تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ظاهرة الكتب المؤلفة من طرف البابوات, هي علامة خاصة بعصرنا؛ وإنما يعبّر البابوات عن آرائهم بـ (1) المجامع الكنسية, مسكونية كانت أم محليّة (2) المناشير البابوية المسماة ( Encyclical) (3) الخطب التحريضية الشهبيرة, وهي الأقل.

رابعا: كنت قد استعرت من المكتبة أهم كتب البابا الحالي, والتي ظننت أن فيها حديثا عن الإسلام, لكنني لم أجد فيها شيئا ذي بال, وحتى كتابه (( Without Roots: The West, Relativism, Christianity, Islam)), والذي هو مراسلات بينه وبين ((مرسلو بيرا) -- أكاديمي إيطالي وفيما أذكر رئيس الجمعية الوطنية الإيطالية- .. فلم أجد فيه كلاما مباشرا للبابا عن الإسلام, وإنما كان همّه الحديث عن هوية أوروبا النصرانية, وخطر ((النسبية)) على الثقافة الأوربية.

http://www.livingcatholicism.com/archives/2006/03/book_review_wit_1.html (http://www.livingcatholicism.com/archives/2006/03/book_review_wit_1.html)

http://www.amazon.com/Without-Roots-Relativism-Christianity-Islam/dp/0465006345 (http://www.amazon.com/Without-Roots-Relativism-Christianity-Islam/dp/0465006345)

أما البابا السابق, فلا أعرف له كلاما مكتوبا في الإساءة إلى الإسلام, بل له كلام جيد على الإجمال (معنى جيد أنه فيه إقرار بشيء من الحق, إذا علمنا أنه صادر من بابا الكاثوليك) في كتابه (( crossing the threshold of hope)), وهو مطبوع , وموجود أيضا على النت .. وفيه فصل بعنوان (محمد) (صلى الله عليه وسلم) .. (ضع عنوان الكتاب على غوغل وستخرج لك روابط للقراءة .. )

خامسا: البابوات السابقين للبابا يوحنا بولس الثاني, ما كانوا مهتمين بالتحدي الإسلامي, وإنما كانوا في صراع مع العلمانية والمذاهب التحررية والايديولوجيات الجديدة؛ ولذلك أصدروا مجموعة من المناشير في منع عدد من الكتب (كتاب إدوارد جيبون مثلا) والتحذير من عدد من الأفكار (تحديد النسل مثلاً) والأفكار (المناهج العقلانية والليبرالية في نقد الكتاب المقدس) ...

سادسا: البابوات الذين رأوا في الإسلام خطراً لا بد من التحذير الصريح منه, هم بابوات القرون الوسطى؛ أيام سلطان الدولة الإسلامية التي أخذت منهم القدس (المركز الروحي) والقسطنطينية (مركز الكنيسة الأرثودكسية).

سابعا: أرى أنه من الخطأ تناول الموضوع بالمعنى الضيق, أو تناوله بصورة مباشرة:

المعنى الضيق: كلام الباوبات المسيء لرموز الإسلام: مادته قليلة جداً.

المعنى المباشر: الاقتباس من كتبهم أو مناشيرهم.

ثامنا: الأفضل –في رأيي- تناول جهود البابوات في الإساءة إلى الإسلام من خلال دعمهم للصورة النمطية عن رموز الإسلام في الغرب, من خلال دعمهم لأعلام الجدل الدفاعي (كبطرس المبجّل) , ودورهم في ترجمة القرآن المشوهة, وإنشاءهم كرسي للغة العربية في الجامعات الأوربية, وتشويههم لمعنى اسم الرسول (ماهوند) والعقيدة الإسلامية وما شابه ذلك ..

تاسعا: أفضل طريقة لتجميع المادة, هي قراءة الكتب المتعلقة بصورة الإسلام في القرون الوسطى, وتوجد في هذا الباب كتب كثيرة جدا, تجد بعضها في هذا الموقع الذي يصور الكتب على شكل بي دي آف, وهي كتب أكاديمية (لا أقصد انها منصفة طبعا!) تغنيك عن الجهد الكثير .. أما النقل المباشر؛ فهو أمر صعب, وثمرته قليلة, والسبب كثرة هذه المؤلفات, وأنهّا كتبت أساسا باللغة اللاتينية التي هي لغة القرون الوسطى ..

http://revelation-online.blogspot.com/search/label/Islam (http://revelation-online.blogspot.com/search/label/Islam)

( ملاحظة: أرجو أن تحذف الكوكيز, في كل مرة تنزل كتاباً, لأن مواقع التنزيل تضع حجما محدودا للتنزيل)

عاشرا: الكتب التي عرضها الإخوة لك على موقع أهل الحديث, لا أرى لها تعلقا بموضوعك بل ببدو أنّ من نصحك بها لم يقرأها أصلا (مثال: الجوهرة النفيسة؟؟؟) –وجزاهم الله خيراً على جهدهم- ..

الحادي عشر: أفضل الكتب الإسلامية العربية في الموضوع تجدها على موقع ((مكتبة المهتدين)) , وأفضلها فيما أذكر ما كتبه د. عبد الرحمن بدوي, وهو كاتب مطلع ويتقن اللعة اللاتينية .. وهناك بعض المؤلفات الأخرى, وأرجو أن تبتعد عن الكتب الإنشائية التي تضيع وقتك دون طائل ..

من أهم الكتب باللغة الانجليزية , كتاب Islam, Europe and Empire.

by Daniel, Norman وللأسف, فهو ليس عندي .. وتغنيك عنه الكتب المذكورة في الموقع السابق

الثاني عشر: بإمكانك أن تستفيد بصورة رائعة من موقع ( booksgoole.com (http://booksgoole.com/)) في قراءة الكتب التي مضى على تأليفها أكثر من قرن .. وفي قراءة أجزاء كبيرة من الكتب الأخرى .. وأرجو أن تحرص على التعامل المكثف مع هذا الموقع, من خلال وصع (كلمات مفاتيح) مثل ( pope- church- islam – muhammed, Koran, quran)؛ فإن الموقع سيحيلك مباشرة إلى مقاطع من كتب تضم هذه الكلمات, وهي طريقة نافعة جدا, وتختصر عليك جهدا كبيرا, وتعرفك بأهم الكتب في هذا الباب ..

الثالث عشر: د. زينب عبد العزيز, تعتبر الكاتبة الوحيدة المتخصصة في الكاثوليكية, ولها كتب منشورة على مكتبة المهتدين .. وأرى أن تراسل موقعها الخاص (موجود في ركن المواقع على مكتبة المهتدين) .. فإنني أرى أنها ستفيدك في هذا الباب ..

الرابع عشر: هذا هو البريد الالكتروني لأستاذي د. وقيع الله, وهو حاصل على جائزة (نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية عن الغرب) , وهو على اطلاع جيد, قد يفيدك في هذا الشأن .. علما أنني أحاول الاتصال به منذ فترة دون جدوى .. فلعلك توفق إلى ذلك, علماً أنه سوداني الجنسية, وأظنه الآن في السودان ..

waqialla ([email protected])[email protected] ([email protected])

والله أعلم ..

أخوك الداعي لك بالخير ..

سامي عامري

http://www.al-maktabeh.com/a/index.htm

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير