تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نفيسة مالكية "الطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية على مذهب المالكية" الشيخ محمد العزيز جعيط]

ـ[محمد عبد الرحمن]ــــــــ[31 - 01 - 09, 01:25 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كما وعدتكم و بحمد الله تعالى أتممت تصوير ثم رفع كتاب العلامة محمد العزيز جعيط.

و للتعريف بالكتاب , لم أجد أفضل من المؤلف ليقوم بذلك فنقلت لكم مقدمة الكتاب. أرجو أن تستمتعوا بقرائتها:

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات, و الصلاة و السلام على خير خلقه و أكرم رسله, و على آله و صحبه المحيين سنته. أما بعد فإن التأليف الموسوم بالطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية كان هدفه و مطمح نظره تلقين طلاب التعليم العالي أصول القضاء المعمول بها في الديار التونسية في الزمن الحاضر ليتمكنوا من اقتعاد صهوته, و تسنم ذروته, و تسيير القضاء على الوجه الأتم إذا ألقي إليهم بزمامها.و لذلك كان تنسيقه متماشيا مع سير القضايا الطبيعي من النظر في الدعوى أولا و الحجج ثانيا و الحكم ثالثا. فرتب على ثلاثة أبواب: الأول في الدعوى و ما يتعلق بها و يترتب عليها , الثاني في الحجج و أنواعها المعبر عنها بمستندات الحكم , الثالث في الحكم و متعلقاته.

و إذ كان الغرض المنشود منه إفادة رواد العلم ما لا غنى لهم عنه حسن أن يورد فيه ما يشد سواعدهم ,و يفتح بصائرهم , فسقت جملا من النصوص الفقهية المبثوثة في كتب التوثيق و الأحكام للاستدلال بها أو بيان مدركها أو نقدها و التنبيه على ما يرد عليها لئلا يغتر بها الناظر أو غير ذلك من المقاصد التي تنجلي لمن ينثل كنانتها, و يعجم عيدانها ,و يستكشف خباياها. و آثرت كثيرا مما جاء في الكتب المعتمدة و لا سيما التي لم تطمثها يد الطباعة و لا حاولت أن تفتق أكمامها, و تنشر لطائمها, فبقيت مكنونة محجوبة عن كثرة المداولة و لم يتح فتح أقفالها و استكشاف أسرارها إلا للنادر القليل كشرح العلامة التونسي الشيخ حلولو للمختصر الخليلي و شرح ابن مرزوق له و شرح ابن ناجي القيرواني للتهذيب و شرحه للجلاب و حاوي البرزلي و الدكانة للشيخ محمد عظوم القيرواني و برنامج الشوارد للشيخ قاسم عظوم القيرواني و حاشية الشريف التونسي المفتي على شرح ميارة للزقاقية و معين المفتي له و رسائل القاضي النظار الشريف اسماعيل التميمي و حاشية الشيخ أحمد بن الطاهر على شرح التاودي للتحفة و حاشية القاضي النظار محمد بن سلامة عليه و لقط الدرر للشيخ السنوسي.

و قصدت بذلك:

أولا: تقوية الملكات و صقل الأذهان باستقداح زناد التفهم لما تضمنته عباراتهم ومعاناة استنتاج الأحكام منها و التدريب على البحث و النقد.

ثانيا: الإلمام باصطلاحات الموثقين

ثالثا: التنبيه على ما يحسن حط رحال المطالعة بأكنافه من كتب التوثيق والأحكام لمن ينشد زيادة التحقيق و إنارة البصائر.

رابعا: تمتين الأواصر و توثيق العرى بين الحاضر و الغابر لئلا يتوارى الدابر بحجاب النسيان و الإهمال.

خامسا: الإرشاد إلى تطورات الإجراءات القضائية باختلاف الظروف.

بيد أن كثيرا ممن لا تهمه هذه الفوائد و لا يقصد غير الإلمام بالإجراءات القضائية من أقرب السبل و أسهل الطرق اقترح أن يردف التأليف بعجالة تتضمن مسائله بألفاظ دانية القطاف قريبة التناول سهلة على الأفهام مجردة عن نصوص الفقهاء و مباحثاتهم التي ربما يشق أو يتعاصى استخراج زبدة مخيضها على غير من اعتاد السوم في حقولها و مروجها و المشي في سهولها و نجودها, فوكلت إجابة المقترح إلى الفرص السانحة و قد رأيت الآن أن الفرصة حانت و تجلت , و العوائق أدبرت و ولت, إذ نفدت الطبعة الأولى التي كانت جد متواضعة من ناحية الكمية الكافية لوقوعها أيام الحرب العالمية الثانية تلك الحرب الشعواء التي لم تبق و لم تذر, و امتد سعيرها و انتشر, و أحرق قشيبها أهل المدر و الحضر, فتعطلت دواليب المصانع, و شقت المواصلات على رواد المنافع, فقل في جملة ما قل الورق, و أصبح الاستحصال على الموجود منه أعز من بيض الأنوق. ثم من الله بإيقاف رحاها وإسكات إعصارها و إخماد جذوتها. و تجاوبت أصداء الطلب من كل ناحية في إعادة طبع الكتاب فصدرتُ الكتاب في هذه الطبعة الثانية بالعجالة المنشودة و جعلتها مفصولة منه ليعلم أنها مستقلة عنه و علقت في هامش أسفل الكتاب تعليقات اقتضاها تغيير الوضع أو حبذها مراجعات علمية من بعض علماء الزيتونة أو دعا إليها ما يحسن من زيادة فائدة أو كمال إيضاح أو تعريف بالعلماء المذكورين في الكتاب.

و الله أسأل حسن التوفيق و الحفظ من الزلل لا رب غيره و لا خير إلا خيره.

هل استمتعتم بقراءة المقدمة؟ إذا إليكم الكتاب:

الكتاب: الطريقة المرضية في الإجراءات الشرعية على مذهب المالكية

المؤلف: الشيخ محمد العزيز جعيط - وزير العدلية الشرفي و مفتي الديار التونسية

المطبعة: مطبعة الإرادة

الناشر: مكتبة الاستقامة

الطبعة الثانية-

السنة 1360

الصفحات: 381

الرابط ( http://www.4shared.com/file/83315660/6d0af345/___.html?dirPwdVerified=b1d3016d)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير