تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الدسوقي]ــــــــ[10 - 12 - 09, 02:54 ص]ـ

للرفع والتذكير، فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

... وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[14 - 12 - 09, 11:52 م]ـ

(823 ـ الهدايا بمناسبة عيد النصارى ـ عيد الميلاد ـ لا تجوز)

من محمد بن إبراهيم إلى معالي وزير التجارة سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: ذكر لنا أن بعض التجار في العام الماضي استوردوا هدايا خاصة لمناسبة العيد المسيحي لرأس السنة الميلادية، من ضمن هذه الهدايا " شجرة الميلاد المسيحي" وأن بعض المواطنين كانوا يشترونها ويقدمونها للأجانب المسيحيين في بلادنا مشاركة منهم في هذا العيد.

وهذا أمر منكر ما كان ينبغي لهم فعله، ولا نشك في أنكم تعرفون عدم جواز ذلك،وما ذكره أهل العلم من الاتفاق على حظر مشاركة الكفار من مشركين وأهل كتاب في أعيادهم.

فنأمل منكم ملاحظة منع ما يرد للبلاد من هذه الهدايا وما في حكمها مما هو خصائص عيدهم.

كما أننا نلفت نظركم إلى أن كثيراً من الغيورين على دينهم قد ذكروا لنا أن لحوماً معلبة مستوردة من الخارج تباع في البقالات وغيرها، وتعرفون بارك الله فيكم أن الذبح الشرعي شرط في حل ذلك وأن مصدري هذه اللحوم المعلبة لا يعتبرون للذكاة الشرعية دخلاً في الحل والتحريم، لا سيما البلدان الشيوعية وما في حكمها ممن تربوا على الإلحاد والكفر بالله.

فاعتمدوا بارك الله فيكم الاحتياط لبراءة ذمم المسلمين بمنع ورود هذه اللحوم المعلبة،ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد،والسلام عليكم.

مفتي الديار السعودية

(ص ـ ف 3340 ـ 1 في 24/ 8/1387 هـ)

فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (3/ 105).

ـ[الدسوقي]ــــــــ[16 - 12 - 09, 06:39 م]ـ

للرفع والتذكير، فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

... وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[23 - 12 - 09, 02:29 ص]ـ

قال اللَّهُ تَعَالَى: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُل إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) [البقرة:120].

وقال عزوجل: (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ) [البقرة:145].

* قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره (1/ 403):

" فيه تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى، بعد ما عَلِموا من القرآن والسنة، عياذًا بالله من ذلك، فإن الخطاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والأمر لأمته. وقد استدل كثير من الفقهاء بقوله: (حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) حيث أفرد الملة على أن الكفر كله ملة واحدة كقوله تعالى: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) [الكافرون:6] " ا. هـ

* وقال الشيخ ناصر الدين البيضاوي رحمه الله تعالى في تفسيره:

" أي: ولئن اتبعتهم مثلاً بعدما بان لك الحق وجاءك فيه الوحي (إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ)، وأكد تهديده وبالغ فيه من سبعة أوجه: (أحدها): الإِتيان باللام الموطئة للقسم. (ثانيها): القسم المضمر. (ثالثها): حرف التحقيق وهو أن. (رابعها): تركيبه من جملة فعلية وجملة اسمية. و (خامسها): الإِتيان باللام في الخبر. و (سادسها): جعله من (الظَّالِمِينَ)، ولم يقل إنك ظالم لأن في الاندراج معهم إيهاماً بحصول أنواع الظلم. و (سابعها): التقييد بمجيء العلم تعظيماً للحق المعلوم، وتحريضًا على اقتفائه وتحذيراً عن متابعة الهوى " ا. هـ

ـ[الدسوقي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 01:20 ص]ـ

كتاب "كَشْف وإِبْطَال حِيَلِ النَّصَارَى الضُّلَّال" كظهور العذراء فوق الكنيسة، وإِبْطَالها بصحيح المنقول، وصريح المعقول.

قال اللهُ تعالى: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (سورة آل عمران: 71)

... من هنا: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=198755

مُحتوياتُ الكتاب:

* الكَشْفُ عن حِيَلِ النَّصَارَى الضُّلَّال؛ كظهور العذراء فوق الكنيسة، وإِبْطَالها بصحيح المنقول، وصريح المعقول.

* شهادةُ الإنجيلِ أنهُ لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريك له الأحدُ الذي لم يَلِدْ ولم يُولَدْ.

* الرد الجميل لألوهية عيسى عليه السلام بصريح الإنجيل وأنَّه عبدُ اللهِ ورسولُهُ.

* البشارات بمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتب أهل الكتاب.

* الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام.

* دعوة أهل الكتاب إلى الإسلام و ثواب من آمن وعقوبة من كفر منهم.

... وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير