تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

# قبل تصور .. في خاطري .. فاستمع pdf

ـ[سلوم السلوم]ــــــــ[26 - 05 - 09, 11:49 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أن تصور الكتاب .. في خاطري شيء أود قوله .. فاستمع بارك الله فيك

منذ أكثر من سنة وأنا أُتابع ما يرفع من الكتب المصوّرة pdf ، وكان واضحًا جهود الإخوة في ذلك، وحرصهم بارك الله فيهم على رفع الكتب بشكل سريع. ومع مرور الأيام والشهور، وارتفاع عدد الكتب المصورة: لفت نظري أمرٌ مهم، لا أدري هل غفل عنه الإخوة الذين قام بتصوير الكتب؟، أم أنهم اهتموا بالمهم وتناسوا الأهم؟، ألاّ وهو اهتمامهم بموافقة "ترقيم" المصوّر للكتاب الأصل، وتناسوا "بيانات الكتاب" وخاصة الطبعة ودار النشر!!.

فكثيرٌ منّا عندما يكتب "بحثًا" ويريد تقييد مراجع هذا البحث، فإنه ينصدم بعدم معرفة بيانات الكتاب المصوّر، فيضطر للذهاب إلى المكتبة والبحث عن الكتاب لتقييد بياناته، بل إنني أتعجب كثيرًا من بعض الإخوة بارك الله فيهم وفي جهودهم: من قيامهم بتصوير كتاب من عدّة مجلدات، ويغفل ورقة واحدة في أول الكتاب فيها اسم الدار الناشرة ورقم الطبعة!.

وقد يقول قائل: أن إغفال تصوير هذه الورقة هو الحرص على مطابقة "الترقيم" للكتاب الأصل، فأقول: هذا من الاهتمام بالمهم وترك الأهم، فأنا مثلاً ليست عندي مشكلة في عدم المطابقة بالترقيم، لأن الكتاب المصوّر: مرقم في الأصل، فقد حرّك الأسهم حتى تصل إلى رقم الصفحة المطلوبة، بعكس بيانات الكتاب والتي تعتبر مهمة وضرورية جدًّا.

بل يشتد تعجبك من قيام البعض بتصوير: الغلاف ثم ثلاث ورقات "بيضاء" ثم المقدمة التي تبدأ برقم خمسة، وعندما تعود للكتاب الأصل تتفاجأ بأن هذه الورقات البيضاء الثلاث التي ترك تصويرها: الأولى صورة لغلاف الكتاب الداخلي بالأسود والأبيض، والثانية بيانات الكتاب، والثالثة البسملة، فلا أدري لماذا ترك تصويرها؟!!.

أمر آخر: وهو عدم تصوير "الغلاف" بالألوان، فرغم أنه ليس بذاك الأهمية كسابقه، إلاّ أنه يعطي الكتاب المصوّر شيئًا من الجمال، فليت الإخوة يهتمون بذلك.

وختامًا فما ذكرته هنا ليس إقلالاً بالإخوة القائمين على تصوير الكتب، فجميعهم على "رأسي" من فوق، وجهودهم لا ينكرها إلاّ مكابر جاحد، وأعوذ بالله أن أكون كذلك، فبارك الله في جهودهم، وكتبها لهم في صحائف أعمالهم، والسلام عليكم ..

.

ـ[الطيماوي]ــــــــ[26 - 05 - 09, 04:10 م]ـ

وتناسوا "بيانات الكتاب" وخاصة الطبعة ودار النشر!!.

أنا معك فيما ذكرت وقد وقفت على كتب مصورة هذا حالها ولا أدري كيف أوثقها لكن الأمر ليس صعب

بمعنى لو وقفت على بطاقة الكتاب من الورقي يمكن ادراج بيانات الكتاب في صفحة البداية كتابة باليد ان لزم الأمر

فالرجاء ارشادنا لكتب على هذه الشاكلة ينقصها البطاقة وما كان عندي منها ورقي اضفت بطاقة الكتاب له ان شاء الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير