تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد الإثبات أن جدة ميقات]

ـ[الديولي]ــــــــ[10 - 12 - 08, 09:59 م]ـ

السلام عليكم

أين أجد كتاب: الإثبات أن جدة ميقات الشيخ عدنان عرعور

ـ[أبو عبد الوهاب الجزائري]ــــــــ[11 - 12 - 08, 01:51 ص]ـ

السلام عليكم

أنصح إخواني الكرام بقراءة كلام الشيخ عبد الله آل البسام في كتابه تيسير العلام شرح عمدة الأحكام فقد أفاد و أجاد و ذلك بعد معاينة كل المواقيت و البحث فيها و كان مما قرره الشيخ حفظه الله تعالى:

قال الشيخ: في باب المواقيت:

فائدة: جاء في قرار مجلس كبار العلماء رقم.573 تاريخ 21 - 10 - 1399 هـ و هو ما خلاصته:

بعث الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المحاكم الشرعية و الشؤون الدينية بقطر إلى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رسالة تتضمن جواز جعل مكة ميقاتا لركاب الطائرات الجوية و السفن البحرية. و قد أُحيلت إلى المجلس فاستعرض تلك الفتوى و أصدر ما يلي:

إن المجلس بعد دراسة الأمور التي وردت في الرسالة يرى أن المسوغات التي استُند إليها مردودة بالنصوص الشرعية و إجماع سلف الأمة و أنه بعد الرجوع إلى الأدلة و ما ذكر أهل العلم عن المواقيت المكانية و مناقشة الموضوع من جميع جوانبه فإن المجلس يقرر بالاجماع مايلي:

أولا: أن الفتوى الصادرة من فضيلة الشيخ عبد بن زيد آل محمود رئيس المجالس الشرعية و الشؤون الدينية بقطر الخاصة بجواز جعل جدة ميقاتا لركاب الطائرات الجوية و السفن البحرية فتوى باطلة لعدم استنادها إلى نص من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و إجماع سلف الأمة، و لم يسبق إليها أحد من علماء المسلمين الذين يعتد بقولهم. ثانيا: لا يجوز لمن مر بميقات من المواقيت المكانية أو حاذى واحدا منها جوا أو بحرا أن يتجاوزه من غير إحرام كما تشهد لذلك الأدلة و كما قرره أهل العلم رحمهم الله تعالى.هذا و بالله التوفيق و صلى الله و سلم على نبينا محمد.اهـ الخلاصة من القرار و بهذا انتهى بحثي عن المواقيت المكانية و هو بحث قلّ أن تجده في غير هذا الكتاب لأنه كتب من مشاهدة و تطبيق و تحديد على الطبيعة و نسأل الله تعالى التوفيق و العصمة.هو حسبنا و نعم الوكيل. انتهى كلام الشيخ البسام.

ـ[الديولي]ــــــــ[17 - 12 - 08, 06:11 م]ـ

هل من مجيب

ـ[أبو عبد الوهاب الجزائري]ــــــــ[18 - 12 - 08, 07:13 ص]ـ

أخي الحبيب أليس الشيخ عدنان عرعور صاحب هذا الكتاب الذي تبحث عنه هو نفس الشيخ الذي حذر العلماء منه كشيخنا الشيخ عبد المحسن العباد البدر

إن كان نفس الشيخ فاحذر أخي في الله فإن السلامة لا يعدلها شيء

ـ[الديولي]ــــــــ[20 - 12 - 08, 12:17 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب على هذا الكلام وحرصك

ولكن لا أدري بماذا حذر منه الشيخ العباد

وأتمنى له كان احد الأخوة عنده هذا الكتاب أن لا يبخل علينا به

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير