تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للتحميل: (بَيانات العُلمَاءِ حَول أَحْدَاث غزة).

ـ[سلمان بن عبدالقادر أبو زيد]ــــــــ[01 - 01 - 09, 08:11 م]ـ

للتحميل: (بَيانات العُلمَاءِ حَول أَحْدَاث غزة).

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[01 - 01 - 09, 08:23 م]ـ

جزاك الله خيرا على جمع تلك البيانات الرائعة لعلمائنا الأفاضل

وأسأل الله النصر العاجل لإخواننا المحاصرين في غزة

ـ[الجعفري]ــــــــ[01 - 01 - 09, 08:37 م]ـ

جزاك الله خيراً ..

وجزى الله علماءنا خير الجزاء ..

اللهم أقر أعيننا بنصر إخواننا ودحر أعدائنا ..

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[02 - 01 - 09, 08:00 م]ـ

بارك الله في مجهوداتك، وجزاك الله خيرًا.

ـ[المغربي أبو عمر]ــــــــ[02 - 01 - 09, 08:20 م]ـ

جهد مشكور

ـ[سلمان بن عبدالقادر أبو زيد]ــــــــ[03 - 01 - 09, 06:21 م]ـ

جزاكم اللَّهُ خيرًا جميعًا.

ـ[أبو محمد عبد الله الحسن]ــــــــ[03 - 01 - 09, 06:31 م]ـ

بارك الله فيك أخي.

ـ[السمرقندي]ــــــــ[03 - 01 - 09, 08:22 م]ـ

السلام عليكم

شكرا للإخوة على المشاركة

ـ[أبو أميمة]ــــــــ[04 - 01 - 09, 11:12 م]ـ

السلام عليكم إخوتي الكرام

هذا بيان فضيلة الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني من علماء ليبيا حول غزة وواجب الحكام والمحكومين تجاهها.

كما هو من موقعه التناصح

بسم الله الرحمن الرحيم

العدوان على غزة

واجب الحكام والمحكومين

الإدانة ثابتة على ما يزيد على مليار من المسلمين في أرجاء المعمورة، وهم ينظرون إلى آلة الحرب الصهيونية تمزق أشلاء الفلسطينيين في غزة، ومن قبل ذلك وهم محاصرون، يُجَوَّعون ويسامون سوء العذاب، لا لشيء إلا لأنهم الفئة المؤمنة التي لم تولّ العدو ظهرها، وَوَلَّى الباقون، × وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى? فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ? وَبِئْسَ الْمَصِيرُ÷ ().

يتفق أهل العلم كافة على أن الجهاد يتعين على كل قادر عليه إذا أغار العدو على بلاد من بلاد المسلمين ونزل بهم، لقول الله تعالى: ×فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ? كَذَ ?لِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ÷ ()، وقوله تعالى: ×انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ? ذَ ?لِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ÷ ()، وقوله عز وجل: ×إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ? وَاللَّهُ عَلَى? كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ÷ ()، والعدو يحتل فلسطين، ويُقَتِّل أهلها منذ ستين عاما.

والوجوب متعين ابتداء على أهل البلد المحتل، فإن لم تكن في أهل البلد كفاية، تعين على من يليهم من بلاد الإسلام، لقوله تعالى: ×يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ? وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ÷ ()، فإن لم تكن فيمن يليهم كفاية، تعين على من يليهم، وهكذا حتى يتعين على جميع المسلمين قاطبة، إن لم يُقدر على رد الكفار إلا بهم جميعا، وإذا كان في البلد التي نزل بها الكفار كفاية في المقاتلين، ونقص في الأموال والعتاد، تَعَيَّن على جميع المسلمين الجهاد بالمال، وتجهيز المقاتلين بالمال والعتاد، لأن الله تعالى يقول: ×وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ÷ ().

فكل مسلم مُتَعَيَّن عليه أن يعمل مقدوره لإضعاف العدو والنيل منه، والنيل ممن يدعمه ويقف وراءه، والدولة الكبرى المستبدة الغاشمة المتمثلة في الإدارة الأمريكية هي الدعم الأول للعدو، مستميتة في الدفاع عنه، رابضة معه في خندق واحد، فهي وهو في العداء للمسلمين سواء، والمسلمون اليوم جميعا مسئولون عن دماء إخوانهم المستباحة التي تُنتهك على مرأى منهم ومسمع، إذ لم يبق عُذر لأحد أن يقول لم أر ولم أسمع، والصور الحية المباشرة للمجزرة الدموية بذبح المسلمين وإبادتهم في غزة تُنقل إليه لحظة فلحظة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير