تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل عدة أجزاء من القسم المفقود من المعجم الكبير للطبراني]

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[12 - 05 - 09, 10:38 م]ـ

كتب المشاركة التالية: الأخ أحمد الخضري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طُبع المعجم الكبير للطبراني، منذ حوالي ثلاثين سنة، بتحقيق حمدي السلفي، في خمسةٍ وعشرين جزءًا، خمسة أجزاء منها جعلها المحققُ للفهارس، لكنه لم يجعلها في آخر الكتاب، كما هو متعارف عليه، وإنما جعلها بديلةً عن الأجزاء التي لم يعثر لها على صور خطية حينئذ، وهي الأجزاء: (13 و14 و15 و16 و21)، وذلك حتى إذا ما وُجد المفقود، وطُبع، يمكن لكل شخص امتلك نسخةً من الكتاب الأصلي أن يستبدل الجزء الذي كان مفقودًا بالجزء المقابل له في الفهارس.

ومنذ فترة قريبة تم العثور على حوالي ثلاثة أجزاء من هذه الأجزاء الخمسة المفقودة، وتم طباعتها بتحقيق فريق من الباحثين، وإشراف الدكتور سعد الحميد، والدكتور عبد الرحمن الجريسي.

وتفصيل هذه الأجزاء الثلاثة كالتالي:

1 - المجلد الثالث عشر: ويحتوي على (931) حديثًا، تُطبع لأول مرة، وترقيم الأحاديث في هذا المجلد متصلاً مع ترقيم الأحاديث في المجلد الثاني عشر.

2 - المجلد الرابع عشر: ويحتوي على (474) حديثًا، وقد طُبع من قبل في طبعتين مفردتين، أحدهما لحمدي السلفي، والأخرى لطارق عوض الله، فأصبح لدينا ثلاث طبعات لهذا القسم، مع اختلاف يسير في عدد الأحاديث بين الطبعات، لكن، وبعد الدراسة والمقارنة ثبت أن الطبعة الأخيرة للدكتور سعد الحميد، والدكتور عبد الرحمن الجريسي، أفضل وأكمل من السابقتين بكثير، ولذا كانت هي المعتمدة، وترقيم الأحاديث في هذا المجلد متصلاً مع ترقيم الأحاديث في المجلد الثالث عشر.

3 - قطعة من المجلد الحادي والعشرين: وتحتوي على (216) حديث، تطبع لأول مرة، وتتضمن هذه القطعة جزءًا من مسند النعمان بن بشير، وترقيم الأحاديث في هذا المجلد غير متصل مع ترقيم الأحاديث في المجلد العشرين، لأن المجلدات بدءا من السابع عشر، كل منها مرقم بمفرده، وغير متصل الترقيم بما قبله، وذلك لأن المفقود بدأ بعد نهاية المجلد الثاني عشر.

وبطباعة هذه المجلدات الثلاثة، يكون قد تم طبع كل ما تم العثور عليه من القسم المفقود من هذا المعجم حسب علمي، والله أعلم، وبالتالي لم يَبْقَ من القسم المفقود إلا المجلدين الخامس عشر، والسادس عشر، والقطعة المكملة للمجلد الحادي والعشرين.

ومن المتوقع أن يكون عدد الأحاديث في هذه الأجزاء التي لازالت في عداد المفقود، حوالي (2000) حديث، والله أعلم، وذلك لأن متوسط عدد الأحاديث في كل جزء من الأجزاء التي طبعت من هذا المعجم هو حوالي (1000) حديث.

مع العلم أن كثيرًا من هذه الأحاديث التي مازالت في عداد المفقود يمكن استدراكها من كتب الطبراني الأُخرى، وهي كثيرة، وكذلك من كتب المتأخرين، التي تنقل الأحاديث بأسانيدها عن معجم الطبراني الكبير، ومن أمثال هذه الكتب:

جامع المسانيد والسنن لابن كثير.

وتفسير ابن كثير.

والبداية والنهاية لابن كثير.

ونصب الراية للزيلعي.

وتهذيب الكمال، للمزي.

والمطالب العالية لابن حجر.

وإتحاف الخيرة المهرة للبوصيري.

والأحاديث المختارة للضياء المقدسي.

وقد قمنا بنسخ هذه المجلدات الثلاثة التي تمت طباعتها مؤخرا من معجم الطبراني الكبير، ثم قمنا بمقابلتها على المطبوع حرفًا بحرف، ثم جعلناها على شكل ثلاثة كتب للشاملة، موافقةً للمطبوع، في ترقيم الأحاديث وترقيم الأجزاء والصفحات.

وقد شارك في نسخ ومقابلة هذه المجلدات الثلاثة كل من:

الأخ الفاضل: محمد مصطفى المغربي.

والأخ الفاضل: محمد حسن القنيشي.

جزاهما الله خيرا، وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا لخدمة سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وعما قريب إن شاء الله سأحمل لكم ما كنت قد وعدت به في مشاركة سابقة، وهي الأجزاء (16 و 17 و 18) من مسند البزار، إلا أني أرجو من الإخوة المشرفين على الملتقى أن يساعدوني في حل مشكلة كلمة المرور الخاصة بي، فقد توقفت عن العمل منذ بضعة أيام، رغم أني لم أغيرها منذ حوالي خمس سنوات، وقد راسلت الإدارة على البريد الإلكتروني، لكني لم أجد منهم إجابة بعد، وتحميل الكتب والمشاركة باسم شخص آخر يسبب لي الكثير من المتاعب والإحراج، وفقنا الله وإياكم لعمل الخير.

تنبيه من المشرف:

راجع هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/announcement.php?f=&a=28

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[12 - 05 - 09, 11:19 م]ـ

جزاكم الله خيرا، جهد مبارك، نفع الله بكم.

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[12 - 05 - 09, 11:21 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أبوعبدالله وابنه]ــــــــ[13 - 05 - 09, 02:33 ص]ـ

بارك الله فيك يا أخي

لم أتمكن من تحميل الملفات من المرفقات

وجزاك الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير