تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الثالثة- نسخة ثانية بدار الكتب المصرية:

ورمزت لها ب"م"

وقد قام أحد نساخ دار الكتب المصرية ويسمى محمود صدقي بنسخها من نسخة الدار المصورة من (يني جامع) بتركيا. وذلك في عام 1357 هـ. وهذه النسخة محفوظة في الدار تحت رقم (20489 ب).

وهي في 3 مجلدات (1، 2، 4). المجلد الأول منها يبلغ عدد أوراقه 217 ورقة, ذات وجهين, وعدد السطور في كل وجه 21 سطرا. وهي نسخة مكتوبة بقلم نسخ جميل وفيها سقط وتكرار يسير، وأخطاء وتصحيفات يسيرة، بينتها في مواضعها، وأكثرها ناتجة عن أخطاء نسخة "يني جامع" المنسوخ منها.

وتوجد مصوَّرتها عند شيخنا الفاضل فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد نور بن سيف (حفظه الله تعالى، وبارك فيه وفي ذرّيته).

سقطات النُّسَخ:

قد وقعت سقطات في النسختين: "ي" و"م"، على النحو التالي:

في الحديث (168): «الصمت حُكْم، وقليل فاعله»، جزء من سنده في أواخر [131/ي] إلى قوله: «البيلماني، عن أبيه»، في آخر الجهة اليمنى من اللوحة [131/ي]، ثم وقع سقط كبير، قدر أربع صفحات، إلى [136/ي]، السطر الأول من جهة اليسار عند قوله: «ابن عمر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -».

ومن قوله: «عن المطلب بن عبد الله بن حنطب»، في آخر الجزء الأيمن من [136/ي]، في حديث (203): «طوبى لمن رزقه الله الكفاف ثم صبر عليه»، إلى آخر حرف الظاء المعجمة، سقط من موضعه، ويُرجع في ذلك إلى أول سطر من اللوحة [131/ي]، في الجهة اليسرى، عند قوله: «عن عبد الله بن حنطب بن الحارث»، إلى آخر حديث في حرف الظاء المعجمة عند قوله في السطر الأخير من الجزء الأيمن من اللوحة [134/ي]: «عن سعيد بن لقمان، عن عبد الرحمن الأنصاري»؛ ثم يُنتقَل إلى [139/ي]، في السطر الأول، من الجهة اليسرى، عند قوله: «عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -، قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: «الظريف لا يأخذ من شعره في دُكان حجّام ... »، ثم يُواصَل العملُ.

وأما نسخة "م"، فسقطاتها ناتجة عن زلات نسخة "ي"، وهي على النحو التالي:

في [276/م] من الثلث الأخير من تلك الصفحة، ثم وقع سقط كبير قدر أربع صفحات، انتقل إلى اللوحة [287/م] في السطر الثاني من جهة اليسار، تجده هناك إن شاء الله عز وجل.

وفي الحديث (189): «الضيف يأتي برزقه، ويرحل بذنوب القوم»، حصل سقط كبير، من قوله في السند: «عن عبد الله بن همام»، إلى آخر حديث في حرف الظاء المعجمة: من قوله: «أبي الدرداء. وقال أبو عبد الرحمن السُّلَمي»، إلى آخر الحديث، ثم واصل العمل.

ومن قوله: «عن المُطَّلب بن عبد الله بن حنطب»، في اللوحة [287/م]، في حديث (203): «طوبى لمن رزقه الله الكفاف ثم صبر عليه». إلى آخر حرف الظاء المعجمة، سقط من موضعه، ويرجع في ذلك إلى اللوحة [276/م]، ويبدأ من السطر 16، عند قوله: «عن عبدالله بن حنطب بن الحارث»، إلى آخر حديث في حرف الظاء المعجمة، عند قوله في اللوحة [282/م]، في السطر قبل الأخير: «عن سعيد بن لقمان، عن عبدالرحمن الأنصاري»؛

ثم ينتقل إلى اللوحة [293/م]، في السطر الثامن، عند قوله: «عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -، قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: «الظريف لا يأخذ من شعره في دكان حجّام ... ».، ثم يواصل العمل.

ملاحظات:

1 - الظاهر أن السبب في هذه السقطات القليلة، هو أن المصوّر أخطأ في ترتيب الأوراق في نسخة "ي"، ونشأ من ذلك أخطاء نسخة "م"، لأنها منقولة من نسخة "ي".

ومن الأدلة على ذلك ما يلي:

وضع الناسخ لنسخة "ي"، في آخر الجزء الأيمن من "ي"، الكلمات التي يبدأ بها الجزء الأيسر.

وهذا يعني أن الجزء الأيسر من اللوحة يبدأ بهذه الكلمة؛ ثم وجدنا أنه قد بدأ الجزء الأيسر بكلمة غير المذكورة في آخر الجزء الأيمن إلا في الموضع الأول من السقط.

فنهاية الجانب الأيمن من اللوحة [131/ي]، فيها «عن عبدالله»، وقد بدأ الطرف الأيسر بهذه الجملة «عن عبدالله»، إلا أنه خطأ؛ لأنه جاء بعبد الله بن حنطب، فحصل منه الخطأ.

والصواب أن يأتي بالورقة [136/ي] التي فيها «أبيه، عن ابن عمر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -». وهو معذور في ذلك؛ لأن القرينة التي اعتمد عليها قوية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير