تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم في كتاب (الأندلس التاريخ المصور) لطارق السويدان]

ـ[أيمن التونسي المديني]ــــــــ[03 - 04 - 09, 01:17 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

وجدت هذا الكتاب في موقع (الوقفية)، و أردت استفسار من اطلع على محتواه، من ناحية:

-دقة المعلومات

-منهج الكتابة

-حكم الصور الموجودة فيه

و جزاكم الله خيرا.

ـ[أيمن التونسي المديني]ــــــــ[05 - 04 - 09, 06:58 م]ـ

يا اخوة هل من مجيب؟؟

ـ[مهاجي جمال]ــــــــ[05 - 04 - 09, 11:04 م]ـ

قراءة في كتاب: فلسطين التاريخ المصور د. طارق السويدان بقلم: خليل محمود الصمادي

( http://pulpit.alwatanvoice.com/*******-72097.html)

الرابط في المرفقات:

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[05 - 04 - 09, 11:12 م]ـ

نظرا لتعطل الرابط الذي تكرم بوضعه الفاضل مهاجي جمال - وفقه الله تعالى -، نقلت لكم المقال، فما أنا إلا ناقل.

قراءة في كتاب: فلسطين التاريخ المصور د. طارق السويدان بقلم: خليل محمود الصمادي

تاريخ النشر: 2007 - 01 - 24

قراءة في كتاب: فلسطين التاريخ المصور

د. طارق السويدان

الناشر شركة الإبداع الفكري الكويت، مارس آذار 2004م.

عرض: خليل الصمادي عضو إتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين

والكتب الموسوعية التي تحدثت عن القضية الفلسطينية كثيرة،فقد صدر قبل أكثر من ثلاثين عاما كتاب موسوعي كبير للأستاذ مصطفى مراد الدباغ في اثني عشر مجلدًا وعدّ في وقتها أفضل كتاب موسوعي تكلم عن فلسطين تاريخيا وجغرافيا وسياسيا وإحصائيا وغير ذلك، وفي عام 1985م صدرت من دمشق الموسوعة الفلسطينية في أربع مجلدات كبيرة، وأثير جدل كبير حولها ما بين مؤيد ومعارض حتى أصدر الأستاذ زهير الشاويش كتابا في 270 صفحة أسماه " الملحوظات على الموسوعة الفلسطينية" عن المكتب الإسلامي ببيروت وذلك عام 1406هـ/ 1986م

ولدى قراءتي لكتاب فلسطين .. التاريخ المصور وجدت أنه كتابًا قيمًا يستحق الاقتناء لما حوى من معلومات مهمة حول فلسطين منذ أقدم العصور وحتى أيامنا المعاصرة إذ يعد سجلا مهما مدعما بالصور العديدة والكثيرة قلما تجد مثيلا لها في موسوعة كبيرة، ولكن لا بدّ من الإشارة إلى عدة أخطاء تاريخية وجفرافية وسياسية وقع فيها مؤلف الكتاب لا بد من التعرض لها حتى يتم تداركها في الطبعات القادمة ليكون الكتاب أكثر كمالا وإتقانا، علما بأن هذه الملاحظات كما يقال من الهنات الهينات نظرا للجهد الكبير المبذول في هذا الكتاب، ومن هذه الأخطاء:

1. في ص 40 من الكتاب عرض صورة وقال عنها:إنها لقبر داوود عليه السلام في القدس!! وأظن أن مصدر الصورة من المراجع اليهودية، لأن اليهود يحاولون البحث عن أي مصدر لتاريخهم في فلسطين، فبالرغم من الادعاءات العديدة فإنه لم يثبت شيئًا من ادعائهم، وصاروا يلجأون إلى الكذب والخداع، فالصورة المنشورة في الكتاب موشحة بنجمة داوود، وبكلام عبري فهل نعتمد مصادرهم وتدليسهم!! وكذلك فإن المراجع العربية لا تجزم بمكان قبر داوود عليه السلام، وهم ـ أي اليهود ـ يألون جهدا في إثبات أي أثر يدل على وجودهم في فلسطين فلم يجدوا، لقد حفروا الأنفاق الكثيرة حول الأقصى ولكن محاولتهم كلها باءت بالفشل ويحاولون التدليس والتزوير فهل نساعدهم على نشر أكاذيبهم وادعاءاتهم؟

2. في ص 58 صورة لقلعة بناها الملك هيرود، ذكر المؤلف عنها: فيها انتحر 960 من اليهود بدلا من الاستسلام للرومان. أقول وهذه المقولة كذلك من المراجع اليهودية التي ليس لها أصل عندنا فالغاية من ذكر ذلك إظهار الظلم الذي وقع على اليهود في الوقت نفسه إظهار شكيمتهم وعزهم ورفضهم للذل والهوان.

3. في ص 75عند حديثه عن غزوة خيبريذكر: .... " ورحل قسم منهم نحو فلسطين ممن ضاق به العيش تحت هذه الحال ....... وأنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه طردهم منها أيضا فرحلوا إلى سيناء أولا، فتوجهوا إلى فلسطين، وبدأ من جديد التجمع اليهودي في فلسطين" والصحيح كما تذكر كتب السير أن الرسول صلى الله عليه وسلم أجلاهم نحو الشمال أما عمرفلم يجلهم من سيناء لأنهم لم يصلوا إليها بل أجلاهم شمال الحجاز فاتجهوا نحو تيماء وأريحاء كما ذكر البخاري في الفتح (12/ 1186) ومسلم (3/ 1187).

4. في ص 80 ذكر عن معركة أجنادين أنها إعجاز عسكري فريد والصواب إنجاز عسكري فريد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير