 03:14 ص]ـ

بسم اللّه الواحد الأحد , الفرد الصّمد , الّذي لم يلد ولم يولد , و لم يكن له كفؤا أحد , و الصلاة على نبيّنا ومولانا و قدوتنا و شفيعنا يوم القيامة محمّد المصطفى , و على آله وصحبه و من اقتفى , ثمّ أمّا بعد:

فالسّلام عليك أخي شهاب الدين , و رحمة اللّه وبركاته عليك في كلّ حين , لك و لي أخي المتمسّك بالحقّ المبين , جعلني اللّه وإيّاكم على الصراط المستقيم , و نفعنا بالعلم الصّالح القويم. وامّا ما طلبتماه فها هو كتاب أحسن التّقاسيم , في معرفة الأقاليم , وكاتبه حفضكم اللّه هو المقدسيّ من أرض فلسطين, جعل اللّه أهلها بالحقّ ظاهرين , لعدوّهم قاهرين , و أعادها إلى حوزة الإسلام و المسلمين , اللّهمّ آمين آمين.

و السلام عليكم و رحمته تعالى لكم أجمعين.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[18 - 02 - 04, 04:12 ص]ـ

رحمك الله أخي (ريان الاندلس) ورفع قدرك و غفر ذنبك.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[18 - 02 - 04, 09:05 ص]ـ

شكرا يا ريان وننتظر المزيد من الابداعات

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[18 - 02 - 04, 09:10 ص]ـ

أخي الكريم ريان

بعد التحية

هناك كتاب للمسعودي يسمى (شذرات الذهب ومعادن الجوهر) في التاريخ ياترى أجده لديك.

نفعنا الله بعلمك وجزاك الله كل خير

ـ[ريّان الأندلسي]ــــــــ[22 - 02 - 04, 02:20 ص]ـ

بسم اللّه الواحد القهّار, مالك الملك القويّ الغفار , رافع السماوات مدوّر اللّيل و النهار , واضع الأرض والسّالك فيها سبلا للرّزق و الإتجار , فله الشكر والحمد العزيز الجبّار, و الصلاة صلاة دائمة على عبده ورسوله و صفيّه من الخلق محمّد المختار , صلاة في كل الحين من صبح و ليل وإبكار , صلاة في كل مكان من بداوة و حاضرة و قفار , و السلام على آله الطيّبين الأطهار , و صحابته المصطفين الأخيار , و على من تبعهم بإحسان و استنّ بسنّتهم في كلّ أمرٍ و في كلّ مسار , اللّهمّ اجعلنا منهم يا كريم يا غفار , أمّا بعد:

فالسلأم عليكم و رحمة اللّه يا إخوان , و أعاننا على الخير و الإحسان , أمّا المتاب الّذي طلبته أخي شهاب الدّين , فهو كتاب مروج الذّهب , أمّا كتاب الشذرات فهو شذرات الذهب في أخبار من ذهب و قد كتبه ابو الفلاح عبد الحي بن العماد الحنبلي.

فهاهو الكتاب الّذي طلبته مروج الذّهب , و معادن الجوهر , لصاحبه المسعوديّ , و ماهو معلوم عن المسعودي هو انه عراقي المولد والمنشأ وانه ولد في بغداد لاسرة كوفية تعود بنسبها الى عبدالله بن مسعود الصحابي وانه توفي في فسطاط مصر عام 956م / 345 هـ بعد اقامة طويلة في مصر والشام وانه قد زار الكثير من البلدان الاسيوية والافريقية وربما البعض من اوروبا في سياق اسفاره وانه درس على بعض كبار رجال عصره من العلماء كالطبري والصولي ووكيع الضبي.

و قد قسّمت الكتاب إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأوّل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير