تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أخرجه البخاري (2697)، ومسلم (1718) أي مردود على من أحدثه.

ثانياً: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم) أخرجه أحمد (5115)، وأبو داود (4031).

ثالثاً: ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.

وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رقم الفتوى: (13111)

موضوع الفتوى: عيد الحب

* السؤال:

س: ما قول فضيلتكم فيما يسمى بعيد الحب وهو يوم يوافق 14 فبراير، وفيه يتبادل الناس التهاني والورود والهدايا، وما حكم من يبيع عليهم هذه الأشياء؟

* الاجابة:

ج: لا يجوز الاحتفال بهذا العيد؛ لأنه من أعياد الكُفار، ولا أصل له في شريعة الإسلام، فالأعياد الشرعية يوم الجُمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى، يتقرب المسلمون فيها بالصلاة والتكبير والذكر والدُعاء والصدقة، وليس فيها شيء من أعمال الكُفار، ولا تختص بشيء من الأعمال التي لا تُشرع في الإسلام كالتهاني والتهادي وما أشبه ذلك، فعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عُرف أن المُشتري يحتفل بتلك الأعياد، أو يُهديها، أو يُعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مُشاركًا لمن يعمل بهذه البدع، والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المصدر: موقع الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله.

* الرابط:

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...26&parent=3817

وهنا: http://www.islamtoday.net/fatawa/quesshow-60-40338.htm

* وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

ـ[شبيب القحطاني]ــــــــ[05 - 11 - 09, 07:30 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[الدسوقي]ــــــــ[07 - 11 - 09, 10:35 م]ـ

وجزاك الله خيرا

ـ[الدسوقي]ــــــــ[04 - 12 - 09, 03:39 ص]ـ

للرفع، تحذيرا من أعياد النصارى.

* وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[06 - 12 - 09, 07:08 م]ـ

... قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} [الفرقان: 72]

* و قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تَنْزِلُ عليهم "

رواه عبد الرزاق في المصنف (1609)، و البيهقي في السنن الكبرى (9/ 18640)، وصحح إسناده ابن تيمية، وابن القيم في أحكام أهل الذمة (3/ 1247)، وابن مفلح في الآداب الشرعية (3/ 417).

* و قال ابن القيم في أحكام أهل الذمة (3/ 1244 وما بعدها):" وعن الضحاك: الزور عيد المشركين، و قال سعيد بن جبير: الشعانين، و كذلك قال ابن عباس:" الزور: عيد المشركين" ا. هـ

* و قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصراط المستقيم (1/ 183):" أعياد المشركين جمعت الشبهة والشهوة والباطل، و لا منفعة فيها في الدين، وما فيها من اللذة العاجلة فعاقبتها إلى ألم؛ فصارت زورًا، وحضورها شهودها " ا. هـ

ـ[الدسوقي]ــــــــ[06 - 12 - 09, 07:09 م]ـ

... قال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى في '' تشبيه الخسيس بأهل الخميس '' (ص 35):

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير