تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل قضايا الدعوة الإسلامية: من اليقظة إلى الصحوة لأنور الجندي]

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[20 - 01 - 09, 10:26 ص]ـ

بعد مرور سبع سبع سنوات على وفاة المدعو له بالمغفرة والأجر العظيم الأستاذ أنور الجندي

أحد رواد الكتابات الإسلامية الموسوعية ومن أوائل الدعاة إلى أسلمة الفكر والثقافة في هذا العصر، صدرت منذ فترة موسوعة قضايا الدعوة الإسلامية: من اليقظة إلى الصحوة وقد صدرت هذه الموسوعة بعد وفاته وقد تنازل عن حقوقه المالية في هذه الموسوعة، وهذ ليس كلاما من عندي فالناشر يصرح بذلك في تقديمه للموسوعة.

أسأل الله رب العالمين أن يجزي الأستاذ الجندي خيرا على كل ماكتب لخدمة دينه أو دفاعا عن عقيدته أو إدحاضا لشبهة أو ردا لخصم من خصوم الإسلام من أبناء جلدتنا أو تفنيدا لأراء مستشرق حاقد على الإسلام والمسلمين.

هذا والموسوعة مكونة من عد ة أجزاء سأقوم برفعها تباعا إن شاء الله.

مقدمة الناشر:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..

فإن الأستاذ الكاتب الموسوعي الأستاذ أنور الجندي – رحمه الله تعالى – من أحسن الكتاب المشخصين لواقع أمتنا الإسلامية المعاصر، وقد قضى حياته كاتباً وجندياً مخلصاً للدفاع عن الإسلام وحضارته، وكرس حياته لتسليط الضوء على المبادئ الهدامة ساعياً للقضاء عليها بالحجة والبرهان، فقام – رحمه الله تعالى – بتفنيد أقوال المستشرقين والمبشرين والعلمانيين والماسونيين وسائر أعداء الإسلام، ودافع عن الخلافة الإسلامية وبين محاسنها الوضيئة التي حاولوا إخفائها حيناً، وطمسها أحياناً كثيرة، كما نادى – رحمه الله – بوحدة المسلمين صفاً وفكراً ليستطيعوا مواجهة عدوهم.

لذا كانت كتابات الأستاذ أنور – رحمه الله – كلها منارات هادية لجيلنا والأجيال القادمة؛ تثبتهم على الحق، وتزودهم بزاد التقوى، وتمدهم بالفكر الإسلامي الصحيح، وتحصنهم بالردود على شبهات أعداء الإسلام.

وقد أجمع الكثير من قرّاء مؤلفات الأستاذ المفكر: على دقة منهجه العلمي، وعمق تفكيره المستقيم، وبُعد نظرته المستقبلية التي تشع اطمئناناً بأن المستقبل لهذا الدين .. لذلك فإننا نشعر بالراحة حين نقرأ له – رحمه الله – لثقتنا بأنه يدافع عن الإسلام ويقف وجهاً لوجه مع دعاوى أعدائه، كأنه في خندق وحده، يقوم بما لم يقم به غيره.

ومما يشرفنا أن نسطره في هذه الصفحات أن كاتبنا - رحمه الله – كان يكن حباً خاصاً لمجلة المجتمع التي تشرفت حيناً من الزمان بأن تكون باباً من أبواب الخير تنشر ما يحمله عقل مفكرنا إلى أبناء الأمة الإسلامية، في وقت عزّ فيه من يقول كلمة الحق، وقلّ فيه من يحمل قلمه دفاعاً عن الإسلام وأهله .. فأضاءت مجلة المجتمع بفكره المستنير الكثير مما استصعب فهمه على جيل الصحوة الإسلامية الناشئ ..

وإن أثبتنا هنا حب كاتبنا – الراحل بجسده الباقي بيننا بفكره – لمجلة المجتمع، فلابد أن نثبت أيضاً حبه الجمَّ لجمعية الإصلاح الاجتماعي بدولة الكويت التي تصدر مجلة المجتمع، حيث تميزت العلاقة بينه – رحمه الله – وبين القائمين على الجمعية بالشفافية والصدق والمودة طوال سنوات عديدة، الأمر الذي دعا بالأستاذ أنور الجندي أن يخص جمعية الإصلاح الاجتماعي بطباعة هذا الكتاب () الذي بين أيديكم الآن ويحمل عنوان: " قضايا الدعوة الإسلامية: من اليقظة إلى الصحوة "، حيث يسلط الضوء على مرحلة هامة من تاريخ الدعوة الإسلامية خلال الفترة من: 1970 م إلى 1990 م.

وكم كنا نتمنى أن يخرج هذا الكتاب إلى النور في حياة مؤلفه، لولا أن قَدَر الله تعالى سبق؛ واختاره إلى جواره.

ووفاءً من جمعية الإصلاح الاجتماعي بدولة الكويت للمفكر الإسلامي الكبير الأستاذ أنور الجندي – رحمه الله تعالى – فقد بذلت الجمعية أقصى الجهد في سبيل طباعة هذا الكتاب ونشره عرفاناً بجميل هذا الداعية الذي قضى حياته متواضعاً، وتوفاه الله علماً شامخاً، منافحاً عن دين الله عز وجل، لم يتزعزع عن دعوته، وثبت عليها إلى آخر لحظة في حياته – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته -.

ويحتوي الكتاب - الذي تشرفت جمعية الإصلاح الاجتماعي بطباعته ونشره - على الأجزاء الآتية:

الجزء الأول: مدخل: الدعوة الإسلامية من الأصالة إلى الصحوة

1 – القرآن الكريم

2 – اللغة العربية

الجزء الثاني: 1 – التاريخ الإسلامي

2 – التراث الإسلامي

الجزء الثالث: الإسلام منهج حياة ونظام مجتمع

الجزء الرابع: 1 – الدعوة الإسلامية في مرحلة جديدة

2 – العودة إلى المنابع

الجزء الخامس: الصحوة الإسلامية والشباب المسلم

الجزء السادس: المؤامرة على الإسلام

الجزء السابع: 1 - التغريب والفكر المادي

2 - الاقتصاد الإسلامي

الجزء الثامن: 1 - المشروع الحضاري الإسلامي

2 - الإسلام والعصر

وفصول هذا الكتاب كلها مهمة، ويحتاج كل مسلم إلى قراءتها قراءة متمعنة، راجين الله تعالى أن نكون قد قدمنا خدمة للإسلام والمسلمين بنشر هذا الكتاب، سائلين إياه أن يكتب الأجر كاملاً للأستاذ أنور – رحمه الله -، وأن يهيئ لمؤلفاته دار نشر تقوم بإعادة طباعتها ونشرها بين الناس، وأن يثيب كل من ساهم بجهد في إخراج هذا الكتاب وطبعه ونشره وتوزيعه.

الأمين العام – المدير العام

لجمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت

عبد الله سليمان العتيقي

الكويت: 08 من ذي القعدة 1423 هـ الموافق 11 من يناير 2003 م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير